النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي مميزات قدور السيراميك واضرارها في المطبخ؟

مضار قدور السيراميك لا تقارن بفوائدها.
1 / 4
مضار قدور السيراميك لا تقارن بفوائدها.
ما هي مميزات قدور السيراميك واضرارها في المطبخ؟
2 / 4
ما هي مميزات قدور السيراميك واضرارها في المطبخ؟
قدور السيراميك و المقلايات لا تفقد الأطعمة نكهتها
3 / 4
قدور السيراميك و المقلايات لا تفقد الأطعمة نكهتها
سيراميك اسود غير قابل للإلتصاق
4 / 4
سيراميك اسود غير قابل للإلتصاق

ما هي مميزات قدور السيراميك واضرارها في المطبخ؟ هذا ما يمكن التعرف عليه في هذا الموضوع الذي يختصر المعلومات الأساسية لقدور السيراميك و أدوات المنزل المصنعة بهذه الطريقة الحديثة و المفضلة حالياً كبدائل للقدور المعدنية التقليدية التي استخدمت طويلاً حتى تصنيع أشكالاً مطورة و عملية من القدور الصحية ، و هي تشمل الأواني الطينية الفخارية و المقلايات المزججة ، أو أن تدخل في صناعتها مادة الألمنيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ ، أو الحديد المغلفة بمينا السيراميك. حيث يعتبر مينا السيراميك من المواد غير القابلة للإلتصاق أو الخدش أو التصدع ، مما يجعلها مادة جيدة للطهي و التنظيف السريع و السهل ، كما تعلم على توزيع الحرارة بشكل متساو على السطوح و تجنب إحتراق الطعام أثناء الطهي .

مميزات قدور السيراميك

  • لا تحتاج إلى زبدة أو زيت للقلي
  • لا تسبب أي تسرب للمواد المعدنية إلى الأطعمة المطهوة بها
  • تعمل قدور السيراميك على تقنية طهي الأطعمة من الداخل و الخارج بوقت واحد
  • تبقى فيها روائح أو بكتيريا أو نكهات سيئة من بعد التنظيف
  • مقاومة لدرجات الحرارة العالية من دون كسر أو بقاء آثار للحرق عليها
  • سهلة التنظيف من دون ترك أي خدش أو إنبعاج أو سموم ، فالسيراميك المزجج غير قابل للإختراق
  • آمنة للغسل في ماكنة غسل الصحون
  • تعد أفضل أنواع قدور السيراميك خالية من السموم ، حيث يعد السيراميك و الفخار من المواد الطبيعية 100% لا تسبب تسرب المعادن إلى الجسم عن طريق تفاعلها مع الأكل
  • لا تسبب قدور السيراميك تغير في لون الأطعمة بسبب التفاعلات أثناء الطهي
  • قدور السيراميك لا تحتاج تتبيل الأطعمة بالمنكهات كما في القدور المعدنية التي تفقد الطعام الكثير من قيمته الغذائية و كذلك نكهته

أضرار قدور السيراميك في المطبخ

مع هذه المميزات والأكثر لقدور السيراميك ، يصعب وجود أضرار لها، هذا بشرط إقتناء قدور السيراميك جيدة الصنع و الأصلية و الإبتعاد عن الأنواء الرديئة و الرخيصة ، و تلك التي تكون بصبغات على تماس مع الأطعمة ، حيث تخلط تلك القدور بمواد كيميائية ذات تأثير سيء على الجسم ، و بحسب المعهد الألماني الإتحادي لحماية المستهلك ،فأن السيراميك الملون المستخدم في قدور السيراميك يحتوي على مادتي الرصاص و الكاديموم المستخدمة في بعض زجاج أواني السيراميك . وتؤثر هذه المواد الجسم بالتدريج ، ويعتمد تاثيرها على درجة حرارة الطعام و نوعيته و فترة بقاء الأطعمة في القدور .

و من الأضرار الأخرى التي تنطبق على القدور الفخارية الصرفة من دون تدخل مواد معدنية في صناعتها ، أنها تكون غير مقاومة للكسر ، كما تتعرض للكسر إن تم إضافة الماء البارد إليها فجأة .

×