مستشارة الأزياء نورة العيسى لـ"هي": هناك عروض مستقلة لمصممين ناشئين تفاجئني بتميزها

مستشارة الأزياء نورة العيسى

مستشارة الأزياء نورة العيسى

"تستهويني موضة الشارع وهي تشكل جزءا كبيرا من تجربة أسابيع الموضة لي"

مستشارة الأزياء نورة العيسى

مستشارة الأزياء نورة العيسى

حوار : "مشاعل الدخيل" Mashael Al Dakheel

تصوير: معيض علي

تم التصوير في Au Depart showroom

مجتمع الموضة الشرقي يمر بمراحل انتقالية ومتطورة من حيث الفرص والمهن المتاحة فيه. وتعد مهنة تنسيق الأزياء، إن صحت العبارة، ثاني أكثر مهنة اكتسبت شعبية واسعة في عالم الموضة في المنطقة، وجذبت الكثيرات من محبات الموضة اللواتي يحملن هذا الشغف الكبير لعالم الأزياء.
ومن بين الشخصيات الناجحة التي شقت طريقها بسرعة ونجاح باهرين منسقة المظهر السعودية نورة العيسى التي سطع اسمها من بين الشخصيات الشابة في هذا المجال، وتميزت بفلسفتها العصرية والمينيمالية ذات الطابع الشبابي في تنسيق الأزياء. تلقت نورة تعليمها في كلية لندن للموضة، وعملت أيضا محررة موضة في هذا المجال. مارست مهنة التنسيق في السنوات الخمس الماضية بين تعاونات راقية تشهد لها خاصة مع ماركات عالمية مرموقة منها: MiuMiu، و Burberry، وChaumet. عملت أيضا مساعدة في فريق تصميم الأزياء لفيلم "ولد ملكا"، الذي وضعها على خارطة أبرز شخصيات الموضة السعودية في العصر الجديد. تخصنا نورة بالحديث عن رحلاتها الخاصة ضمن عروض الموضة الموسمية في مدن الموضة العالمية، تشاركنا فيه جدولها وجولاتها الخاصة بين تنسيق الأزياء وحضور أبرز عروض الموضة..

كثرت المسميات المختلفة لمعنى منسقة المظهر، ومنها المسمى الحديث "مستشارة مظهر"، هل هذه المسميات مختلفة؟
أعتقد أن كل شخص يختار المسميات التي توصّفه وتناسبه، وفي الواقع تعددت مهام الشخصيات المبدعة من جيل الألفية والجيل "Z"، فهم يطلعون بالكثير من الأعمال بشكل متوازٍ، بحيث يستحيل وضعها كلها تحت مسمى واحد، أو ربما هذا المسمى غير موجود حتى الآن.
ماذا يعني لك وجودك في أسابيع الموضة، وتحديداً باريس؟
ليكون دوري فعالا، يجب أن أكون متواجدة فعليا في مواسم الموضة. أسابيع الموضة في الأساس مكان صناعة الأزياء العالمية وفرصة مميزة للتواصل، وباريس هي عاصمة الموضة.
ما أهم العروض التي تترقبينها وتتطلعين إلى حضورها؟
هناك عروض أزياء من المؤكد أنها تخطف أنفاسي مثل: Valentino، و Schiaparelli، و Maison Rabih Kayrouz. ثم هناك عروض مستقلة لمصممين ناشئين في أسابيع الموضة تفاجئني بتميزها. تستهويني موضة الشارع، وهي تشكل جزءا كبيرا من تجربة أسابيع الموضة لي، وأتطلع دائما إلى ما يرتديه الضيوف في العروض كتطلعي إلى جديد المصممين على منصة العرض.

كيف تحضرين لأسبوع الموضة؟ وهل بالفعل ترتبين إطلالاتك بالأيام قبل السفر؟
أرتب كل إطلالاتي قبل أي سفرة بدقة، بحيث أكون مرتاحة وواثقة بإطلالاتي لكل مكان أخرج إليه.
بصفتك منسقة، ما نصيحتكِ لترتيب وتجهيز إطلالاتك في السفر؟
نسقي كل ملابسك حسب جدولك للرحلة. في مراحل تنسيق خزانة عملية لرحلة سفر، آخذ في الاعتبار الطابع العام للمكان التي سأزوره، والأنشطة التي سأمارسها، وطبعا أحوال الجو. معرفة ما سترتدينه بالتفاصيل يوفر عليكِ الوقت ويسمح لكِ بأن تكوني واثقة ومرتاحة في إطلالتك.
كيف تقضين أيامك خلال أسبوع الموضة؟ وهل ترتادين أماكن أو مطاعم معينة أثناء وجودك؟
فور وصولي إلى باريس، أتجه إلى Wild & The Moon لأشتري عددا كبيرا من عصائر المناعة، أشربها كل صباح. وكل ما أتيحت لي الفرصة، أذهب لتناول وجبة البرغر المفضلة لدي في مطعم Blend.
كيف تصفين نظرة المجتمع العالمي إلى الموضة السعودية؟

المرأة السعودية لطالما كانت معروفة بأناقتها أينما كانت. نحن السعوديات معروفات بأننا نحمل هويتنا معنا أينما ذهبنا، ومع دخول العلامات العالمية الراقية إلى سوقنا بقوة، سيكون من الرائع أيضا مشاهدة الأزياء السعودية في الخارج للحصول على تبادل ثقافي جميل.
تمر السعودية بثورة قوية وجاذبة في عالم الموضة، ما أهم التغييرات التي أثرت فيك ولامستك في مجال عملك؟
طريقة تفاعل دور الأزياء والعلامات الكبيرة مع السوق السعودي تسمح للعميل بأن يكوّن علاقات قوية مع علامات لم تكن موجودة من قبل.