طاهيات عربيات رائدات احتفالا بيوم المرأة العالمي

الشيف السعودية منى موصلي

الشيف السعودية منى موصلي

الشيف ليلى فتح الله بو عيون

الشيف ليلى فتح الله بو عيون

الشيف منال العالم

الشيف منال العالم

الشيف غادة التلي

الشيف غادة التلي

الشيف سالي فؤاد

الشيف سالي فؤاد

الشيف خلود عتيق

الشيف خلود عتيق

الشيف ديما حجاوي

الشيف ديما حجاوي

انه يوم المرأة العالمي، اليوم الذي يحتفى به بالمرأة وانجازاتها في مختلف المجالات وعلى كافة الصعد. وهو احتفال ايضا باهمية المرأة كعضو بارز في المجتمع وفي ديمومة الحياة واستمراريتها كون المرأة هي الزوجة والام والموظفة والعاملة التي تثببت جدارتها وفعاليتها على مدى السنوات الماضية، وهي اليوم تتبوأ اعلى وابرز المراكز والمناصب.

ولان الطبخ ووظيفة الطهي لا تقل اهمية عن الكثير من الوظائف الاخرى التي دخلت المرأة معتركها واثبتت نفسها فيها، اخترنا اليوم وتكريما لهؤلاء السيدات اللواتي ابدعن في الطهي واعداد الطعام والحلويات باعداد تقرير عنهن على موقع "هي" يسرد لحياتهن وانجازاتهن في عالم الطهي.

ابرز الطاهيات العربيات الرائدات

• منال العالم:

اشهر شيف عربية على الاطلاق، اردنية من اصل فلسطيني، استطاعت خلال مسيرتها الممتدة لسنوات طويلة، عشقت الطهي منذ الصغر و برعت فيه. لها العديد من الكتب و البرامج التلفزيونية التي تعلم من خلالها اصول الطبخ العربي و العالمي.

• ديما حجاوي:

اردنية الاصل ايضا، بدأ شغفها بالطهي منذ طفولتها وتأثرها بوالدتها. وخلال السنوات استطاعت ديما تطوير اسلوبها الخاص في الطهي الذي يمزج بين الاطباق العربية والعالمية.

• حورية زنون:

او كما يطلق عليها "حورية المطبخ" من برنامجها على قناة فتافيت، طاهية جزائرية حاصلة على دراسات عليا في فن الطهي، مختصة بالحلويات وجميع انواع الخبز الفرنسي والمعجنات، وهي تصدر مجلة تنشر فيها جميع وصفاتها.

• هنوف البلهان:

من الكويت، تعلمت الطهي منذ نعومة اظفارها. في البداية، قامت هنوف باعداد حلويات صغيرة الحجم وتطورت حتى اصبحت تمتلك مطبخ تجهيزات للحفلات الكبيرة. صاحبة مؤسسة خاصة للتجهيزات الغذائية في الكويت وسفيرة ماجي.

• غادة التلي:

من ابرز الاسماء العربية الرائدة في فن الطهي، وتعد غادة مختصة في اعداد الحلويات والاطباق المملحة كما تتميز وصفاتها بسهولة تطبيقها، صاحبة كتاب "زعفران وفانيليا" وتصدر مجلة مختصة في الطهي، ولها برنامج يحمل نفس اسم المجلة على قناة "سي بي سي" سفرة.

• سالي فؤاد:

شيف من مصر، تتميز بوصفاتها الصحية والخفيفة خاصة لمن يتبعون نظام حمية او رجيم كونها حاصلة على شهادة خبيرة تغذية وطهي صحي من المانيا. ولها برنامج "حلو وحادق" على قناة سي بي سي سفرة.

• ايفا ريحاني:

مقدمة برنامج طبخ على مكتوب ياهو وصاحبة مطعم ايفاكانا المشهور باكلاته العربية والشرق اوسطية.

• داليا دوغمش سوبرا:

اختارها الشيف البريطاني جيمي اوليفر للظهور في قناته الخاصة فوود تيوب واعداد وصفة من منطقة الشرق الاوسط، وهي سورية تعيش في دبي وتقدم على قناتها على يوتيوب مختلف اصناف الطعام السوري والعربي حسب وصفات والدتها وجدتها.

• ليلى فتح الله بوعيون:

مقدمة برامج على قناة فتافيت ولها كتاب طهي تحت اسم "ست بيت مع ليلى".

• خلود عتيق:

طاهية اماراتية بدأ مسيرتها منذ نعومة اظفارها، صاحبة برنامج "سراديد خلود" للطهي واعداد الطعام. شغلت منصب شيف متخصص في الاكلات الاماراتية في فندق "مينا السلام"، وقامت بمساعدة الطهاة المبتدئين بتنمية مهاراتهم في فن الطبخ.

• منى موصلي:

شيف سعودية لمع اسمها بعد مشاركتها في النسخة العربية لبرنامج توب شيف وبرنامج The Taste. 

درست فنون الطهي في معهد Le Cordon Bleu والتحقت للعمل في فندق بلاز انييه الفرنسي الشهير ثم في شركة الطيران السعودي الخاص.

• اسيا عثمان:

شيف من اصول مغربية تبرع بتقديم مختلف المأكولات المغربية والفرنسية والمصرية من خلال قناتها الخاصة على اليوتيوب، وتقدم وصفاتها في بعض المجلات العربية والعالمية وهي سفيرة لماجي وكيري.