بالصور موجة حر شديدة تضرب أوروبا

شهدت أمس مناطق كثيرة في القارة الأوروبية موجة حر شديدة اعتبرتها تقارير أنها الأقسى و الأشد منذ 12 عاما مضت في فرنسا ، أما في عاصمة الضباب لندن فهي تستعد لأعلى درجات حرارة تسجل في يونيو منذ 1976.

ووفقا لوكالة فرانس برس ضربت موجة حر فرنسا منذ الأحد هي الأشد منذ عام 2005 ، وعُثر الثلاثاء على جثة شخص قضى غرقا بعد محاولته السباحة في نهر اللوار، وخصصت السلطات رقم هاتف مجاني كما اتخذت تدابير لمساعدة المسنين وقليلي القدرة على التحمل، وفي باريس وضواحيها فُتحت الحدائق العامة طوال اليوم.

في البرتغال كان الوضع أصعب ، حيث يكافح ألف رجل إطفاء حريق غابات ضخم يجتاح منذ السبت وسط البلاد، كان انطلق في بيدروغاو غراندي جراء موجة حر وعواصف رعدية جافة مصحوبة برياح قوية، وحصد ارواح 64 شخصا.

في اسبانيا، تضرب موجة حر البلاد منذ أسبوع ويتوقع أن تستمر مع حرارة قصوى تتخطى 40 درجة مئوية، وفي محيط مدريد، جرى نقل الطلاب إلى صالات مبردة.

في بريطانيا وصلت الحرارة الى 34 درجة مئوية، وهو اليوم الأكثر حرا الذي تشهده البلاد لشهر في يونيو منذ 1976، حتى أن منظمي سباقات اسكوت بحثوا تخفيف القيود الصارمة للباس الرسمي، وقالت تقارير صحافية إن الحرارة أذابت أحد الطرقات القريبة من لندن.

في هولندا تخطت الحرارة الـ35 درجة مئوية ، ووضعت السلطات خطة وطنية لمواجهة أثار موجة الحر، وتم رفع خطر الحرائق إلى أعلى درجة في سبع من المقاطعات المحاذية لبلجيكا.

في بلجيكا، تم تفعيل خطة الصيف في شبكة سكك الحديد.

في ايطاليا توقعت الأرصاد أن تضرب البلاد موجة حر قد تكون الأشد منذ 15 عاما، ما سيكون له تأثير على احتياطات المياه.