7 دور اختارت الأحمر لربيع وصيف 2023

7 دور اختارت الأحمر لربيع وصيف 2023

فالنتينا مارياني
24 أبريل 2023

"فالنتينا مارياني"Valentina Mariani

يشهد موسم ربيع وصيف 2023 عودة كبيرة للّون الأحمر الذي أصبح عنصرًا أسلوبيًا مميزًا ضمن رؤية دور الأزياء الكبرى لخزانة الموسم الحارّ. ولا شك في أن الأحمر سيكون من بين الألوان التي نرتديها في هذه السنة.

هو بالتأكيد ليس اللون الزاهي الوحيد الذي رأيناه على منصات العرض حيث رأينا أيضًا الأصفر الشمسي والأخضر البترولي، ولكن تألقت بشكل خاص درجة حمراء محددة في معظم العروض، فنبضت بطاقة حيوية في وجه الدرجات اللحمية والسوداء الحيادية.

لا يسعنا إلا أن نذكر أحمر دار "فالنتينو" الذي جدّده المدير الإبداعي "بييرباولو بيتشولي" وقدّمه على ملابس بسيطة وراقية في الوقت عينه مثل القطع الوظيفية العملية التي كانت منسابة وأنيقة. هي ليست درجة مرجانية ولا قرمزية، بل درجة حمراء صارت أيقونية في عالم الموضة. وحتى إطلالات "لارويتشي" الجذابة، وفساتين "بالنسياغا"، والبذلات الماجنتية من "روك"، أضاءت كلها سماء عروض الموسم الجديد بشعلة حمراء.

إليك الإطلالات الحمراء المفضّلة لدينا لموسم ربيع وصيف 2023.

  1. "بالنسياغاBalenciaga

أجواء عرض صيف 2023 من "بالنسياغا" كانت داكنة وغامضة، وكرّمت من خلال منصتها مفاهيم عميقة مهمة للغاية، دفاعًا عن قيم مثل الهوية الشخصية وتفرّد كل إنسان. لطالما فسّر المدير الإبداعي "ديمنا غفاساليا" مفهوم الفردية بلغة الموضة الفخمة بدلًا من حصرها ضمن حدود جمالية نقية وناعمة. ورأينا في هذا العرض تنوعًا كبيرًا من الأساليب، بدءًا بسترات جلدية، وشورتات، وكنزات رياضية، وأحذية رياضية، وجينزات ممزقة، قبل الانتقال إلى معاطف الترانشكوت، وأحذية الباليرينا، وسترة الطيّار الجلدية، والكورسيهات الضيقة. حتى أن الإطلالات المسائية امتزجت بعناصر إطلالات "ستريت ستايل" مع فساتين طويلة مرنة تزيّنت بالطيّات والترترة الأقمشة المنسدلة، واجتمعت بكعوب عالية أو "بلاتفورم".

فستان مسائي أحمر
فستان مسائي أحمر
فستان أحمر طويل
فستان أحمر طويل

2. "روكRokh

في كواليس دار الأزياء الصاعدة "روك"، صاحب الموهبة الإبداعية الكبيرة "روك هوانغ" الذي يقدّم دائمًا تصاميم مفاهيمية مستقبلية، جامعًا بين العناصر التي تعتبر عادة ذكورية والقصات الأنثوية. لمجموعة ربيع وصيف 2023، بعنوان "الرؤية غير المنطقية"، ابتكر ملابس ذات بنية تجريبية خيالية، من بينها مثلًا الترانشكوت الذي تم تفكيكه وإعادة استعماله في تنفيذ تنانير منحرفة القصات وقمصان لامتماثلة. كما أعطيت أهمية كبيرة للنقوش والرسوم والألوان. وفي لوحة ألوان هذا الموسم، برز اللون الأحمر في درجة "فيفا ماجنتا".

تنورة ماكسي ماجنتية، وسترة ماجنتية
تنورة ماكسي ماجنتية، وسترة ماجنتية
بلوزة ماجنتية، وتنورة جلدية ماجنتية
بلوزة ماجنتية، وتنورة جلدية ماجنتية

3. "لارويتشي"  Laruicci

تقوم العلامة النيويوركية "لارويتشي" التي كانت متخصصة في المجوهرات قبل التوسع باتجاه قطاع الأزياء، بالمزج بين الرموز الجمالية للموضة الراقية وأفكار ثقافة البانك. النتيجة مرحة وانتقائية، كما يتضح لنا في مجموعة ربيع وصيف 2023. مستمدّة إلهامها من ثقافة الملاهي الليلية ومن جماليات الهوت كوتور بأحجامها الضخمة، تركّز خزانة الموسم بعيني "لورين رويتشي" على خليط مبدع بين الأشكال المنسدلة، والطبقات المتعددة المؤلّفة من قطع كلاسيكية. المواد تتراوح بين الدنيم والجلد، مرورًا باللاتكس، والمخرمات، والتفتة، فيما تنجح التصاميم الرائعة للمجوهرات والملابس في منح المجموعة رؤية متماسكة.

سترة حمراء، وجوارب حمراء
سترة حمراء، وجوارب حمراء
فستان مسائي أحمر من Laruicci
فستان مسائي أحمر من Laruicci
قميص أحمر، وتنورة ماكسي حمراء
قميص أحمر، وتنورة ماكسي حمراء

4. "فالنتينوValentino

بين الأحجام المتقلبة، والعناصر الغرافيكية، والحرفية الإيطالية التقليدية، والرموز التاريخية للدار، أخبر عرض "فالنتينو" لربيع وصيف 2023 بعنوان Unboxing حكاية قوية وغير تقليدية.

الفكرة المهيمنة على المجموعة بأكملها هي الحرية، والمقصود منها حرية الاختيار والتواجد والتعبير عن النفس، مما ينعكس على الجاكيتات وسترات التكسيدو والسراويل والفساتين، حيث كان التركيز على القصات والأشكال. بدءًا بالدرجات الترابية من اللونين البيجي والبنّي، وصولًا إلى الدرجات القوية من الأسود والأحمر، تنوّعت الألوان وأضفت بعدًا أثيريًا آخر على الملابس.

فستان مسائي أحمر
فستان مسائي أحمر
فستان أحمر، وجوارب حمراء
فستان أحمر، وجوارب حمراء
فستان أحمر قصير، وجوارب حمراء
فستان أحمر قصير، وجوارب حمراء

 5. "إيسي مياكيIssey Miyake

الدار التي أسسها المصمم الراحل "إيسي مياكي" تنتج قطعًا أشبه بمنحوتات من قماش. ومن خلال مجموعة ربيع وصيف 2023 بعنوان "شكل يتنفّس"، جدّد المدير الفني "ساتوشي كوندو" أهمّية الأحجام البارزة، وجمال الانسيابية، والأبحاث في إمكانيات الأقمشة. صُمم العرض ليكون بمثابة رقصة منظّمة، على وقع حركة الملابس المنسدلة حول قمصان أو كورسيهات مصنوعة من قطعة قماش واحدة. والطيّات وجدت مكانها طبعًا، بعد أن صارت عبر السنين توقيعًا إبداعيًا لتصاميم دار "إيسي مياكي"، وقد تم الاحتفاء بها هذه المرة مع طيات دائرية على فساتين مصنوعة من الألياف النباتية.

بلوزة حمراء، وتنورة حمراء قصيرة
بلوزة حمراء، وتنورة حمراء قصيرة
فستان طويل باللونين الأحمر والأزرق
فستان طويل باللونين الأحمر والأزرق

6. "لويفيLoewe

تميّزت المجموعة الربيعية الصيفية من "لويفي" بتركيز على الخطوط والألوان والأشكال. في قلب المجموعة، نجد زهرة الأنثوريوم الاستوائية، بحيث تحوّل هذا العنصر الموجود في الطبيعة إلى عنصر تصميمي إضافة إلى قاعدة لهيكلية الأشكال الدقيقة. عمومًا، اختارت مجموعة "لويفي" التخفيف من عدد الأشكال والخطوط المختلفة. ولعب الضوء دورًا مركزيًا من خلال تفاعله مع الخامات المتنوعة، فامتصّه المخمل والنسيج المشمع، قبل أن تعكسه مادّتا الجلد والمينا. أخيرًا، بالانتقال إلى الإكسسوارات، أضفت المجوهرات الفضية المضفّرة لمسة رقي على الإطلالات.

 فستان أحمر ميدي
 فستان أحمر ميدي
بلوزة حمراء مزينة بالأزهار، وتنورة حمراء قصيرة
بلوزة حمراء مزينة بالأزهار، وتنورة حمراء قصيرة

7. "ريك أوينزRick Owens

في "باليه دو طوكيو"، الموقع التاريخي لعروض الأزياء الباريسية، قدّم "ريك أوينز" مجموعته النسائية لربيع وصيف 2023 بعنوان EDFU. يأخذ العنوان اسمه من المعبد المصري المخصص لحورس، وهو المكان الذي أثر على المصمم وألهمه في ابتكار مجموعته الصيفية. بعد أن صار معروفًا عن "أوينز" عشقه للإطلالات السوداء بالكامل، بدا في عروضه الأخيرة وخصوصًا في هذا العرض وكأنه يرغب في إضافة المزيد والمزيد من الألوان. أما الإطلالة فأعاد المصمم تحديد هويتها وجعلها أكثر طولًا مع جزمات بلاتفورم، وأكتاف سترات تكاد تلامس حدود السماء. غصت المجموعة بالتشابك والانسدال والقص والتكديس، وكثرت فيها القطع النحتية والذيول المتدفقة وفساتين التول. واهتم "أوينز" أيضًا بالمواد والزخارف، مع فساتين معدنية تكملها جزمات مزخرفة بالريش.

فستان ماجنتي بقصة قميص، وجزمة عالية ماجنتية اللون
فستان ماجنتي بقصة قميص، وجزمة عالية ماجنتية اللون
فستان مسائي ماجنتي
فستان مسائي ماجنتي