الشيف كولين كلاج ل "هي": المطبخ التركي حافل بالمذاقات

من المؤكد أن المطبخ التركي يعود بالزمن الى حقبة قديمة جداً، و هو مطبخ تأثر بعدة مطابخ كالعربية و الهندية و الفارسية و الارمنية، نتيجة نشأة الامبراطورية العثمانية و سيطرتها على بلاد كثيرة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

و حالياً، نشهد غزواً محبباً للمطبخ التركي في مختلف أصقاع العالم، ليحتل مكانة بين أهم المطابخ المعروفة و المقصودة حول العالم.

فما الذي يميَز المطبخ التركي؟ هذا ما يخبرنا عنه الشيف التنفيذي كولين كلاج من مطعم "رؤيا" التركي الذي افتتح مؤخراً في دبي، و الشيف كولين كان أشرف سابقاً على مطعمي "جان جورج" و "كبارا" في دبي.

- ما أهم مميزات المطبخ التركي؟

كولين: تركيا بلد كبير جداً، و هي بالحقيقة أكبر من فرنسا و ألمانيا مجتمعتين، و بالتالي فإنها تحفل بالكثير من الفرص و الخيارات فيما يتعلق بالطعام و غيره.

تشهد المناطق الساحلية وفرة بالطعام البحري، في حين أن المناطق الداخلية تتميز بإعداد اليخنات و الخبز الرائع، أما في الجنوب البعيد فإن الاطباق التركية تتشابه لحد كبير مع المطبخ الشرق أوسطي.

- أخبرنا عن أهم الاطباق التركية التي يمكن تذوقها من المطبخ التركي

كولين: الحقيقة أن هناك خيارات كثيرة من المطبخ التركي يمكن تذوقها و الاستمتاع بها، و هي ما يمكن أن تجدوه في مطعم "رؤيا" بالتأكيد.

عندما نتحدث عن المطبخ التركي، فإننا بالتأكيد نستذكر فطيرة بيد الشهيرة و هي عبارة عن خبز مسطح محشو بعدة حشوات كالجبن و غيرها، تشبه الى حد بعيد البيتزا الايطالية.

هناك أيضاً الكسكك، و هي نوع من يخنة الشعير مع رقبة الخروف و تعد بطريقة الطبخ ببطء، و قد صنفتها منظمة الاونيسكو العالمية كأرث ثقافي.

من الاطباق التركية الأخرى المشهورة جداً، الكويمك التي تتحدر من منطقة البحر الأسود، و تتكون من وجبة الذرة و الجبنة، اضافة الى اللحم بعجين و الشاورما التركية و العديد من  الاطباق التي يتم اعدادها في اواني فخارية و كذلك الكباب و وصفات الاسماك المشوية أو المقلية أو المخبوزة. 

- هل هناك تأثر للمطبخ التركي بغيره من المطابخ؟

كولين: بالتأكيد هناك اقتباس للاكل التركي من عدة ثقافات، بفضل الثقافات التي مرت بها الامبراطورية العثمانية أو بقيت راسخة في بلاد الاناضول عبر الاف السنين.

و بالفعل هذا ما يميز المطبخ التركي، حيث نجد اطباقاً و وصفات مقتبسة من الرومان أو قبائل الهون. أما ما يجمع بين هذه الحضارات و الثقافات جميعها فهو يتمثل بالمنتجات الطازجة و الجودة العالية لهذه المنتجات.

و إذا ما توجهنا إلى جنوب تركيا، سوف نجد تشابهاً مع المطبخ الشرق أوسطي من جهة استخدام اللحوم و اجبان و الماعز و الخرفان اضافة الى الخضروات الطازجة.

أما المناطق الساحلية فلديها بعض افضل انواع المحار التي يمكن تذوقها، في حين أن المنطقة الممتدة حول البحر الأسود و التي يشبه طقسها الأوروبي من جهة البرودة و الرطوبة فإنها مشهورة بإعداد اليخنات الساخنة و التي عادة ما نجدها في معظم البيوت الأوروبية التقليدية.

صباح-تركي-مميز-في-افضل-أماكن-تناول-الفطور-في-اسطنبول

دليل-كل-ما-تحتاجينه-لتحضير-الأكل-الصيني

معمول-العيد-اسماء-و-طقوس-متعددة-لطعم-لا-ينسى