ما هي أنواع الأرز المختلفة واستخداماتها في الطبخ

ما هي أنواع الأرز المختلفة واستخداماتها في الطبخ، يُعد الأرز واحداً من أساسيات الغذاء حول العالم بعد الخبز، وهو بأنواعه وألوانه المختلفة يُعتبر مصدراً قوياً للنشويات التي تقوي الجسم وتزيد من نشاطه وطاقته.

يدخل الأرز في العديد من الوصفات والأطباق خاصة الشرقية والتقليدية منها، وفي منطقة الخليج تحديداً لا غنى عن الأرز في تحضير أشهى الأكلات الشعبية مثل الكبسة والمجبوس والبرياني وغيرها.

يوفر الأرز فوائد صحية عدة، كونه سهل الهضم لاحتوائه على الألياف والأحماض الأمينية والنشا والمواد الدهنية وفيتامينات ب والمعادن كالحديد والمغنيسيوم.

نتطرق في موضوعنا اليوم لأنواع الأرز الأشهر وهي الأرز الأبيض، والبني، والأحمر، والأسود والبسمتي وطرق استخدامها في المطبخ كما جاء على موقع "سوبر ماما".

ما هي أنواع الأرز المختلفة واستخداماتها في الطبخ

أنواع الأرز المختلفة واستخداماتها في الطبخ

يحتل الأرز الأبيض الصدارة بين أنواع الأرز المعروفة والمستهلكة حول العالم، لكن التوجه حالياً بات أكثر نحو اعتماد أنواع أرز أكثر صحية مثل الأرز البني والأرز المُعمر.

وأنواع الأرز الأشهر 5 نستعرضها كالآتي:

  1. الأرز الأبيض: يحتوي على عناصر غذائية أقل من أنواع الأرز الأهرى، كون قشرته الخارجية تكون منزوعة بشكل كامل، ما يجعل محتواه من الألياف والحديد منخفضًا.

يمكن هضم الأرز الأبيض بشكل أسرع، لذا ننصحك بعدم الإفراط في تناوله كونه قد يزيد الوزن لاحتوائه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات.

يُستخدم الأرز الأبيض في العديد من الأطباق اليومية، مثل الأرز بالشعيرية أو الأرز المفلفل، وكذلك في حشوة الطعام والأرز المُعمر في الفرن.

  1. الأرز البني: أكثر غنى بمعدن المغنيسيوم الذي يقوي العظام ويخفض خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب، كما يخفف من الصداع النصفي. كما أن الأرز البني غني بالحديد والثيامين والزنك والألياف ما يزيد الشعور بالشبع.

يُعد الأرز البني من الحبوب الكاملة، بحيث يُزال عنه الهيكل الخارجي للحبة فقط وليس القشرة الخارجية بشكل كامل كالأرز الأبيض، لذا فإنه مغذي أكثر وصاحب نكهة أقوى. ويمكن استخدامه في العديد من الأطباق الرئيسية الصحية سواء مع الدجاج أو السمك المشوي وغيرها.

  1. الأرز الأحمر: يعود الفضل في لونه المميز لمادة الأنثوسيانين التي يحتويها، وهو يمد الجسم بكمية كبيرة من مضادات الأكسدة، سواء كان مقشرًا أو غير مقشر.

يحتوي الأرز الأحمر على نسب لا بأس بها من البروتين والألياف، وهو صنف مغذي جداً وتناول طبق منه مع أصناف اللحوم المختلفة يُعد بمثابة وجبة كاملة.

  1. الأرز الأسود: نوع مختلف من الأرز مقارنة بالأرز الأحمر والبني والأبيض، له نكهة ترابية مميزة، ويتطلب وقتًا أطول في الطهي مقارنة بالأرز الأبيض حتى ينضج.

يحتوي الأرز الأسود على 9.1 جرام من البروتين لكل 100 جرام، كما أنه غني بالألياف، فهو يحتوي على 4.7 جرام لكل 100 جرام، الأمر الذي يعني أنه يستغرق وقتًا طويلًا في الهضم، ما يمنحك شعورًا بالشبع لفترة أطول.

الارز البسمتي من الانواع الاكثر استخداما في المنطقة العربية

  1. الأرز البسمتي:  من أكثر أنواع الأرز شهرة واستخداماً في دول آسيا وتحديداً الهند وباكستان، إضافة إلى دول الخليج وحوض البحر المتوسط.

ويحتوي الأرز البسمتي على عناصر غذائية مهمة للجسم، مثل مجموعة فيتامينات "ب"، والفوسفور الذي يدخل في بناء العظام، والمغنيسيوم. كما أنه غني بالألياف التي تصل إلى 5 جرامات لكل 100 جرام من الأرز، ما يعزز الشعور بالشبع. وينصح خبراء التغذية بتناول الأرز البسمتي عند اتباع حمية غذائية أو عند الرغبة في المحافظة على وزن صحي، كونه قليل الكربوهيدرات.

يدخل الأرز البسمتي في صنع أطباق الكبسة والمقلوبة والمجبوس والبرياني وغيرها من أطباق الأرز المعروفة في منطقتنا.