6 وجهات سياحية احتضنت أشهر عروض أزياء الوجهات لهذا الصيف... رحلة حول العالم مفعمة بالثقافة والأناقة

6 وجهات سياحية احتضنت أشهر عروض أزياء الوجهات لهذا الصيف... رحلة حول العالم مفعمة بالثقافة والأناقة

نادين منيّر
15 يونيو 2023

من ديور، إلى شانيل، فلويس فويتون وكارولينا هيريرا وغوتشي وماكس مارا، لم تخذلنا مجموعات دور الأزياء، سواء ريزورت أو كروز، في تقديم أجمل التصاميم التي تجمع بين ثقافة البلدان مع لمسات الدار التقليدية بأسلوب يواكب العصر واحتياجاته. من الحرفية إلى الصور الظلية المعاد تفسيرها، إضافة إلى التراث والتاريخ العريق لكل وجهة تم اختيارها... فلنلقِ نظرة على أفضل عروض أزياء ريزورت وكروز 2024.

من عرض ديور ريزورت 2024
من عرض ديور ريزورت 2024 في المكسيك

مدن عريقة بتاريخها احتضنت الأناقة بأجمل حللها

قبيل انطلاق أسبوع الموضة الباريسي للأزياء الهوت كوتور في يوليو، وقبل أن نبدأ الغوص في صيحات موسم الخريف والشتاء المقبل، جعلتنا دور الأزياء في مزاج ملائم للصيف والرحلات مع عروض Resort  وCruise لعام 2024. لم يكن موسم "عروض أزياء الوجهات" أقل شأنًا من حيث الأناقة والفخامة، فقد قدم مصممو الأزياء أحدث مجموعاتهم وما جعل هذا الموسم أكثر إثارة هو الوجهات الساحرة التي اختاروها.

جعلنا المصمم Nicolas Ghesquière نشعر وكأن عارضات الأزياء هنّ حوريات بحر في عرض Louis Vuitton الذي قدّمه في جزيرة Isola Bella الخاصة في إيطاليا، أما ماريا غراتسيا كيوري فوجّهت رسالة حب إلى المكسيك عندما قدمت مجموعة ديور Cruise 2024 في مكسيكو سيتي، تكريماً لفريدا كاهلو والتاريخ الغني للمدينة النابضة بالحياة. أما دار شانيل فكرّمت تاريخ الدار الطويل مع هوليوود بعرض أزياء ساحر في لوس أنجلوس. دون أن ننسى أجواء ريو المميّزة مع عرض دار كارولينا هيريرا، واحتفال غوتشي الذي يليق بالملوك في قصر Gyeongbokgung في سيول، وعرض ماكس مارا الذي نقلنا إلى أجواء ستوكهولم الراقية.

عرض شانيل ريزورت 2024 في مدينة لوس أنجلوس
عرض شانيل ريزورت 2024 في مدينة لوس أنجلوس

Louis Vuitton أخذتنا إلى جزيرة Isola Bella

"هناك أماكن جميلة يمكنك زيارتها في إيطاليا، لكن البحيرات غامضة للغاية"، على حدّ قول نيكولا غيسكيير المدير الابداعي لدار Louis Vuitton. نظرًا لأن الجزيرة تقع عند بحيرة ماجوري، فقد تم استحضار الموضوعات المائية كمصدر إلهام في المجموعة. تفاصيل مكشكشة ومزخرفة ذكّرتنا بالزعانف، بينما سارت عارضات آخريات بملابس مصنوعة من قماش مشابه لمعدات الغوص- لكن طبعًا بمواكبة أحدث صيحات الموضة.

وقال نيكولا غيسكيير: "بدأنا بفكرة أن الفتيات قادمات من الماء، مثل حوريات البحر، وأنهن يتحولن إلى شيء آخر".

إلا أن الأمطار التي تساقطت بغزارة حالت دون تحقيق فكرة غيسكيير، وكان لا بد من إلغاء خطط عرض غروب الشمس والحفلة في الهواء الطلق. غير أن فكرة المصمم وصلتنا بالتأكيد من خلال التصاميم ‎‎حيث تحوّلت بذلات الغوص النيوبرين والسكوبا إلى خزانة ملابس فنية ملائمة لليل والنهار من التنانير إلى السترات والفساتين، كما تحوّلت الأسماك مع لمعانها وتلوينها وخواصها الجسدية مثل الحراشف الى مقاييس التصميم وحددت بعض الصور الظلية للإطلالات، أما السترة النحاسية من النيوبرين مع تفاصيل شبكية فضية فقد حاكت شبكة الصياد.

كان هذا هو أول عرض للدار الفرنسية على الإطلاق في إيطاليا وأراد Ghesquière أن يشيد بإرث الحرف اليدوية في البلاد.

واختتمت المجموعة بفساتين طويلة تميّزت بالرقة والجرأة في الوقت نفسه، مزيج من الحرير والجورجيت والأورجانزا والدانتيل كست بنعومة العارضات، مع أكمام منفوخة.

عرض آسر ومتحرك لمجموعة Louis Vuitton cruise 2024 في هكذا موقع ضخم وساحر، حتى أن الإكسسورات والحقائب كان لها حصّة مميّزة من الأنظار بتصاميم جديدة وابداعية.

Louis Vuitton cruise 2024
مجموعة Louis Vuitton cruise 2024
مجموعة Louis Vuitton cruise 2024
مجموعة Louis Vuitton cruise 2024
مجموعة Louis Vuitton cruise 2024
مجموعة Louis Vuitton cruise 2024

Dior تحتفل بفريدا كاهلو والحرفية المكسيكية

لم تكن رحلة ديور الأخيرة إلى المكسيك لتقديم مجموعة Cruise 2024 مستغربة، فعلاقة الدار بهذا البلد تتمتع بتاريخ ثري، حتى أن إحدى فساتين العلامة الأولى تحمل اسم "المكسيك". في ما يخصّ "ماريا غراتسيا كيوري"، فإنّ المكسيك عبارة عن كوكبة من الأماكن التي تُثير المشاعر. وقد احتفلت الدار برمزية "فريدا كاهلو" التي تتشابك بعمق مع الثقافة المكسيكية من خلال مجموعة كروز.

تجاوزت هذه الفنّانة المكسيكيّة حدود جسدها من خلال اختيارها المُميّز للألبسة التي استخدمتها كوسيلة للتعبير عن هويّتها وأسلوبها، وتحدّي الأعراف السائدة، والتأكيد على ذاتها. كانت ملابسها بمثابة علبة مجوهرات ثمينة تحتضن جسماً مجروحاً وضعيفاً، كشرنقة تأوي فراشة تحوّلت إلى نمط ذات ألوان وأشكال مُتنوّعة برز من خلال سلسلة من الطبعات.

استمدّت "ماريا غراتسيا كيوري" الوحي من صور لـ"فريدا كاهلو" التي تعكس تحدّيها للحدود بين الجنسين، ولا سيّما تحدّيها للأنوثة من خلال ارتداء البذلات الرجالية المُؤلّفة من ثلاث قطع منذ سن التاسعة عشرة، للتأكيد على استقلاليّة تتجاوز الاعتبارات الفكريّة. وبالتالي، تُشيد البذلات بأسلوب "فريدا" المُميّز، وفي الوقت نفسه، تُردّد صدى الإرث الثقافي في منطقة "تيهوانتيبيك"، مع التنانير الطويلة المقرونة مع رداء "تُنِك" التقليدي، الذي يُعرف باسم "هيوبل". ولهذه المجموعة الجديدة، التي تمّ الكشف عنها في مكسيكو سيتي، تعاونت "ماريا غراتسيا كيوري" مرّة أخرى مع الحرفيّين المحليّين لعرض براعتهم الحرفية الاستثنائية. فتألّقت خبراتهم من خلال أساليب التطريز الفريدة والابتكارات المشتركة التي تمّ صنعها في مشاغلهم، لا سيّما تزيين الفساتين والقمصان.

مجموعة Dior Cruise 2024
مجموعة Dior Cruise 2024
مجموعة Dior Cruise 2024
مجموعة Dior Cruise 2024
مجموعة Dior Cruise 2024
مجموعة Dior Cruise 2024

CHANEL كرّمت تاريخ الدار الطويل مع هوليوود في لوس أنجلوس

لماذا اختيار لوس أنجلوس؟ هذه المدينة هي مهد الترفيه الأميركي والطليعة الفنية، إنها ساحة إبداعية متعددة الجوانب ووجهة مثالية لتقديم مجموعةCruise  لعام 2023/2024 من شانيل، وهي مجموعة مرتبطة تقليديًا بخيال الرحلات البعيدة.

قبل ستة عشر عامًا، قدّمت شانيل ثاني عرض لمجموعة cruise على الإطلاق لها في لوس أنجلوس بتوقيع المصمم Karl Lagerfeld. خرجت أنذاك عارضات الأزياء من مدخل طائرة خاصة تحمل لوغو الدار، إلى مدرج يلتف حول حظيرة طائرات في سانتا مونيكا. هذه المرّة اختارت الدار في استوديوهات "باراماونت" الأميركية الشهيرة.

استكشفت CHANEL في هذه المجموعة خامات متنوّعة من الساتان، إلى الدانتيل، والجلد، والباييت، ساعيةً إلى تقديمها بأسلوب متجدّد مع الحفاظ على روحيّة الدار. تميّزت المجموعة بألوان مشرقة مستوحاة من أجواء لوس أنجلوس المُشمسة، كما استحضرت اللمسات البرّاقة التي تُذكّر ببريق هوليوود أما الأحذية فتزيّنت بالعقد السوداء والحبيبات اللمّاعة التي غطّت الصنادل وغزت الحقائب الصغيرة التي رافقت الأزياء. وقد التفّت السلاسل حول الخصور والأعناق فيما ظهرت الأقراط البارزة كمكمّل لمعظم إطلالات المجموعة.

شورتات dolphin shorts ذات الحواف الكريستالية والقمصان القصيرة والتصاميم ذات الخصر العالي كانت مزدانة بالنجوم. لفتنا أيضاً شورت قصير من التويد الوردي، فساتين قصيرة، كما كانت الفساتين المصنوعة من الشيفون بطبعات الكاميليا الجريئة وطبقات الدانتيل ذات طابع بوهيمي. الأطقم ذات الأزرار الذهبية والجينز المطلي بدت جميلة في ألوان الباستيل، في حين أن بنطلون رياضي ذهبي وتوب جلدي، وبذلة ذهبية اللون أعادتنا إلى حقبة أوائل الثمانينيات في لوس أنجلوس.  وترافقت سترات التويد الأيقونيّة، التي تُعتبر أحد أبرز رموز الدار، مع سراويل قصيرة، وجوارب صوفيّة، وأحذية رياضيّة. وقد رأينا لوغو الدار بارزاً كالعادة على الأزياء والأكسسوارات.

مجموعة CHANEL Cruise 2024
مجموعة CHANEL Cruise 2024
مجموعة CHANEL Cruise 2024
مجموعة CHANEL Cruise 2024
مجموعة CHANEL Cruise 2024
مجموعة CHANEL Cruise 2024

ريو وجهة دار Carolina Herrera، ولأول مرّة خارج نيويورك

لأول مرّة في تاريخ الدار، قررت كارولينا هيريرا أخذ عطلة من نيويورك لتقديم عرض Resort 2024 إلى الشواطئ البرازيلية. قال المصمم Wes Gordon في معاينة للمجموعة: "تتمتع الدار بارتباط قوي بأمريكا اللاتينية، وشعرت بأن فكرة تقديم العرض في ريو ساحرة وآسرة للغاية".

أعاد Wes Gordon المدير الإبداعي للعلامة ابتكار التصاميم التي تشتهر بها الدار بأساليب جديدة، سواء من خلال طبقات الأقمشة أو القصات الجديدة والمتدرجة بالألوان الزاهية المستوحاة من ألوان قوس القزح. فلفتنا قصة الفساتين الطويلة والضيقة الذي تشكّل عودة بارزة في هذه المجموعة، ولاحظنا أن الزخرفات النافرة على شكل تموجات وطبعات ورود ونقشات هندسية كانت حاضرة في بعض القطع الفريدة من نوعها، على كامل التصاميم الى جانب قصة الاكتاف المكشوفة التي تمنحك طابعاً أنثوياً فاخراً.

كما ركّزت مجموعة Carolina Herrera على نقشة الـPolka Dot التي أضافت طابعاً من الحيوية على العديد من التصاميم، مثل القمصان الحريرية المستوحاة من الأزياء الرجالية، وصيحة السراويل التي يمكن ارتداؤها مع تصاميم علوية متطابقة من ملابس السباحة.

مجموعة كارولينا هيريرا Resort 2024
مجموعة كارولينا هيريرا Resort 2024
مجموعة كارولينا هيريرا Resort 2024
مجموعة كارولينا هيريرا Resort 2024
مجموعة كارولينا هيريرا Resort 2024
مجموعة كارولينا هيريرا Resort 2024

Gucci والتأثير الكوري الجنوبي المثير

ألقت مجموعة Gucci Cruise 2024 الضوء على التبادل بين تراث الدار الخاص والتأثير الكوري الجنوبي المثير. رحلة دار غوتشي Gucci الأولى إلى كوريا الجنوبية بدأت قبل 25 عامًا عندما افتتحت الدار متجرها الرئيسي الأول في سيول عام 1998. ومنذ ذلك الحين، نما تواجد الدار في البلاد بشكل مستمر. وتُعد كوريا مركزًا حيويًا للتراث والثقافة والإبداع، وقد احتضنت غوتشي هذا التقارب مع كوريا من خلال مشاريع متنوعة ومبادرات مخصصة للاحتفاء بالبلد وهويته المميزة بالإضافة إلى الرغبة المشتركة في إحداث تأثير اجتماعي دائم في المجتمعات وداخل صناعة الأزياء.

في عرض Gucci Cruise 2024، تأثر تراث الدار الإيطالية بكوريا الجنوبية. جمعت المجموعة بين بذلات ركاب الأمواج في نهر هان مع بدلات التنورة البرجوازية، وملابس المتزلجين بأسلوب الخياطة الرسمية. تميزت بعض القطع بزخارف حيوية من توقيع الفنان الكوري الجنوبي رام هان. وقد تجلى أسلوب الغوص من خلال الأحذية التي تم إحياؤها من أرشيف غوتشي في التسعينيات إلى جانب الحقائب البسيطة من نفس الحقبة. كما تجددت حقيبة Horsebit بألوان حيوية.

مجموعة Gucci Cruise 2024
مجموعة Gucci Cruise 2024
مجموعة Gucci Cruise 2024
مجموعة Gucci Cruise 2024
مجموعة Gucci Cruise 2024
مجموعة Gucci Cruise 2024

مجموعة Max Mara تحطّ في ستوكهولم مزيج من الحداثة والفلكلور الاسكندنافي

تشعر علامة Max Mara وكأنها حقاً في موطنها في الدول الاسكندنافية، وذلك بفضل مدنها الكبرى وسهولة الوصول إلى المناطق الشمالية. ومع ذلك تضفي المناظر الطبيعية الملحمية وعناصر الفولكلور المغمور بالغموض والسحر لعلامة Max Mara بعداً جديداً في إلهام مجموعة ريزورت 2024.

قدّمت Max Mara مجموعة تتميز فيها التصاميم المستقيمة والمصممة خصيصاً من القرن العشرين بحياكة الأكمام الضيقة ذات مظهر عصري، وتنانير بطول الكاحل، وسترات الكاب بطول الكوع، وبلوزات أنيقة لارتدائها مع ربطات العنق. على نقيض ذلك، هناك سترات منتفخة، طويلة وقصيرة، تتميز بضفائر سوداء وعاجية وشرّابات ودبابيس مرصّعة، تعكس الزخارف الشعبية. يتركز عنصر الحداثة من خلال تصاميم البلوزات الشعبية وإعادة حياكتها في أقمشة طولية عصرية، وإزالة التفاصيل غير المرغوبة.

Midsommar هو المهرجان الشعبي الذي يحتفل بقدوم فصل الصيف. ومن أكثر التقاليد سحراً في المهرجان هو مجموعة من سبعة أنواع من الزهور البرية (Septem Flores)، حيث تقول الأسطورة أن أي شخص محظوظ جداً يتمكن من العثور على زهرة واحدة من كل من الزهور السبعة، يجب أن يضعهم تحت وسادته قبل النوم حتى يحلم بحبيبته في المستقبل. تستوحي Max Mara ألوان مجموعتها الجديدة من ألوان الأزهار من خلال استخدام الألوان المائية بلمسة ظلال الأعشاب؛ تتميز المجموعة المرقطة بظلال ألوان مرج مهرجان الصيف Midsommar، بإطلالات منسدلة وخفيفة لليالي الحالمة مع أطواق وأساور بيضاء مصورة لإضفاء لمسات من حداثة وتطور المدينة.

مجموعة Max Mara Resort 2024
مجموعة Max Mara Resort 2024
مجموعة Max Mara Resort 2024
مجموعة Max Mara Resort 2024
مجموعة Max Mara Resort 2024
مجموعة Max Mara Resort 2024