مصطلحات في الموضة عليك أن تعرفينها.. دونيها  وإحفظيها جيدا

مصطلحات في الموضة عليك أن تعرفينها.. دونيها وإحفظيها جيدا

ملاك صولي

كثيرة هي المصطلحات والكلمات التي نعتمدها في عالم الموضة والأزياء، إن كان من خلال وصفنا لحالة معينة، تصميم معين، قماش، حدث، وغيرها من التفاصيل. هذه المصطلحات قد كون أجنبية أو مترجمة إلى العربية، لذا قد نجدها جديدة على السمع، أو غريبة أحياناً لا نفهمها. هذه المصطلحات اليوم تعتبر بسيطة وسهلة الإستخدام لكل متابع لعالم الموضة والأزياء، ولكل مدقق بتفاصيل هذا العالم الواسع، ولكن قد تكون جديدة على سمع المراقب من بعيد. لذا اليوم في هذا النص خصصنا لكم بعض الكلمات التي من الضروري التعرف عليها، ومعرفة معناها بشكلٍ مبسط، لنكون جميعاً محبين، متابعين ومراقبين لعالم الموض والأزياء على إطلاع كافٍ لكل ما يخص هذا العالم من قريب أو من بعيد. قومي معنا بهذه الجولة السريعة، وشاركينا إذا كانت هذه الكلمات أو المصطلحات جديدة بالنسبة لكِ أو تعرفينها مسبقاً. 

الموضة السريعة

ببساطة هي الموضة التي تُلبي السوق التجاري، هي التي نراها على منصات عروض الأزياء، ومن ثم تنفذ بأعداد هائلة وتنشر في الأسواق التجارية. قد تكون القماشة هي نفسها أو أقل جودة، ولكن الهدف من هذه الصناعة، هي الصناعة السريعة التي تلبي إحتياجات المستهلك، دون الإكتراث لأي شيء آخر. نعم الهدف تجاري بحت، تسويقي، عرض وطلب، وربما يكون العرض أكبر بكثير من الطلب، ليكون مثوى هذه البضاعة في النهاية في المخازن أو النفايات. هذه الموضة السريعة لم تكن متوفرة سابقاً، فهي باتت موضة ورائجة عندما بدأت الصناعات تأخذ وجهها الجديد بالإستعانة بماكينات خياطة ومعدات متطورة، توفر الوقت والجهد اليدوي. 

نعم هذا النوع من الموضة، يجعل الصيحات العالمية والملابس الرائجة متناولة بين أيدي الناس، من السهل الحصول عليها، ولكن في نفس الوقت لها مخاطر ضخمة على صعيد البيئة والإنسان. ففي المصانع الكبرى يتم إستنزاف اليد العاملة، ساعات طويلة في العمل مقابل مردور مالي ضئيل، بالإضافة إلى إستخدام مواد في التصنيع تبعث السموم في الأجواء، دون مراعاة أي عامل بيئي، وأخيراً كما ذكرنا الأعداد الكبيرة التي يتم إنتاجها سنوياً، قد يكون مثواها النفايات والحرق فيما بعد. 

مصطلحات في الموضة
إطلالة من Fifty made ببلوزة بسيطة وسروال من الدنيم الممزق

الموضة المستدامة

هي الحل اليوم، أو الموضة البديلة التي يتم الترويج لها، كحل وخيار مناهض للموضة السريعة التي قد تدمر بيئتنا. الموضة المتسدامة هي الموضة التي تعتبر صديقة للبيئة، تراعي المعايير البيئية، دون إلحاق الأذى في الطبيعة من شجر، حيوانات، وهواء نتنشقه. التغييرات المناخية اليوم، فرضت هذا النوع من الموضة، بعض كل ما نعانيه من تلوث أصبح من الضروري أن نجد البديل. هذا النهج الجديد يرافق كل مراحل تصنيع الملابس، من البداية في إنتقاء القماش حتى التوزيع والتسويق. 

هذه الموضة تفرض وعي ذاتي، ومسؤولية فردية، أن تكون واعياً قبل شراء أي قطعة، وأن تنتبه للمواد المستخدمة، مكان التصنيع والظروف الأخلاقية التي رافقت إصدار هذا التصميم. هي موضة أخلاقية، تنظر لظروف العامل، وتمنحه كل حقوقه من وقت ومردود مادي. بالمبدأ هذه الملابس التي تنتج من ما يسمى موضة مستدامة هي ملابس خالية من السموم، لا ينتج منها أي تفايات، وهي في الأساس تعتمد لتبقى في خزانتكِ مع إختلاف الموضة والصيحات. 

الجدير بالذكر أن الرقابة الذاتية واجبة هنا، فعليكِ من تلقاء نفسك إعتماد ملابس بقيمة وجودة عالية، والإبتعاد عن تكديس كميات كبيرة من الملابس، التي مصيرها الهدر فيما بعد. 

مصطلحات في الموضة
Stella Mccartney من الدور التي تعتمد هذه الموضة المستدامة وتبتعد عن كل ما يسبب الأذى للطبيعة

Epaulettes

هذا المصطلح الأجنبي الفرنسي، يعني القماش الزائد المبطن الذي يعتمد عند الكتف، والذي يرفع من حجم الكتف لتكون متساوية وعريضة. هذا التصميم يناسب بعض النساء اللّواتي يعانين من ضعف شديد في هذه المنطقة، وهو صيحة قديمة شهدناها في الستينيات، وهي اليوم تعود إلى الواجهة من جديد. صيحة تغيب، وتعود للواجهة من فترة إلى أخرى. قد ترافق هذه الصيحة، البلايز، البلايزر، الفساتين، الجمبسوت، وغيرها من التصاميم التي تزيد من رونق وجمال ورقي الإطلالة، وتضعها في خانة الإطلالات الراقية الفخمة والملكية. أحياناً تكون الepaulettes ضخمة وكبيرة جداً وأحياناً أخرى تكون بسيطة وناعمة. 

مصطلحات في الموضة
جاكيت مع Epaulettes من Balmain في مجموعة خريف وشتاء 2023

Ombré

هذا المصطلح، يعني التدرج في الألوان من الدرجة الداكنة حتى الأفتح منها. هذا النوع من التصميم يعتمده كثر في عالم تصميم الأزياء اليوم. فعندما نقول تصميم Ombre، أي أنه يحمل لون واحد ولكن بتدرج لافت وساحر لهذا اللّون الذي يكون معتماً في البداية وداكناً، ومن ثم يتم تفتيحه تدريجياً، لنحصل على أفتح درجة منه. من هنا يمكننا القول أن هذا المصطلح مرتبط بلون التصميم وتدرج لون القماش المستخدم. 

مصطلحات في الموضة
فستان ombre من مجوعة Fendi لربيع وصيف 2014

قماش X-ray 

هو القماش الشفاف، الذي يكشف الجسد، ومن هنا أتى هذا المصطلح، كصورة Xray، التي تكشف الجسم وخفاياه والتي نعتمدها للكشف الطبي. هذه الصيحة تظهر وتختفي، وهي تعتمد على نوعية القماش المستخدم، والذي يكشف الجسم، حيث يمكنك إعتماد تصاميم مكملة له، تحته في أغلب الأحيان. هذا القماش وهذه الخامة، هي من الخامات الجريئة التي تعتمدها قسم من السيدات في العالم، وقسم آخر يعتبرها خادشة للعين ويبتعد عنها. 

مصطلحات في الموضة
إطلالة من Molly Goddard لربيع وصيف 2023

حذاء Platform

حذاء البلاتفورم، هو من الأحذية التي تعتبر عالية وضخمة، ومريحة في نفس الوقت. الحذاء البلاتفورم هو الحذاء الذي يكون بكعب عالي من الأمام ومن الخلف، حيث تكون القدم بشكلٍ تقريباً مستقيم غير ملتوية كثيراً. هذا النوع من الأحذية يناسب الفتيات قصيرات أو متوسطات القامة، وهو يمدهنَّ بالطول بشكلٍ لافت، بالإضافة إلى أنه تصميم مريح جداً لا يشعرك بالإنزعاح والتعب. 

مصطلحات في الموضة
حذاء بلاتفورم من Sergio Hudson

Bloggers

هذا المصطلح الأكثر رواجاً اليوم في عالم الموضة والأزياء، الBloggers، وسطاء تسويقيين في عالم الموضة والأزياء. يمكننا القول أنهنَّ سفراء لعلامات تجارية عالمية، يستخدمون وسائل التواصل الإجتماعي، لتسويق بضاعة معينة، من ماكياج، أزياء، أكسسوارت وغيرها. هذا النوع من التسويق، يلقى رواجاً ونجاحاً مبهراً، وهو اليوم بديل لحملات تسويقية ضخمة، كانت تعتمد من قبل. اليوم أي علامة تجارية عالمية، يمكنها التعامل مع أي فتاة مشهورة لديها عدد كبير من المتابعين على صفحات التواصل الإجتماعي، لتسويق تصميم معين، أو قطعة معينة، وبالفعل تحقق نجاحاً وإنتشاراً واسعاً. هذا النوع من التسويق إتخذ بدائل مغايرة اليوم، فتيات لا يتمتعنَّ بمقاييس عارضات الأزياء العالميات، إستطعنَّ التسويق بقدراتهنَّ الخاصة ونجحنَّ بذلك، مع كسب ثقة المتابعين، التي تفوق أعدادهم الملايين من حول العالم. Blogger، تعني مدونة للموضة ومؤثرة في معظم الأحيان على عدد كبير من متابعيها اللّواتي لا يترددنَّ في إعتماد أي شيء تسوق له أو تعتمده. 

مصطلحات في الموضة
الـblogger العربية الشهيرة كارن وازن تسوق لحقيبة Prada Galleria

كلمات ومصطلحات كثيرة في عالم الموضة والأزياء، اليوم شرحنا بعض منها، وفي وقت سابق قدمنا أبرز المصطلحات المهمة والأساسية في هذا المجال الواسع. أكثر من 18 مصطلح اليوم يمكنك أن تضيفيها على قاموسك الجمالي الخاص، لتكوني على معرفة واسعة في مجال الموضة وتفاصيله الدقيقة، لنبقى على تتمة.