فوائد الذكاء الاصطناعي في إدارة المشاريع

استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة الأعمال التجارية... فوائد مهمة

11 ديسمبر 2023

تزايد الحديث في الآونة الأخيرة عن أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة الأعمال التجارية، خاصة أنه من التكنولوجيا الحديثة التي تُمثل تحولاً كبيراً في الأعمال التجارية، وقد أحدث نجاحاً كبيراً في بيئة الأعمال لكل من المؤسسات الكبيرة والصغيرة؛ ما مكنها من العمل بذكاء وكفاءة في عصر المنافسة الشديدة.

بالتأكيد، لا يحلّ الذكاء الاصطناعي محلّ الإدارة البشرية في إدارة المشاريع، بل يعمل كأداة داعمة. يساعد الذكاء الاصطناعي في تحسين العمليات واتخاذ القرارات الأفضل، ولكن الإدارة البشرية لا تزال ضرورية للتنسيق والتوجيه وحل المشاكل المعقدة.

ولكن إن كنت تبدأين خطواتك الأولى في عالم الأعمال، وتتحضرين لبداية مشروعك، يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدتك في عدة جوانب من دراسة جدوى المشروع.

استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة الأعمال التجارية

الذكاء الاصطناعي هو عنصر حاسم في مساعدة الأعمال على التطور
الذكاء الاصطناعي هو عنصر حاسم في مساعدة الأعمال على التطور 

1-تحليل البيانات

يمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة المهام الروتينية، مثل الجدولة والتذكيرات وإنشاء التقارير، مما يتيح لصاحبة المشروع التركيز على القضايا الأكثر أهمية. بالإضافة إلى ذلك، ويمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تحسين تخصيص الموارد، وضمان عمل الأشخاص المناسبين على المهام المناسبة في الوقت المناسب، والتخلص من الأعباء الإدارية. فبدلاً من الغوص في الجداول الزمنية وتنظيم التذكيرات وتجميع التقارير، يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بهذه المهام الروتينية بكفاءة ودقة فائقة، مما يمنح المديرين الفرصة للتركيز على القضايا الحاسمة التي تتطلب لمسة بشرية وتفكير استراتيجي.

2-التنسيق بين فريق العمل

تسهل تطبيقات الذكاء الاصطناعي الاتصال الجماعي بين أعضاء الفريق في العمل والتنسيق فيما بينهم. إذ يمكن لمديرة المشروع تمكين التواصل في الوقت الحالي مع أعضاء فريقه من خلال دمج هذه التقنية في منصات اتصال الفريق أو من خلال استخدام واجهات دردشة متخصصة. كما يمكن الطلب من روبوت الدردشة الذكي تعيين المهام بنفسه أو الحصول على تحديثات الحالة أو الحصول على مدخلات أعضاء الفريق. وبهذه الطريقة، يضمن المسؤول اطلاع الجميع على آخر المستجدات والتحديثات.

مزايا عديدة في استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة الأعمال التجارية
مزايا عديدة في استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة الأعمال التجارية

3-تحسين تجربة العملاء

تستطيع كل صاحبة مشروع تحسين تجربة العملاء من خلال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؛ حيث تعمل هذه التكنولوجيا على توفير تجربة شخصية للعملاء عبر الإنترنت؛ ما يزيد من احتمالية شراء منتجات أو استخدام الخدمات الخاصة بالشركة. إضافة إلى أنه يُمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل الردود والاستجابات التي يتلقاها العملاء وتحسين الخدمات التي يتم تقديمها بناءً على تلك الاستجابات.

4-تحسين أمن المعلومات

استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة الأعمال التجارية يُساعد بشكلٍ كبير في تحسين أمن المعلومات بالشركات؛ إذ يُحلل  البيانات ويكشف عن الهجمات الإلكترونية والأنشطة التي تشير إلى الاختراق. وأيضاً يتم الاعتماد على هذه التقنية لتحليل سجلات الدخول وتحديد المشتبه بهم في الوقت الفعلي، وذلك يؤدي إلى حماية الأصول الرقمية.

تسهيل إدارة المشاريع

يمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة المهام الروتينية، مثل الجدولة والتذكيرات وإنشاء التقارير، مما يتيح لمديري المشاريع التركيز على القضايا الأكثر أهمية. بالإضافة إلى ذلك، ويمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تحسين تخصيص الموارد، وضمان عمل الأشخاص المناسبين على المهام المناسبة في الوقت المناسب. والتطورات التكنولوجية في الذكاء الاصطناعي تحمل مفتاح تحرير مديري المشاريع من الأعباء الإدارية. فبدلاً من الغوص في الجداول الزمنية وتنظيم التذكيرات وتجميع التقارير، يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بهذه المهام الروتينية بكفاءة ودقة فائقة، مما يمنح المديرين الفرصة للتركيز على القضايا الحاسمة التي تتطلب لمسة بشرية وتفكير استراتيجي. ولكن هذا ليس كل شيء، الذكاء الاصطناعي يمتد أيضاً إلى عالم توزيع الموارد. ويمكنه تحديد أفضل المهام لكل فرد في الفريق بناءً على مهاراته وخبراته وتوفره، مما يضمن عدم تضييع الوقت والجهد في الأمور التي يمكن أن يقوم بها الآخرون بشكل أفضل.

فوائد الذكاء الاصطناعي في إدارة المشاريع
فوائد الذكاء الاصطناعي في إدارة المشاريع

دعم القرار

يلعب الذكاء الاصطناعي دور مهم في عالم القرارات الذكية. ولا يتعلق الأمر فقط بجمع البيانات، بل يتعلق بتحليلها وفهمها واستخدامها لاتخاذ قرارات أفضل وصحيحة. من خلال خوارزميات التعلم الآلي، يمكن تحليل البيانات من مجموعة متنوعة من المصادر، واستخلاص المعلومات القيمة منها، ثم تقديم اقتراحات لأفضل الطرق للمضي قدماً في موقف معين، والرؤية الصحيحة لاتخاذ القرار الصحيح. ببساطة، الذكاء الاصطناعي هو الشريك الذي يمكنك الاعتماد عليه لاتخاذ القرارات.