المصممة السعودية نورة آل شيخ لـ"هي": جميع مجموعاتي مرتبطة بالتراث السعودي

تعتبر المصممة السعودية نورة آل شيخ واحدة من أبرز الشخصيات في عالم التصميم في المملكة على نطاق إقليمي وعالمي. 

استطاعت في فترة زمنية قصيرة وبمهارتها وحرفيتها في تصميم الأزياء أن تشق طريقها نحو العالمية منذ البدايات. 

كان لها عروض خاصة ومميزة خارج وداخل المملكة وحضيت بإعجاب الكثير في مجال الموضة والأزياء مشيدين بموهبتها ومهاراتها في تصميم قطع وأزياء عصرية وأنيقة بمزج إلهامات من الشرق وتحديدا من التراث السعودي بطريقتها الخاصة. 

احتفلت المصممة مؤخرا بإطلاق مجموعة جديدة بعنوان "عسير" ملهمة من منظقة عسير الساحرة في جنوب المملكة التي تتميز بفنها وعمارها بألوان زاهية وفنون النقش والنحت الذي حاز على اهتمام عالمي. 

حدثينا أكثر عن تفاصيل آخر مجموعة أطلقتيها مؤخرا ...  

أحب أن أصمم مجموعاتي بحيث تكون خزانة متكاملة للمرأة في كل موسم، واحدة من القطع التي نتميز قي تصميمها هو قميص قطني أبيض يمكن تنسيقه مع قطعة أكثر ثقلا في المجموعة نفسها. 

واحدة من الإطلالات التي ابتكرتها من ضمن هذه المجموعة هي عبارة عن القميص القطني الأبيض الذي يعتبر بصمة خاصة للعلامة، نسقناه مع تنورة لف  من التول مستوحاة من أزياء الرجل التقليدية في منطقة عسير بالمملكة. 

زخرفت هذه القطعة التي يطلق عليها مسمى "وزار"، بتطريزات يدوية شكلت أنماط هندسية بنسيج ذهبي وأسود على قماش التول، وأضفت إليها لمسة أنثوية بتصميم حشوة جانبية منفوخة بعض الشي على التنورة.

وعلى الرغم من أنني دائماً استلهم تصاميم مجموعاتي من ماضي وتاريخ المملكة، حاولت في هذه المجموعة ربط الماضي بالحاضر من خلال تصميم قصَات عملية وعصرية تعكس طبيعة هذا العصر الذي نعيش فيه. 

أعدت تفسير هذه الأنماط العسيرية الهندسية وشكلتها على هيئة تطريزات جرافيكية على قماش الميش التول الرقيق، فوق طبقات من الكريب الحريري الملون والتافتا المقصوصة بأشكال هندسية بسيطة. استخدمت لوحة ألوان غنية بدرجات الأخضر والأحمر والأزرق ومسحات ذهبية، إضافة إلى الأسود والأبيض 

لماذا اخترتي منطقة عسير كمصدر إلهام لهذه المجموعة؟ 

في السنة الأخيرة، شهدت المملكة تغييرات حضارية كبيرة لم نكن نتوقعها حدوثها قبل خمس سنوات. 

أردت بدوري ان استكشف ماضي ومستقبل السعودية من خلال تصميم المجموعة من إحدى مناطق المملكة الغنية بالتفاصيل .

 استمديت إلهامي من المرأة العسيرية التي تلعب دور مهما في مجتمعها من خلاد عملها كمزارعة وربة منزل، وشخصية مبتكرة بشكل عام.

هن نساء قويات تكفلن برعاية أهاليهن والعمل في الحقول العسيرية، وصنعن لغة بصرية فريدة من نوعها من خلال أزياءهن ومنازلهن المزخرفة بأشكال هندسية بارزة ومميزة. 

كيف تصفين هذه المجموعة مقارنة بغيرها من مجموعاتك السابقة؟ 

جميع مجموعاتي مرتبطة بالتراث السعودي بطريقة أو أخرى وبشكل غير مباشر. التراث السعودي يلهمني بتنوعه الواضح والكثير لا يعلم أو لا يستوعب أن المملكة العربية السعودية مكونة من ١٣ منطقة تتميز كل منها بعادات وثقافات مختلفة، في أشكال فنونها، وطبيعتها.  
يمكنك زيارة حساب الانستقرام الخاص بالعلامة لمزيد من المعلومات والصور   @noraalshaikh_official