النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد الشمندر واضراره وطرق تخزينه ؟

ما هي فوائد الشمندر واضراره وطرق تخزينه ؟
1 / 4
ما هي فوائد الشمندر واضراره وطرق تخزينه ؟
عصير الشمندر مفيدا جدا وينصح بتناوله يوميا
2 / 4
عصير الشمندر مفيدا جدا وينصح بتناوله يوميا
طرق تخزين الشمندر بشكل مخلل
3 / 4
طرق تخزين الشمندر بشكل مخلل
الشمندر من الخضروات السوبر والمفيدة للجسم
4 / 4
الشمندر من الخضروات السوبر والمفيدة للجسم

ما هي فوائد الشمندر واضراره وطرق تخزينه ؟ الشمندر أو البنجر ، هو أحد أنواع الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم ، حيث يعد من الأطعمة " السوبر " ، ذات المفعول السحري لصحة الجسم ، و هنا نذكر لك بعضاً من فوائده و كذلك مضاره الجانبية  و طرق تخزينه لفترات طويلة .

فوائد الشمندر

ثبتت عبر الأبحاث العلمية أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الاوعية الدموية و يمنع الأمراض المزمنة ، و يكافح الأمراض الخبيثة ، كما يعمل على تنقية الدم من السموم و يسرع من عملية الأيض الغذائي مما يساهم في نظام الحمية الغذائية رغم إرتفاع كميات السكريات به ، كما أنه مفيد جداً لمرضى السكري ، حيث يعمل على ضبط كمية الأنسولين في الجسم و خفض مستويات الكلوكوز . و على المدى البعيد ، يقي الجسم من أعراض الخرف و الزهايمر ، ذلك أنه يعزز تدفق الدم و الأوكسجين إلى الدماغ ، كما أنه يقي الجسم من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو و و هو يعمل على تقوية النظر و تجنب أمراض العين بسبب الكبر .

كما لا تخفى فوائد الشمندر على تحسين الحالة النفسية و معالجة الإكتئاب ، و زيادة الهيموغلوبين في الدم ، و إنتاج الهرمونات الجنسية . و من الناحية الجمالية ، يساعد الشمندر على  تقوية و نمو الشعر و ترطيب الجلد .

من كل هذا ، ينصح علماء التغذية و الصحة على شرب كوب من عصير الشمندر يومياً .

أضرار الشمندر

إن تناول الشمندر أو شرب عصير الشمندر بكميات كبيرة قد يقود إلى أعراض جانبية خاصة للأشخاص الذين لديهم مشكلات صحية معينة ، مثلاً أنه بحسب  ( مدونة هارفرد الصحية ) ، يتسبب بزيادة الحصى في الكلية إن كانت هنالك بعض التكونات الرملية أصلاً . كما في حالات نادرة يتسبب الشمندر بحساسية في الجلد تنشأ عنها حكة او حمى . كما قد يتسبب الشمندر بإنخفاظ مستوى ضغط الدم فجأة، خاصة لدى الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية .

طرق تخزين الشمندر

عند شراء الشمندر طاجاً ، يتم غسله جيداً و تنشيفه بالهواء تماماً قبل وضعه في كيس مغلق في الثلاجة ، حيث يمكن أن يخزن لمدة 2-3 أسابيع من دون تلف ..

أما في حالة التخزين طويل الأمد ، هنالك عدة طرق لحفظه مثل التجميد ، حيث يتم غسل الشمندر و تقشيره و تقطيعه إلى مكعبات ، ثم يوضع في المجمدة داخل أكياس محكمة الغلق ، و يبقى صالحاً للإستهلاك بكامل فوائده الغذائية لمدة 8-12 شهرا . كما يمكن أن يحفظ على شكل عصير معبأة أيضاً في المجمدة .

أما الطريقة الأخرى لتخزين الشمندر ، فهي طريقة التعليب أو التخليل ، حيث يحفظ في الماء و الملح و الخل و الليمون و زيت الزيتون (بإمكانك التعرف على وصفات المخلل المختلفة عبر البحث في اليوتيوب ). حيث يمكن إستهلاك المخلل خلال فترة 6 أشهر من تاريخ الحفظ .

×