نصائح لعمل الكيك الاسفنجي

يجب تقطيع الكيك الاسفنجي بعد ان يبرد

يجب تقطيع الكيك الاسفنجي بعد ان يبرد

لا يخرج الكيك الاسفنجي من الفرن مباشرة.

لا يخرج الكيك الاسفنجي من الفرن مباشرة.

يحتاج الكيك الاسفنجي القليل من الدقيق لتحضيره

يحتاج الكيك الاسفنجي القليل من الدقيق لتحضيره

نصائح لعمل الكيك الاسفنجي

نصائح لعمل الكيك الاسفنجي

نصائح لعمل الكيك الاسفنجي الناجح ، الاساسي في تحضير كيك المناسبات و الأعياد الخاصة ، حيث يعتمد صنع كيكة هشة و اسفنجية على عدة خطوات و اسرار ، تمنع هبوط الكيكة من بعد الخبز لعدة اسباب . و بعض اهم نصائح شيفات الحلويات ، لتحضير كيكة اسفنجية مضمونة النجاح :

وصفة اساسية لعمل الكيك الاسفنجي على طريقة الشيف غراتشنز ، صاحبة مدونة gretchensbakery.com .

المكونات : 4 حبات بيض ، 1 ¼ كوب سكر ، كوب حليب ، 8 ملاعق كبيرة زبدة ، ملعقة صغيرة فانيلا ، ¾ كوب دقيق متعدد الاستخدامات ، 1 كوب دقيق ابيض ، ملعقتين صغيرتين بيكنغ باودر ، ½ ملعقة صغيرة ملح .

نصائح لعمل الكيك البنفسجي

  • يتم نخل جميع المواد الجافة لتمرير المزيد من الهواء بين مكوناتها .
  • يستمر بخفق البيض مع السكر بالخلاط الكهربائي حتى يتضاعف حجمه إلى 5 مرات ، يستمر الخفق حتى 15 دقيقة إن تطلب الامر، هذه الطريقة تدخل الهواء إلى مكونات الخليط ، و يكون لون البيض فاتحاً.
  • يستخدم الدقيق من النوع متعدد الاستخدامات  ( الأغراض)  all-purpose flour ، او دقيق الكيك الخالي ( قليل البروتينات) إن توفر .
  • يضاف الدقيق المنخول بالتدريج إلى البيض المخفوق  ، و يحرك برفق بملعقة خشبية او سيليكون ، فإن تم إضافة كمية كبيرة من الدقيق مرة واحدة سيسبب ترسبه في قعر صينية الفرن.
  • خلال فترة الخبز ، لا يفتح باب الفرن لمدة 30 دقيقة على الأقل ، لأن هذه العملية تسبب فشل الكيكة الاسفنجية .
  • عندما تكون الكيكة الاسفنجية جاهزة ، لا تخرج مباشرة من الفرن ، بل يفتح باب الفرن قليلاً،  يمكن وضع ملعقة خشبية على الباب الزجاجي ، ثم يخرج من الفرن بعد 5-10 دقائق .
  • يقطع الكيك بعد أن يبرد ، كي لا يتفتت اثناء التقطيع ، و يفضل تحضير الكيكة الاسفنجية قبل يوم من التزيين و التقديم ، و تغلف بغلاف معدني او بلاستيكي ، و توضع في الثلاجة لكي تتماسك جيداً .