الذكاء الاصطناعي أكثر التقنيات إثارة للاهتمام في عام 2023... فما مصيره في 2024؟

الذكاء الاصطناعي أكثر التقنيات إثارة للاهتمام في عام 2023... فما مصيره في 2024؟

نادين منيّر
20 ديسمبر 2023

تنقسم التقنيات الثورية في مكان العمل بشكل عام إلى ثلاث فئات - تلك التي تعزز المهارات الحالية مع خلق مهارات جديدة؛ تلك التي تحل محل المهارات مع تقليل الحاجة إلى الآخرين؛ وتلك التي تقع في مكان ما بينهما. إذاً، ما هو المكان المناسب لواحدة من أكثر التقنيات إثارة للاهتمام في عام 2023– "الذكاء الاصطناعي التوليدي" أو ما يُعرف بـ generative artificial intelligence؟ بالنسبة للفرق الإبداعية في صناعة الأزياء، يمكن أن يساعدهم العام المقبل في العثور على الإجابة. هذا الموضوع تناوله مقال جديد نشره موقع Bof.

Gen AI - خوارزميات تم تدريبها مسبقًا على كميات كبيرة من البيانات مثل النصوص والصور والأكواد، والتي غالبًا ما يتم ضبطها بدقة مع بيانات الشركة الأخرى، والتي يمكنها إنشاء محتوى جديد ومعقد - حققت نجاحًا كبيرًا في عام 2023 حيث ظهرت أدوات جديدة قوية في السوق. بحلول شهر يناير، بعد شهرين من إطلاقه، وصل ChatGPT إلى ما يقدر بـ 100 مليون مستخدم، وهي وتيرة نمو قياسية في ذلك الوقت. ومنذ ذلك الحين دخلت منصات وأدوات متعددة إلى السوق، وتسعى مجموعة مذهلة من الشركات الناشئة إلى الاستفادة من هذه المنصات والأدوات، في حين تشكل البدائل القوية مفتوحة المصدر تحديا لنماذج الملكية.

في حين أن استخدام التكنولوجيا لا يزال حديث العهد في العديد من الصناعات، إلا أنه يتسارع. وإذا استمرت في مسارها، فقد تصبح واحدة من أكثر التقنيات التحويلية لصناعة الأزياء منذ فترة طويلة. وقد قدمت التجارب المبكرة بداية واعدة، ولكن القوة التحويلية لجيل الذكاء الاصطناعي ستصبح أكثر وضوحا مع تجاوز حالات الاستخدام للمشاريع المنفردة وتصبح جزءا لا يتجزأ من سلسلة قيمة الموضة.

من المحتمل أن يكون التأثير المالي الإجمالي لـ gen AI على الصناعة كبيرًا. ووفقاً لتحليل حديث لشركة ماكينزي، من المتوقع أن يكون ما يصل إلى ربع القيمة مدفوعاً بحالات الاستخدام في مرحلة التصميم وتطوير المنتج في سلسلة القيمة.

ليس من المستغرب إذًا أن يكون gen AI على رادار المسؤولين التنفيذيين في الصناعة. وجد استطلاع BoF-McKinsey State of Fashion 2024 الذي شمل المديرين التنفيذيين للأزياء العالمية أن 73% من المشاركين قالوا إن الذكاء الاصطناعي سيكون أولوية مهمة لأعمالهم في عام 2024. ومع ذلك، في حين أن الكثيرين يقومون بتجربة التكنولوجيا، قال 28% فقط إن شركاتهم جربتها للتصميم والإنتاج، مما يشير إلى أن شركات الأزياء لم تستوعب بعد قيمتها في العملية الإبداعية.

الحذر أمر مفهوم. التكنولوجيا يمكن أن تؤثر على الوظائف وسير العمل. شهدت صناعة الأزياء أيضًا حصة لا بأس بها من الحماس التكنولوجي الذي تلاشى بسرعة - ولا سيما التحول التكنولوجي. ومع ذلك، استنادًا إلى معدل التقدم والاستثمار، فمن المرجح أن يقدم الذكاء الاصطناعي قصة مختلفة. تتمتع هذه التكنولوجيا بتطبيقات عملية أكثر من الميتافيرس، مما يجعلها أكثر جاذبية للشركات والمستثمرين. ارتفع تمويل الأسهم للشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في عام 2023، حيث وصل إلى 14.1 مليار دولار في النصف الأول من العام وحده، مقارنة بـ 3.5 مليار دولار في عام 2021 و2.5 مليار دولار في عام 2022. ويعود جزء كبير من هذه الزيادة إلى إعلان مايكروسوفت في شهر يناير عن صفقة متعددة السنوات بقيمة 10 مليارات دولار مع OpenAI، وهو مختبر الأبحاث الذي يقف وراء ChatGPT. وفي النصف الثاني من العام، أعلنت أمازون عن استثمار بقيمة 4 مليارات دولار في شركة أنثروبيك Anthropic الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، مما يدفع استثمارات عام 2023 في مجال الذكاء الاصطناعي إلى أعلى.

مجموعة من التطبيقات

يكمن جزء من إمكانات الذكاء الاصطناعي في مجموعة المهام التي يمكن تطبيقه عليها، وقد بدأت شركات الأزياء بالفعل في اعتماده بطرق عدة ملموسة. ومع ذلك، كان التركيز حتى الآن على حالات الاستخدام لمرة واحدة مع مزايا واضحة عندما يتعلق الأمر بالتكلفة أو الكفاءة أو تجربة العملاء، بدلاً من تلك التي تنطوي على احتمال حدوث اضطراب على نطاق أوسع في الصناعة.

تعد المساعدة في التسوق عبر الإنترنت أحد المجالات التي تترك فيها بصمتها. أعلن بائع التجزئة عبر الإنترنت Zalando عن إطلاق مساعد التسوق التجريبي المعتمد على اللغة الطبيعية ChatGPT في ربيع عام 2023 والذي يسمح لزائر موقعه بطرح الأسئلة والحصول على إجابات بالإضافة إلى توصيات المنتجات المخصصة. وبالمثل، قدمت شركات Kering وMercari وShopify روبوتات محادثة تعمل بالذكاء الاصطناعي.

العلامات التجارية التي تستخدم التكنولوجيا لكتابة أوصاف المنتجات لمواقعها تشمل Snipes، وهي شركة تجزئة للأحذية الرياضية وملابس ستريت ستايل، و Adore Me، شركة الملابس الداخلية التي استحوذت عليها فيكتوريا سيكريت مؤخرا. وفي الوقت نفسه، قدّمت Shopify مساعدًا للكتابة يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي للتجار.

استخدمت علامة Ganni هذه التكنولوجيا في عرض أزياء ربيع وصيف 2024 لإجراء تركيب يسمح للضيوف بطرح الأسئلة وتلقي الإجابات
استخدمت علامة Ganni هذه التكنولوجيا في عرض أزياء ربيع وصيف 2024 لإجراء تركيب يسمح للضيوف بطرح الأسئلة وتلقي الإجابات

بدأت علامات تجارية أخرى في استكشاف أدوات الذكاء الاصطناعي gen AI في مشاريع إبداعية وتسويقية. استخدمت علامة Ganni هذه التكنولوجيا في عرض أزياء ربيع وصيف 2024 لإجراء تركيب يسمح للضيوف بطرح الأسئلة وتلقي الإجابات التي تعكس وجهة نظر Ganni. أنشأت العلامة التجارية الفاخرة Casablanca حملة لمجموعتها لربيع وصيف 2023 من خلال الشراكة مع فنان الذكاء الاصطناعي واستخدام منشئ الصور Midjourney. وقال شرف تاجر، المدير الإبداعي للدار، إن الموهبة البشرية والإبداع مطلوبان لإنتاج الحملة الدعائية ذات الألوان الغنية والمصممة على خلفية المناظر الطبيعية الصحراوية في المكسيك. لكنه أقر أيضًا بمكاسب الكفاءة نتيجة لتجاوز جميع التخطيط وتكاليف جلسات التصوير الشخصية، من بين فوائد أخرى.

في التصميم

لقد أثارت عمليات نشر الذكاء الاصطناعي العامة مثل Zalando وCasablanca اهتمام كل من الصناعة والمستهلكين على نطاق أوسع. لكن هذه التكنولوجيا لم يتم توسيع نطاقها بعد بشكل منهجي إلى ما هو أبعد من المشاريع التجريبية. في نهاية المطاف، قد تكمن القيمة الأكبر في استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة شاملة تمكن الإبداع وتعززه.

قد تختلف حالات الاستخدام عبر قطاعات الصناعة. وبطريقة سريعة، يمكن لـ gen AI تسريع عملية التصميم، وضخ المزيد من المرونة بدءًا من اكتشاف الصيحات وحتى تطوير المنتج ومن خلال الاستفادة من البيانات التحليلية لإنتاج أعداد كبيرة من التصاميم الجديدة بسرعة. وفي الوقت نفسه، في مجال الرفاهية، يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي وسيلة إضافية في ذخيرة المصممين، مما يسمح لهم بتجربة التعديلات السريعة، وتجميع لوحات المزاج التي تستمد من مصادر متنوعة وتنظيم الإخراج. يمكنه تزويد المصممين الأقل مهارة من الناحية الفنية بالقدرة على تصور مفاهيمهم. يمكن للنتائج غير المتوقعة التي تنتجها أدوات الذكاء الاصطناعي أن تكون مصدر إلهام.

اتجهت علامتا الأزياء Collina Strada وHeliot Emil إلى هذه المساحة لابتكار مجموعاتهما لربيع وصيف 2024. قام كلاهما بتوفير تصاميم سابقة لأداة الذكاء الاصطناعي لإنتاج تصاميم جديدة يمكن تحسينها باستخدام المطالبات النصية. كما استخدمت متاجر التجزئة عبر الإنترنت Revolve هذه التكنولوجيا لسلسلة من اللوحات الإعلانية الملونة والملفتة للنظر، وأطلقت مجموعة محدودة من الملابس من الحملة، مع إجراء المزيد من التجارب. وفي الوقت نفسه، أطلقت العلامة الإسبانية Desigual مجموعة حسب الطلب تم تصميمها باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي.

من عرض أزياء Heliot Emil لربيع وصيف 2024
من عرض أزياء Heliot Emil لربيع وصيف 2024
من عرض Collina Strada لربيع وصيف 2024
من عرض Collina Strada لربيع وصيف 2024

تقول الشركات التي تعمل على تطوير برامج الذكاء الاصطناعي للأزياء أن التكنولوجيا يمكن أن تقلل من المهام اليدوية التي تستغرق أيامًا إلى مجرد ساعات أو حتى ثوانٍ. يقال إن AiDA (اختصار لمساعد التصميم التفاعلي القائم على الذكاء الاصطناعي) يمكنه إنتاج عشرات قوالب الأزياء في غضون 10 ثوانٍ. يقوم النظام بتحميل الرسومات والمواد ولوحات الألوان إلى لوحة مزاجية افتراضية بمساعدة أداة وضع العلامات لعمليات البحث السريعة عن المنتجات. تقوم AiDA بعد ذلك بإنشاء قوالب يمكن للمصممين تحسينها وتطويرها. يمكن لـ Cala، وهي واجهة لسلسلة توريد الأزياء التي تتضمن الذكاء الاصطناعي في أدوات التصميم الخاصة بها، أن تساعد المصممين على إنتاج أكثر من 100 رسم تخطيطي في يوم واحد، وفقًا للمؤسس المشارك أندرو وايت.

التنظيم هو المفتاح

في مجال الموضة، غالباً ما تحمل المهارات البشرية والإبداع مفتاح تمايز العلامات التجارية. وبدلاً من التقليل منها، يمكن للذكاء الاصطناعي المستخدم بشكل صحيح أن يحرر المصممين من المهام اليدوية للتركيز على العمل الإبداعي. سيظل المصممون البشريون هم الأساسيين، في حين سيمكّن الذكاء الاصطناعي من توجيه أدوارهم نحو التنظيم. ويجب توصيل هذه الإمكانية بوضوح إلى المبدعين لضمان اعتماد التكنولوجيا دون تقويض دور المصمم.

مع تزايد عدد مستخدمي الذكاء الاصطناعي في عالم الموضة وتطور التكنولوجيا، سيتطلب الأمر أكثر من فهم سطحي لدوره في تعزيز وإطلاق العنان للإبداع. إنه يحمل إمكانات مثيرة للشركات لإنشاء نماذج ذكاء اصطناعي فريدة من نوعها تمكنها من غرس الحمض النووي لعلامتها التجارية عبر عمليات التصميم، بدلاً من الاعتماد على الإخراج العام لمولدات الصور. بالنسبة للمبدعين، سيتوقف النجاح على الدعم والبنية التحتية لأنظمتهم البيئية التي تمكنهم من الانتقال من المبدعين اليدويين إلى القيمين المبدعين الحقيقيين. وعندما يتم تنفيذها بشكل فعال، يمكن للتكنولوجيا أن تفيد العملية الإبداعية وتضخمها، وبالتالي زيادة القدرة البشرية، مع الحفاظ على المهارات الفنية ومعرفة المصممين.

في نهاية المطاف، يقول الخبراء، من المرجح أن يكون الابتكار الذي يركز على الإنسان هو الاستخدام الأكثر أهمية للذكاء الاصطناعي.