كيف تنظمين ثلاجتك بعد العزومات في رمضان

كيف تنظمين ثلاجتك بعد العزومات في رمضان، يتميز شهر رمضان المبارك بأنه شهر تجمع العائلة والأصدقاء والضيوف على مائدة واحدة لتناول الطعام والإستمتاع بأطباق الشهر الفضيل في أجواء روحانية وأسرية حميمة.

وعادة ما تكثر العزومات والمآدب في رمضان، ما يضطر سيدة المنزل لإعداد كميات كبيرة من الطعام للضيوف قد لا يتناولون سوى نصفها، ما يجعلها في حيرة أمام كمية كبيرة متبقية من الطعام سوف تحتاج لتخزينها في الثلاجة والتصرف بها سريعاً.

وبما أن الدين الإسلامي يُحرم رمي الطعام ويدعو لتناوله أو التصدق به للمحتاجين، فإن السيدات بحاجة لنصائح فعالة تساعدهن في تنظيم ثلاجاتهن بعد العزومات في رمضان، بحيث يتم الإنتهاء من كامل بقايا الطعام على دفعات ودون أي حاجة لرميه.

استخدام بقايا طعام العزومات في اطباق جديدة

كيف تنظمين ثلاجتك بعد العزومات في رمضان

قد تجد بعض النساء هذه الفكرة غريبة بعض الشيء، لكن بإمكانك عزيزتي الإستفادة من بقايا الطعام في عزومة ما لاستخدامها في عزومة أخرى. كل ما عليك فعله هو حفظ هذه البقايا بطريقة صحيحة وعملية تضمن لك سهولة استخدامها من جديد دون أن تظهر أنها بائتة أو قديمة.

ويشير موقع "سوبر ماما" المصري لمجموعة نصائح تساعدك في تنظيم بقايا الطعام بعد العزومات في الثلاجة، بحيث يمكن حفظ بعض البقايا كما هي فيما يتم استخدام أو خلط بقايا أخرى في أطباق جديدة.

ما عليك سوى تحضير بعض حاويات الطعام محكمة الإغلاق والبدء بتنظيم ثلاجتك بعد العزومات في رمضان باتباع هذه النصائح:

  • أطباق المكرونة: يمكنك وضعها في حاوية محكمة الإغلاق، وحفظها في الثلاجة لاستخدامها في يوم آخر.
  • بالنسبة للأرز العادي أو الأرز بالخلطة، إن كانت الكمية الكبيرة يمكنك تخزينها بالفريزر ليوم آخر، أما إذا كانت كمية بسيطة فيمكنك الإستفادة منها بإعداد طبق من العجة أو فتة الدجاج مع الأرز أو كفتة الأرز وغيرها من الأطباق الشهية.

يمكنك أيضاً استخدام بقايا الأرز مع الخضروات واللحم المفروم وصلصة الطماطم أو صلصة البشاميل وطبخها في الفرن للحصول على طبق جديد.

  • فيما يخص بقايا اللحوم، اعملي على حفظها في الفريزر لإفطار يوم آخر في حال كانت كميتها كبيرة. أما إذا كانت كمية اللحم قليلة، فيمكنك استخدامها في عمل الساندويشات أو العجة أو أطباق السلطة أو المكرونة.
  • بقايا الخضار يمكنك استخدامها من جديد بطرق عدة، إما عن طريق تحضير أطباق الشوربة أو مع الأرز واللحوم أو الدجاج، وكذلك المكرونة.
  • لا ترمي بقايا الخبز، بل قومي بتحميصها في الفرن وطحنها جيداً لتتحول إلى بقسماط يمكنك استخدامه لاحقاص في تتبيل الدجاج واللحم وغيره.

نصائح لتنظيم الثلاجة في رمضان

تنظيف الثلاجة بعد العزومات في رمضان

لا تحتاج ثلاجتك لتنظيم كبير بعد العزومات فقط، بل يجب أن يكون التنظيم عاماً وطوال الوقت بحيث تكون ثلاجتك نظيفة ومرتبة ويسهل الوصول إلى الإغراض فيها بيسر.

ومن النصائح التي تساعد على تنظيم ثلاجتك في رمضان لتخفيف العبء والجهد عنك:

  • قومي بتنظيف وترتيب الثلاجة أسبوعياً، بحيث تعرفين موجودات ثلاجتك لاستخدامها في وصفاتك الرمضانية، ويساعدك هذا الأمر أيضاً في التخلص من الأغراض التالفة ومنتهية الصلاحية.
  • لترتيب الأطعمة في الثلاجة، قومي باستخدام علب ملونة تُظهر محتوياتها ويمكن أن تكون بألوان الأطعمة نفسها، فالخضراء للخضروات والصفراء للأجبان وهكذا.
  • ضعي المشروبات والحليب في باب الثلاجة وليس داخلها، وكذلك البيض ضعيه في مكانه في باب الثلاجة.
  • لا تشتر كميات كبيرة من الطعام تزيد عن حجم ثلاجتك.
  • لا تضعي الأطعمة في أكياس خاصة السوداء والقاتمة منها، بل قومي بوضعها في حاويات وعلب يسهل الوصول إليها متى ما أردت.
  • قومي بحفظ بقايا الطعام الكبيرة في علب مختلفة الأحجام في الفريزر، لاستخدامها لاحقاً.
  • ضعي جدولاً أو ورقة بالعلب المحفوظة في الفريزر حتى لا تنسي استخدامها فيما بعد.
  • لتفادي أية روائح كريهة قد تنتج عن حفظ الطعام في الثلاجة لوقت طويل، ضعي قطعة من الفحم داخل الثلاجة لامتصاص هذه الروائح.