تقنيات جديدة ومبتكرة في عروض أزياء أسابيع الموضة

الموضة تلتقي بالتكنولوجيا: تقنيات جديدة ومبتكرة في عروض أزياء أسابيع الموضة

نادين منيّر

بات مصممو الأزياء يتنافسون ليس فقط على تقديم تصاميم جميلة وأنيقة، بل ابتكار تقنيات جديدة تدهش الحضور وعشاق الموضة في مسعى منهم إلى دفع الإبداع إلى حدود أبعد. فبعد عرض أزياء Coperni المذهل الموسم الماضي في باريس الذي أحدث ضجة كبيرة بعدما تم رشّ الطلاء على جسم عارضة الأزياء بيلا حديد ليتحوّل بلحظات إلى فستان أبيض وسط تصفيق عالٍ، ها هي الأنظار تسلّط في موسم خريف وشتاء 2023-2024 إلى دار Anrealage.
 

الأبيض يتحوّل إلى درجات ألوان وأنماط زاهية في عرض Anrealage
الأبيض يتحوّل إلى درجات ألوان وأنماط زاهية في عرض Anrealage

الأبيض يتحوّل إلى درجات ألوان وأنماط زاهية بمساعدة الأشعة فوق البنفسجية في عرض Anrealage

قدّم عرض Anrealage الأخير في أسبوع الموضة في باريس لموسم خريف وشتاء 2023، ثيابًا متغيرة الألوان بمساعدة

. عرض كونيهيكو موريناغا Kunihiko Morinaga، مصمم الأزياء الذي يقف وراء العلامة التجارية، أحدث مجموعاته في Théâtre de la Madeleine. مستوحاة من مفهوم Umwelt البيولوجي، الذي يركز على تصور الكائن لبيئته، تضمنت المجموعة المنسوجات الفوتوكرومية التي كان يجربها منذ عقد من الزمان.

بدأ عرض Anrealage بعارضتي أزياء تسيران جنبًا إلى جنب بملابس بيضاء بالكامل. تميّز التصميم بالخياطة الحادة والمبطّنة، صور ظلية أوفر سايز، وطبقات عصرية مضافة إلى اللوك مع أغطية رأس منمقة.

عرض Anrealage لموسم خريف وشتاء 2023-2024
عرض Anrealage لموسم خريف وشتاء 2023-2024 
عرض Anrealage لموسم خريف وشتاء 2023-2024
عرض Anrealage لموسم خريف وشتاء 2023-2024 

بعد العرض الكامل بالأبيض، عاد كل ثنائي إلى خشبة العرض. تم خفض مصباحي الأشعة فوق البنفسجية كما لو كان يقوم بفحص الثوب. ومع ظهور الضوء، تم الكشف عن الألوان والنقشات التي لم تكن ظاهرة. أصبحت البدلات البيضاء مجموعات مطبوعة تظهر شعار العلامة التجارية، وكشفت معاطف الترنش عن طبعة المربعات بألوان الباستيل، أما البولكا دوت فأعادت معاطف الفستان إلى الحياة، إضافة إلى تصاميم أخرى. كما هو متوقع، أشاد الجمهور بكل تحول رأوه على المدرج.

بينما كان المصمم Kunihiko Morinaga يستكشف المادة في السنوات الماضية، كانت هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها تقنية الملابس الخاصة به على المنسوجات مثل المخمل والدانتيل والحياكة والجاكار والساتان. يمكن أن تقدم أحدث تصميماته ألوانًا مختلفة عند ارتدائها في الخارج لأنها تعتمد على الأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس.

 

دار Anrealage التي نشرت عدداً من الفيديوهات على صفحتها على انستقرام، كتبت معلّقة: "عالمان متساويان. عالمان مختلفان. كيف نرى العالم. كيف يرون العالم. نرتدي الأمر نفسه لكن ليس بالطريقة نفسها."

وأضافت "لخريف وشتاء 2023-2024، تستخدم Anrealage الموضة لاستكشاف تطور الإدراك البشري وكيف يعيش كل كائن حي - بغض النظر عن مدى بساطته أو تعقيده - في عالم خاص به."

بيلا حديد تذهل الحاضرين في عرض كوبرني

ولو أن التقنيات مختلفة تمامًا، لكن عرض Anrealage أعاد إلى الأذهان عرض كوبرني لموسم ربيع وصيف 2023 في أسبوع الموضة في باريس. حيث  ظهرت عارضة الأزياء بيلا حديد، على منصة العرض وهي شبه عارية، قبل أن ترتدي فستانها الذي رشّ مباشرة على جسدها أمام عيون جميع من الحضور وخلال دقائق معدودة، في عرض فريد من نوعه.

ظهر مانيل توريس، مؤسس شركة "فابريكان" البريطانية ومخترع الفستان وهو يقوم مباشرة بخلقه، وكيف تحول الرذاذ خلال ثوان إلى خامة قماش كست جسد حديد. وأرفقت "كوبيرني" مقطع الفيديو بتعليق جاء فيه: "شكرًا لك بيلا حديد على هذه اللحظة السحرية التي ستبقى محفورة في أذهاننا وقلوبنا دائما، نحن فخورون جدًا بما صنعناه معًا، ولم يكن ليتحقّق دون مانيل توريس، وموهبته".

بدورها، نشرت حديد عبر حسابها الرسمي صور عدة، لاقت ترحيبا واسعا من قبل عشاق الموضة.

وتشتهر ماركة Coperni بأساليبها الجريئة، فقد اشتهرت العلامة التجارية أيضاً بسبب حقيبتها المصنوعة من الزجاج المنفوخ يدويًا، والتي حملتها كايلي جينير ودوجا كات.

بيلا حديد بتصميم دار كوبرني
بيلا حديد بتصميم دار كوبرني

وقد أعاد عرض Coperni إلى الأذهان لحظة تاريخية من العام 1999 خلال عرض دار Alexander McQueen، حينها قدّم المصمم أيضاً في ختام عرضه لحظة فريدة من نوعها كانت بطلتها عارضة الأزياء Shalom Harlow عندما ظهرت على قرص خشبي بينما قام روبوتان بطلاء الرش وتغطية فستانها متعدد الطبقات الأبيض بحزام بطلاء أسود وأصفر نيون. يتذكر كل من كان حاضراً عرض ماكوين لربيع 1999 كيف ذهل الجمهور، بينما سارت هارلو على المدرج مع طلاء أسود يتساقط منها.

عرض دار Alexander McQueen عام 1999
عرض دار Alexander McQueen عام 1999