5 خطوات سهلة لطهي الكينوا بشكل مثالي

5 خطوات سهلة لطهي الكينوا بشكل مثالي

5 خطوات سهلة لطهي الكينوا بشكل مثالي

وضع ضعف كمية الماء على كمية الكينوا التي يتم تحضيرها

وضع ضعف كمية الماء على كمية الكينوا التي يتم تحضيرها

غسل الكينوا جيدا قبل تحضيرها

غسل الكينوا جيدا قبل تحضيرها

يمكن تقديم الكينوا مع الخضروات او الكاري

يمكن تقديم الكينوا مع الخضروات او الكاري

الكينوا غنية بالفوائد التي تعزز الصحة وتساعد على انقاص الوزن

الكينوا غنية بالفوائد التي تعزز الصحة وتساعد على انقاص الوزن

الكينوا من النباتات التي تنتج الحبوب وهي في شكلها تشبه حبوب المفتول وحبوب البرغل، وتستخدم الكينوا كصنف من الخضار الذي يوضع على السلطات، والشوربات، وبعض وجبات الطعام.

تحتوي الكينوا على عناصر غذائية متنوعة مهمة مثل النحاس والصوديوم والمغنيسيوم والالياف وفيتامين أ وفيتامين 6 والأحماض الأمينية والمنغنيز والثيامين والحديد والبروتين الذي يعتبر من أكثر عناصرها، اضافة الى الفسفور والدهون غير المشبعة والكربوهيدرات والنشا والماء وحمض الفوليك والزنك ومضادات الأكسدة. 

وتقدم الكينوا فوائد صحية عديدة لجهة ادرار البول وحماية الجهاز الهضمي من الامراض والتخلص من السموم في الجسم والمساعدة على الاسترخاء ومحاربة الارهاق وعلاج الشقيقة والاكتئاب واذابة الدهون المتراكمة في الجسم وانقاص الوزن، فضلا عن تعزيز صحة العظام ومنع الاصابة بالعديد من الامراض ومنها امراض القلب والكبد.

ولاعداد الكينوا بطرق سهلة وسريعة اليك 5 خطوات عملية وفعالة من الخبراء في شركة "انديا جيت".

5 خطوات سهلة لطهي الكينوا بشكل مثالي

لجعل تحضير الكينوا بسيطا مثل الارز، ما عليك سوى غسله جيدا ثم غليه في ضعف كمية الماء حتى يتم امتصاص كل كمية المياه. ويستغرق الأمر 15 دقيقة لتصبح الكينوا جاهزة.
الخطوات الخمس الفعالة لطهي الكينوا:

1. غسل حبوب الكينوا جيدا اذ تنمو على الكينوا طبقة حامية مرة المذاق، ولكن يمكن ازالتها بسهولة عند الغسل. ولازالة تلك المرارة جيداً ، يمكن غسل الكينوا في مياه باردة عدة مرات حتى تتوقف المياه عن احداث ما يشبه الرغوة وتنساب بسهولة على الكينوا، ثم تصفى المياه جيدا وتوضع الكينوا في وعاء الطبخ.

2. اضيفي ضعف كمية المياه بالنسبة لكمية الكينوا داخل الوعاء أو المقلاة.  فعلى سبيل المثال، إذا كنت تستخدمين كوبا واحدا من الكينوا، سوف تحتاجين لاضافة كوبين من المياه لطهيها، فالنسبة هنا هي 1:2.  

3. ترك الكينوا تغلي حتى تنضج على نار خفيفة لمدة 10-15 دقيقة، أو حتى يتم امتصاص كمية المياه. واذا كنت ترغبين بطهي الكينوا في سائل اخر غير الماء، ببساطة أضيفي الكينوا للسائل بالنسبة نفسها.

4. اذا قمت باضافة مياه زائدة عن طريق الخطأ، لا تقلقي، يمكنك تصفية المياه الزائدة كما تفعلين تماما في حالة الأرز. كما يمكنك التحقق من درجة استواء الكينوا حيث ستلاحظين أن الكينوا أصبحت لامعة ومنتفخة وناعمة ولينة الملمس. 

5. قومي برفع الكينوا وهزها ثم تركها دقيقة، حيث يساعد ذلك على امتصاص المزيد من المياه وانتفاخ الحبيبات بشكل اكبر واعطائها الملمس الناعم الذي تعشقينه.

يمكنك تقديم الكينوا مع اختيارك المفضل من الخضروات أو الكاري أو أي شيء آخر.

ولإضفاء المزيد من النكهة المميزة، يمكنك تحميص الكينوا قبل البدء بطهيها، من خلال ازالة المياه وتجفيف الكينوا في مقلاة حديدية ساخنة، والقيام بتحميصها مع اضافة كمية قليلة من زيت الزيتون على نار خفيفة للحصول على نكهة جوزية مميزة لا تقاوم. 

استمري في تحميص الكينوا لمدة 6-8 دقائق حتى تتحول الكينوا للون الذهبي، ويمكنك طهيها بالطريقة المعتادة بعد ذلك.