المصمم ايليو أبو فيصل

ليالي عربية بخيوط الخياطة الراقية يقدمها المصمم ايليو أبو فيصل

22 فبراير 2023

انخرط المصمم اللبناني المحترف إيليو أبو فيصل في مجال الموضة والأزياء منذ الألفية الجديدة، واستطاع أن يترك بصمته الخاصة النابعة من شغفه والتي تهتم بأدق التفاصيل. ابتكر على مرّ السنين العديد من المجموعات الملفتة والمستوحاة من كل ما من حوله من الإنسان، الطبيعة، والتاريخ، المسرح... يؤمن أنه من المهم التغيير وتوقع الاتجاهات اللامتناهية في عالم الموضة والتأقلم معها من دون فقدان الهوية. ويصف داره بأنها التواصل مع كل امرأة بلغة الفن والأنوثة، فهي تجمع بين السحر والزخرفة والحرفية في آن. نستضيفه على موقعنا في هذه المقابلة الخاصة لنتعرف عليه أكثر ولندخل إلى عالمه الساحر وليخبرنا عن البعض من مجموعاته الرائعة أجددها مجموعة الهوت كوتور ربيع وصيف 2023 التي تحمل اسم "نرجس" والمجموعة الكبسولية الخاصة بالعروس.

ايليو ابو فيصل
المصمم ايليو أبو فيصل

أطلقت مجموعتك لربيع وصيف 2023  في فبراير. هل يمكنك إخبارنا المزيد عن هذه المجموعة وما الذي يميزها عن غيرها؟

هذه المجموعة في جوهرها، مستوحاة من المعاني الساحرة لليالي العربية، والحكايات الأيقونية التي تميزت بجمال النرجس الرائع. بجرأتها وحداثتها ورومانسيتها، فإن "النرجس" هي أساس الليالي العربية، فتتفتح وتتألق بكل تلك المعاني، وأكثر.

ما الذي اعتمدت عليه بالتحديد أثناء ابتكار مجموعة ss23 الجديدة؟ ما هي المواد التي استخدمتها؟

بهدف التقاط الجوهر الفاخر والساحر لليالي العربية، اخترت العمل بأنسجة مختلفة من المواد التي تظهر الإلهام الشرقي. ويأتي البذخ الحديث للمجموعة إلى الحياة من أعمال التطريز والخرز، التي يتم تنفيذها بشكل معقد على قماش لوريكس لامع وأورجانزا.

ايليو ابو فيصل
اطلالة من مجموعة نرجس من مجموعة ربيع وصيف 2023

ما هو مصدر الإلهام بالنسبة لك؟

أستلهم من كل جانب فني للإنسان الطبيعة، والتاريخ، والمسرح؛ فأعتبر جميع هذه العناصر كبوصلتي عندما يتعلق الأمر بتصاميمي.

كمصمم أزياء لبناني مقيم في بيروت، ما هي الصعوبات التي تواجهها في الوقت الحاضر؟

على الرغم من الصعوبات اليومية التي نواجهها كمصممين مقيمين في بيروت، والناتجة عن الوضع الاقتصادي والسياسي المتردي الذي يمر به البلد، تبقى بيروت ركيزتنا وموطننا. فهي مصدر كل الفنون، والإلهام والجمال. ونحن نعمل بعقلية احترافية ثابتة ومعايير ذات جودة عالية من أجل الحفاظ على مدينتنا الحبيبة بين رموز الموضة والجمال في العالم. وعلينا تسليط الضوء على أهمية الدعم الذي يحتاجه المصممون اللبنانيون والصناعات اللبنانية من الجمهور؛ لأنه ذلك يجعلنا نتقدم.

ايليو ابو فيصل
اطلالات انثوية مزخرفة من مجموعة نرجس من مجموعة ربيع وصيف 2023

صِف لنا علامتك التجارية في جملة واحدة.

هي التواصل مع كل امرأة بلغة الفن والأنوثة المعاد تحديدها.

لقد بدأت مسيرتك المهنية في مجال الأزياء في الـ2000. كيف تمكنت التأقلم بين عدة أجيال مختلفة للفت انتباه النساء على مر السنين؟

من أهم ميزات المصمم الناجح هي أن يكون لديه القدرة على التغيير وتوقع الاتجاهات اللامتناهية في عالم الموضة. وكان ذلك جزءًا من عملية النضج الفني أن أستمع إلى الأشياء التي تريد كل امرأة التعبير عنها من خلال ملابسها، وما الذي يناسب جسدها، وما يناسب هالتها وأسلوبها. ومع نمو شغفي بمهنتي، زاد فهمي لشخصيات الموضة المختلفة التي يمتلكها كل جيل من عملائي، وتمكنت من التأقلم وفقًا لذلك.

 

ايليو ابو فيصل
اطلالة من مجموعة نرجس من مجموعة ربيع وصيف 2023

أخبرنا عن لحظتك المفضلة في عالم الموضة والأزياء.

لحظتي المفضلة هي مشاهدة الرؤية التي كانت في ذهنك، تتحول إلى إبداع أمام عيني، ومن ثم نشر هذه الرؤية إلى العالم - التوقع والإثارة والتقدير النهائي للاستقبال الإيجابي هي الأحاسيس التي أنا ممتن لاختبارها كمصمم أزياء.

هل هناك أي مصمم أو فنان ترغب في التعاون معه؟     

بالنسبة للفنانين، أحب التعاون مع تشارليز ثيرون وكيت بلانشيت وأديل. وعندما يتعلق الأمر بالمصممين، أرغب في التعاون مع فيليب تريسي. وربما مع فان كليف آند آربيلس، دار المجوهرات فاخرة.

ما هو برأيك مفتاح النجاح؟

أعتقد أن مفتاح نجاح أي شخص هو تبني الرغبة المستمرة في التطور، وعدم الخوف من الابتكار أو من أن نكون مختلفين، والتركيز على القيام بما نبرع فيه بشغف لا يفنى.

ايليو ابو فيصل
اطلالة العروس من مجموعة نرجس من مجموعة ربيع وصيف 2023

أخبرنا قليلاً عن مجموعة كبسولة الزفاف "bridal capsule" الخاصة بك.

أردت من خلال مجموعة كبسولة الزفاف، أن أستهدف العروسات من مختلف ميادين الحياة وأذواقهن المتفاوتة. لقد شعرت بالحاجة إلى الارتباط بكل عروس من خلال التفكير بدقة في القصات، أو الأشكال، أو القماش الذي سيجذبها أكثر، وأي أسلوب تطريز أو رسم سيليق بشخصيتها، وما هي الأجواء التي تناسبها. أردت أن تكون هذه المجموعة عالمية لكل عروس تريد التألق في يومها المميز ولهذا السبب أطلقنا على المجموعة اسم "Shapes of White" – وهي قصيدة لمجموعة متنوعة من الأساليب، والشخصيات، والأذواق التي تجعل كل عروس مميزة عن غيرها.