10 خطوات لتطور المرأة من ذاتها وتتخلص من الكسل

من بين أكبر العوائق التي قد تواجه النساء أثناء محاولتهن تطوير الذات وتغيير حياتهن للأفضل هي الشعور بالكسل وعدم الرغبة في القيام بشيء إضافي وهي مشكلة قد لا تسبب فقط في منع النساء من تطوير الذات وإنما قد تتسبب أيضا في معاناتهن من مشكلة حقيقية في إنجاز مهامهن اليومية العادية، وفي حين أن مشكلة الكسل قد تبدو للوهلة الأولى من المشكلات التي ترتبط ارتباط وثيقا بأشياء مثل ضعف الإرادة والافتقار إلى الحافز إلا أنها قد تتضمن عوامل أخرى غير متوقعة مثل الأهداف غير الواقعية أو المشكلات الصحية.

نصائح رائعة لمساعدة النساء على التخلص من مشكلة الكسل للعمل على تطوير الذات

  1. اختاري أهداف واقعية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع

اختاري أهداف واقعية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع
اختاري أهداف واقعية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع

لأن اختيارك لأهداف طموحة أكثر مما يجب في مخططك لتطوير الذات ستزيد من شعورك بالإجهاد والإرهاق وبمرور الوقت قد يؤدي ذلك إلى زيادة شعورك بالإحباط وفقدان الاهتمام والحافز للاستمرار، في حين أن اختيار أهداف معقولة تزيد من فرصة نجاحك في تحقيقها مما يعطيك طاقة إيجابية ويشجعك على محاولة تحقيق المزيد من النجاح.

  1. لا تبحثي عن المثالية واتركي مساحة للخطأ

لا تبحثي عن المثالية واتركي مساحة للخطأ
لا تبحثي عن المثالية واتركي مساحة للخطأ

لأن الهوس بالمثالية والمبالغة في السعي إلى الكمال يزيد من انتقاد الذات والآخرين بشكل مفرط، مما يتسبب في زيادة الاكتئاب والقلق، ويزيد من الشعور بالإحباط والرغبة في الاستسلام، وقد يجعلك لا شعوريا تشعر بالخمول والكسل.

  1. احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين
احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

لأن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين (مثل الأسماك، الدجاج، الدجاج اليوناني) تزيد من طاقتك وتحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم، مما يقلل من شعورك بالخمول والكسل.

  1. تجنبي الأطعمة السكرية والغنية بالدهون

تجنبي الأطعمة السكرية والغنية بالدهون
تجنبي الأطعمة السكرية والغنية بالدهون

لأن الأطعمة السكرية والغنية بالدهون (مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأطعمة المقلية والوجبات السريعة) تستنزف طاقتك لأنها بطيئة في الهضم أو تسبب ارتفاع مفاجئ نسبة السكر في الدم.

  1. احرصي على ممارسة الرياضة بانتظام

احرصي على ممارسة الرياضة بانتظام
احرصي على ممارسة الرياضة بانتظام

لأن ممارسة الرياضة بانتظام لا يساعد فقط على تعزيز صحة الجسم وفقدان الوزن الزائد، وإنما يعد أيضا طريقة مؤكدة لزيادة الشعور بالنشاط والتخلص من الكسل والخمول، حتى أن ممارسة الرياضة لبضع دقائق فقط يمكنها زيادة مستويات الطاقة وتحسين الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب وكل ما قد يجعلك تشعر بالكسل والخمول.

  1. احرصي على الحصول على قدر كافي من النوم والراحة يوميا

احرصي على الحصول على قدر كافي من النوم والراحة يوميا
احرصي على الحصول على قدر كافي من النوم والراحة يوميا

بحيث تحصل على سبع إلى تسع ساعات من النوم ليلا لأن الحصول على قدر كافي من ساعات النوم ليلا والراحة خلال اليوم يجعلك أكثر نشاطا وحيوية في اليوم التالي، وأقل شعورا بالكسل والخمول.

  1. احرصي على التعامل مع ضغوط الحياة اليومية على النحو الصحيح

احرصي على التعامل مع ضغوط الحياة اليومية على النحو الصحيح
احرصي على التعامل مع ضغوط الحياة اليومية على النحو الصحيح

وذلك باتباع طريقة ما أو أكثر من طريقة تقلل من شعورك بالضغط وتجعلك تشعرين بشعور أفضل مثل قضاء الوقت بصحبة المقربين منك، الذهاب في رحلة إلى مكانك المفضل، مشاهدة برنامجك المفضل، قضاء يوم في منتجع صحي، الحصول على حمام دافئ في نهاية اليوم، وما شابه ذلك، لأن الضغوط ستجعلك تشعرين أن منهكة عقليا وجسديا، وتزيد من شعورك بالكسل والخمول.

  1. احرصي على تناول قدر كافي من الماء يوميا

احرصي على تناول قدر كافي من الماء يوميا
احرصي على تناول قدر كافي من الماء يوميا

فوائد تناول الماء لا حصر لها وتتضمن التقليل من الشعور بالخمول والكسل لأن تناول قدر كافي من الماء يوميا يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم والتي تعزز بدورها مستويات الطاقة ووظائف المخ في الجسم، كما يزيد أيضا من الشعور بالنشاط، حتى أنه يمكن لرشفات قليلة من الماء أن تجعلك تشعر بالنشاط وتقلل من شعورك بالكسل والخمول.

  1. تأكدي من علاج المشكلات النفسية التي تزيد من شعورك بالخمول والكسل

تأكدي من علاج المشكلات النفسية التي تزيد من شعورك بالخمول والكسل
تأكدي من علاج المشكلات النفسية التي تزيد من شعورك بالخمول والكسل

قد تتسبب المشكلات النفسية في بعض الأحيان في ظهور أعراض قد تبدو ظاهريا مثل الخمول والكسل في حين أنها غالبا ما تكون الافتقار في الحافز والتعب المزمن والانسحاب الاجتماعي، وتشمل هذه المشكلات النفسية"

  • الاكتئاب المرضي
  • الاضطراب العاطفي الموسمي.
  • الاضطراب ثنائي القطب.
  • اضطراب ما بعد الصدمة PTSD.
  • اضطراب الإجهاد الحاد.
  1. تأكدي من علاج المشكلات الطبية التي قد تجعلك تشعرين بالقلق والكسل

 في بعض الأحيان قد تسبب الحالات الطبية في تغيير مستويات الطاقة لديك وتجعلك أكثر شعورا بالكسل والخمول، وأقل قدرة على أداء مهامك اليومية كالمعتاد، ومن بين أهم هذه الحالات الطبية:

  • فقر دم.
  • نقص الفيتامين.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • انخفاض سكر الدم.
  • داء السكري.
  • مرض اديسون.
  • متلازمة التعب المزمن.
  • مرض قلبي.
  • السرطان.