اتيكيت العزومات في رمضان 2018

تنظيم طاولة الطعام بتحوي كل الاصناف على الجانبين

تنظيم طاولة الطعام بتحوي كل الاصناف على الجانبين

ترتيب الطاولة ضروري قبل قدوم الضيوف

ترتيب الطاولة ضروري قبل قدوم الضيوف

طلب الطعام الذي تحبين في عزومات المطعم

طلب الطعام الذي تحبين في عزومات المطعم

تقطيع الطعام الذي ستتناولينه الى قطع صغيرة

تقطيع الطعام الذي ستتناولينه الى قطع صغيرة

اتيكيت العزومات في رمضان 2018 مسألة مهمة مع قرب قدوم شهر رمضان المبارك وكثرة العزومات فيه، سواء دعوة الضيوف لتناول الطعام في بيوتنا او تلبية لدعوة على الافطار في المطعم او بيت احد الاقارب والاصدقاء.

ومن الضروري معرفة بعض التفاصيل المهمة التي تجعل من تجربة عزومة رمضان امرا ناجحا وممتعا في الوقت ذاته، سواء للضيف او للشخص المضيف. فما رايك بتعلم بعض الاتيكيت الخاص بالعزومات والذي يمكنك تطبيقه على عزومات رمضان ايضا؟

اتيكيت العزومات في رمضان 2018

في حال كانت تلبين الدعوة لتناول طعام الافطار في منزل احدى الصديقات او الاقارب، لا بد لك من اتباع بعض الخطوات البسيطة بالاتيكيت والتي تجعل منك ضيفة ناجحة وملمة بامور العزومات، حسبما جاء على موقع Bright Side:

• اهمية الحضور مبكرا:

عند تلبية العزومة للافطار، احرصي على الوصول قبل حوالي 10 دقائق من موعد الافطار كي لا تجعل مضيفك ينتظر، كما لا ينصح بالقدوم باكرا جدا كي يتسنى للمضيف تحضير كل شيء دون ارتباك.

• تقطيع الطعام:

عليك استخدام الشوكة والسكين في تقطيع اصناف الطعام مثل الدجاج او اللحم او السمك، بشرط عدم تقطيع كامل قطعة الطعام الموجودة في صحنك وانما تقطيع القطعة واحدة تلو الاخرى وتناولها فور تقطيعها ويشترط ان تكون القطع صغيرة بحيث تتسع لفمك.

• عدم اسقاط ادوات الطعام:

قد يبدو الامر عرضيا في المرة الاولى، او حادثا في اغلب الاحيان، لكن تكرار اسقاط ادوات الطعام يصبح امرا مزعجا للمضيفين وكذلك الاشخاص الاخرين الموجودين معك على طاولة الطعام.

وفي حال سقوط اي من ادوات الطعام، لا تستخدميها مرة اخرى بل استأذني الحصول على ادوات اخرى نظيفة.

• طلب الطعام:

في حال كانت الدعوة على الافطار في المطعم، يفضل ان تطلبي الطعام الذي تحبين من القائمة كي يتسنى لك تناوله كله. كما يفضل عدم طلب الطعام باهظ الثمن كي لا يضطر مضيفك لدفع مبلغ كبير.

• المساعدة في حمل الطعام:

تنطبق هذه النصيحة على عزومة في منزل احد الاقارب او الاصدقاء، حيث يمكنك المساعدة في وضع الطعام على الطاولة او المشاركة في ازالة بقايا الطعام والاطباق.

كما ينصح بعدم الجلوس الا لحين انتهاء المضيفين من التنظيف والترتيب بحيث يتسنى لك مساعدتهم والاستمتاع معهم لاحقا.

اما في حال كنت المضيفة وترغبين بعمل عزومة ناجحة لضيوفك واكرامهم، تقدم لك خبيرة الاتيكيت امل عفيفي بعضا من اهم قواعد الاتيكيت كالتالي:

•    ارسال الدعوة للضيوف او مهاتفتهم ودعوتهم للافطار قبل نحو اسبوع من موعد العزومة، ليشعر الضيف بقيمته لديك، خاصة في حال كان لديك ضيف شرف في العزومة.

•    عليك بالجلوس اولا وعدم التاخر على الضيوف.

•    يفضل ان تجلسي على طرف طاولة الطعام وان يجلس على يمينك ضيف الشرف فيما يجلس زوجك على يمين زوجة ضيف الشرف.

•    تزيين طاولة الطعام بحيث تحوي كافة الاصناف من الجهتين ليتسنى للضيوف الاستمتاع بذات الاطباق خاصة في حال كانت طاولة الطعام كبيرة.

•    وضع طاولة جانبية للاطفال والحرص على اطعامهم قبل موعد الافطار كي يتسنى للكبار تناول الطعام براحة وهدوء وقت الافطار.

•    ترتيب كافة ادوات الطعام من كؤوس واكواب وصحون وملاعق وشوك كافية اماما كل ضيف، وتزيين الادوات بفوطة ناعمة تتلاءم مع لون شرشف الطاولة والادوات.

•    الاستئذان قبل مغادرة طاولة الطعام في حال شعورك بالشبع قبل البقية، كما ينصح بالاستئذان للتدخين من قبل المدخنين احتراما لمشاعر المضيفين.

•    عدم البقاء طويلا بعد الانتهاء من تناول الطعام والحلويات للسماح للضيوف باكمال التنظيف والراحة.