كيفية الحفاظ على غسالة الصحون وطرق صيانتها

كيفية الحفاظ على غسالة الصحون وطرق صيانتها وتعد غسالة الصحون من المستلزمات المنزلية الضرورية للعديد من سيدات البيوت خاصة العاملات والموظفات منهن واللواتي لا يملكن الوقت لتنظيف الصحون بعد تناول الطعام، اضافة الى العائلات الكبيرة التي تحتاج لتنظيف كميات كبيرة من الصحون وغيرها من ادوات الطعام كل يوم.

وغسالة الصحون تاتي باشكال وانواع مختلفة ومنها الكبيرة او المتوسطة او الصغيرة، وهي تلبي حاجات العائلات وتحافظ على لمعان الاغراض ومنع تكسرها جراء الغسيل اليدوي. لكنها مثل كافة الادوات المنزلية تتطلب عناية واهتماما خاصا لجهة الحفاظ على نظافتها والحيلولة دون تراكم العفن والفطريات فيها، وكذلك لضمان استمراريتها في العمل وعدم تعطلها.

تعلمي معنا اليوم طرق الحفاظ على غسالة الصحون وصيانتها وضمان جودتها لوقت طويل كي لا تضطري لتغييرها سريعا.

كيفية الحفاظ على غسالة الصحون وطرق صيانتها

نبدأ اولاً بتنظيف غسالة الصحون وهي طريقة فعالة تسهم في ضمان عدم انسداد حوض الصرف في الغسالة.

قومي باحضار كوب من الخل وملعقة من صودا الخبز، ضعي ملعقة الصودا ببطء في المكان المخصص للصرف في الغسالة ثم اضيفي كوب الخل فوقه ودعيها لبعض الوقت.اعمدي بعدها لتشغيل غسالة الصحون بدورة الماء الساخن، هذه الطريقة تضمن لك عدم انسداد حوض الصرف الخاص بالغسالة واستمرارية عمله.

كما تحتاجين لمنع تشكل العفن في غسالة الصحون والذي ينتج عن الفطريات المتراكمة جراء عدم تنظيف الغسالة بشكل دوري، ما يؤدي لانبعاث رائحة كريهة من غسالة الصحون يمكن ان تنتقل للصحون والاطباق لديك وتتسبب بالامراض.

لانجاز هذه المهمة، قومي باستخدام خليط من الكلور ومنظف غسالة الاطباق المعروفة او يمكنك استخدام منظفات حمضية للتعقيم. 

نصائح للحفاظ على غسالة الصحون

للحفاظ على ضمان عمل غسالة الصحون وعدم توقفها او اصابتها باعطال او اضرار، اليك بعض النصائح البسيطة التي تضمن لك هذا الامر:

•    التخلص من اية بقايا الطعام والفضلات في الغسالة لتجنب انسداد خرطوم الصرف.

•    الحرص على تنظيف خرطوم الصرف بشكل دائم باستخدام الخل والماء الساخن.

•    استخدام الماء الساخن قبل البدء بغسل الصحون والذي يساعد في التخلص من اية فضلات او بقايا طعام كون الماء الساخن يساعد في تسهيل ذوبان الدهون المتراكمة في الغسالة.

•    استمرار شطف سلة الغسالة بالخل وعمل دورة شطف به مرة واحدة في الشهر للحفاظ على نظافة سلة غسالة الصحون.

•    استخدام نوع من الاحواض غير قابل للصدأ وتنظيفه بصورة دورية لمنع تكون رواسب معدنية في حوض الصرف.

•    الاحتفاظ بدليل غسالة الصحون لمعرفة كيفية فك المرشحات وخرطوم الصرف وغيرها من اجزاء الغسالة عند الحاجة لتنظيفها او تسهيل الانسداد فيها.