كيف تحولت أحذية الباليه من عالم الرقص إلى عالم الموضة؟

كيف تحولت أحذية الباليه من عالم الرقص إلى عالم الموضة؟

جرت العادة أن تبحث كل سيدة عن حذاء مريح وبشكل مسطح لإطلالتها اليومية، لكن لا نعلم ما هو السر وراء التصميم ولماذا كان يُستخدم قديماً؟ بالطبع لم يعد هذا الأمر سراً في عالم الموضة واتضح أن راقصات الباليه كنّ يعتمدن على هذه الأحذية في الرقص نظراً للشعور بالراحة عند التحرك حيث تسمح لهن بالرقص بكل حرية وتجربة مختلف الحركات بقدمهن والوقوف ثابتات. تطور شكل هذه الأحذية لتصبح في ما بعد مخصصة لكل السيدات ولم تعد محصور بلون أو موديل واحد. فما هي قصة هذه الأحذية المسطحة المريحة؟ وما هي آخر صيحات أحذية البالرين التي شاهدناها في مجموعات ربيع وصيف 2023؟

قصة تصميم أحذية البالرين

قديماً، كان الراقصون يرتدون أحذية الرقص ذات الكعب العالي. ولكن مع الوقت خلعت راقصات الباليه هذه الأحذية وأصبحن قادرات على القيام بحركات وقفزات عالية ومتعددة. وصاحب هذه الفكرة وتصميم أحذية البالرين هو تشارلز ديديلوت الشخص المسؤول عن صناعة أحذية الباليه المسطحة، حيث أضاف بعض المواد إلى مقدمة "البالرين" للسماح لراقصات الباليه بالرقص على رؤوس أصابعهن. بعد ذلك قرر مصمم الرقص الدنماركي August Bournonville تحسين تصميمه، رغم كل ذلك لم يبقى تصميم أحذية الباليه كما كان عليه فقد عانت راقصة الباليه الروسية آنا بافلوفا من عدة إصابات بسبب التصميم القوي والسميك، لذا قامت بتعديل أحذية الباليه لتقليل الحوادث المؤلمة حيث أضافت نعلاً جلدياً صلباً ومنطقة مسطحة تتمركز فيها القدم.

معلومات قد تقرأينها للمرة الأولى عن أحذية الباليه!

نعجب بتصميم أحذية الباليه عندما نشاهدها في إطلالة راقصات الباليه، لكن معظمنا لا يعلم هذه الحقائق التي تتميز بها أحذية الباليه:

_أحذية الباليه لا تتمتع بتصميم خاص للقدم اليمنى وآخر للقدم اليسرى، بل هذه مهمة راقصة الباليه أن تحدد أي واحدة سترتديها في كل قدم. والسبب وراء ذلك أن يكون التصميم مريحاً فقط دون التركيز على شكله.

_تصميم أحذية رقصة الجاز مأخوذة من أحذية الباليه مع تعديل بسيط وهو الكعب الصغير الذي يزين الحذاء.

_أحذية البالرين لا يجب أن تصممم مع شرائط  يمكن ربطها يدوياً حتى تتفادى الراقصة الوقوع عند الرقص والتحرك.

_أحذية الباليه لها أشرطة مطاطية، تأتي بعض أحذية الباليه الجديدة تماماً مع الأشرطة المطاطية المثبتة مسبقاً، تلتصق هذه الشرائط على قدمي الراقصة وتؤمن لها الراحة والثقة في تحركاتها.

_يمر تصميم البالرين الخاصة بالباليه بعدّة مراحل قبل تصميمه ويجب على الراقص التدرب عليه قبل اعتماده حتى يتأكد من أنه مريح وعملي في الرقص.

_معظم تصاميم البالرين المخصصة لرقص الباليه مصنوعة يدوياً من أقمشة عالية الجودة حتى لا تتمزق، ويستغرق تصنيعها ساعات حتى تعتبر قطعة كاملة جاهزة للإستخدام.

_بعض تصاميم أحذية البالرين يمكن الرقص فيها لمدة تزيد عن 20 ساعة وهذا رقم كبير، لكن هذه دلالة على أهمية الراحة في هذه الأحذية المخصصة للرقص لساعات.

آخر صيحات أحذية الباليه من عروض ربيع وصيف 2023

على مر السنين تطورت أحذية الباليه لتصبح أثقل وأكثر ثباتاً وأوسع نطاقاً لنشاهدها على منصات عروض الأزياء في كافة المواسم،  حيث تطورت إلى أشكال وأنماط مختلفة وحتى ألوان متنوعة. ولكن حتى اليوم يتم صنعها بالطريقة القديمة والشكل التقليدي، فما هي آخر صيحات أحذية الباليه التي شاهدناها ضمن عروض أزياء ربيع وصيف 2023 للأزياء الجاهزة؟

أحذية باليه مرّوسة

Givenchy
Givenchy

ضمن عروض أزياء ربيع وصيف 2023 للأزياء الجاهزة عرضت Givenchy مجموعة من أحذية البالرين المسطحة، وهذا الحذاء مزين بأشرطة رفيعة وبرأس مرّوس وباللون الأبيض المميز. أيضاً يمكن ربط هذه الأشرطة الرفيعة عند الكاحل حيث اختيارها مع الفساتين القصيرة.

أحذية الباليه من JW Anderson

أحذية الباليه من JW Anderson
أحذية الباليه من JW Anderson

من دار JW Anderson تصميم احذية الباليه باللون الأزرق المموج، والمميز في هذا التصميم اعتماد الرباط المطاطي حول القدم لتثبيته جيداً عند التحرك أو المشي.

الجلد في تصميم أحذية الباليه

Loewe
Loewe

قد لا تكون هذه الأحذية مخصصة لرقص الباليه، لكن مستوحاة منها ومصنوعة من الجلد الأحمر, هذا التصميم من دار Loewe مسطح جداً يعكس الراحة والأناقة في آن واحد.

أشرطة الجلد البراق تميز تصميم هذا الحذاء

Mario Valentino
Mario Valentino

من Mario Valentino تصميم حذاء مميز للمناسبات الرسمية واليومية مزين بأشرطة الجلد اللامع تلتف حول القدم بشكل مميز، برأس مرّوس ومن القماش الزهري صمم هذا الحذاء.

حذاء باليه من MM6 Maison Margiela

حذاء باليه من MM6 Maison Margiela
حذاء باليه من MM6 Maison Margiela

حذاء من علامة MM6 Maison Margiela مميز بلونه النيود، مزين بعقدة الفراشة أو "الفيونكة" ويمكن تنسيقه مع إطلالة الجينز.

تصميم مميز لحذاء الباليه

Simone Rocha
Simone Rocha

يمكن أن يكون هذا التصميم الأقرب لأحذية الباليه ومستوحى منها، حيث قدمت دار Simone Rocha تصميم حذاء مسطح باللون البرونزي البراق قليلاً والمزين بأشرطة يمكن التحكم بطولها حسب قياس القدم.

حذاء مسطح من Sinéad O'Dwyer

Sinéad O'Dwyer
Sinéad O'Dwyer

لمحبات الجلد اللامع يمكن اختيار هذا الحذاء من Sinéad O'Dwyer المزين بشريط عريض مطاطي باللون الأسود.

أحذية مسطحة من Thom Browne

Thom Browne
Thom Browne

قدمت دار Thom Browne حذاءاً بلون مميز يليق بإطلالات الصيف، يمكن تنسيق هذا الحذاء بأكثر من طريقة.

حذاء Tods مميز للباليه

Tods
Tods

بكعب مريح ومصنوع من الجلد نقدّم لك حذاء الباليه من Tods المزين بالفيونكة الرفيعة.

مجموعة Loewe لموسم ربيع وصيف 2023

الأحذية مع الربطات والألوان الحيادية عنوان مجموعة ربيع وصيف 2023 للمصمم Jason Wu

أحدث موديلات الحقائب الكبيرة المميّزة لموسم شتاء 2023

صيحات اكسسوارات بأسلوب الستريت ستايل لربيع 2023 من أسبوع الموضة في نيويورك

أجواء شاطئية مرحة مع مجموعة Ulla Johnson لربيع وصيف 2023 في نيويورك

أحدث صيحات إطلالات ستريت ستايل لشتاء 2023 من أسبوع الهوت كوتور في باريس