7 وصفات شهية لأكلات رمضانية لبنانية

7 وصفات شهية لأكلات رمضانية لبنانية، هي وصفات تقليدية توارثها الأبناء والأحفاد من الأجداد منذ مئات السنوات حتى الآن، وكل وصفة تحكي حكاية أو أمثولة أو هي مرتبطة بحدث أو موسم معين.

ومعروف عن المطبخ اللبناني أنه من أقدم المطابخ الشرقية، وقد تبوأ مكانة متقدمة ضمن أفضل أنواع المطابخ الراقية والشعبية في العالم بجانب المطبخ الفرنسي والإيطالي وغيره.

يمتاز المطبخ اللبناني بتشكيلة واسعة من الوصفات الغنية بمكونات متنوعة وصحية، وكل وصفة من هذه الوصفة يجي تحضيرها بطريقة معينة للحصول على الطعم الشهي الذي يميزها.

في موضوعنا اليوم، نستعرض وإياكم لبعض الوصفات اللبنانية الشهية التي تشتهر بشكل خاص خلال شهر رمضان المبارك، مثل قطايف عصافيري وفتة الحمص.

قطايف عصافيري لبنانية تزين الموائد في رمضان

7 وصفات شهية لأكلات رمضانية لبنانية

يحرص اللبنانيون على تضمين موائدهم الرمضانية، كافة الأطباق التراثية التي توارثوها من أهلهم والتي تتلاءم مع الشهر الفضيل، كما يفضلون مشاركة هذه الأطباق الشهية مع الأهل والجيران والأصدقاء في أجواء رمضانية روحانية.

و7 وصفات شهية لأكلات رمضانية لبنانية يمكن تلخيصها بهذه الوصفات التي تتراوح بين المقبلات والأطباق الرئيسية والحلويات:

  1. فتة الحمص اللبنانية: من الأطباق الجانبية التي تتصدر موائد الطعام في بيوت اللبنانيين طوال العام خصوصاً على وجبة الفطور، ويحب الكثيرون تناولها خلال شهر رمضان. وهي طبق نباتي يجمع بين الحمص والزبادي والطحينة والخبز المحمص، ليعطينا صنفاً لذيذاً لا مثيل له.

لتحضير فتة الحمص اللبنانية، تحتاجين لخبز محمص في قعر الصينية، فوقه القليل من ماء سبق الحمص ثم صلصة الزبادي مع الطحينة والثوم والملح، فالخبز المحمص والحمص وباقي خليط الصلصة. وللتزيين، بابريكا مدخنة مع حبات الحمص المسلوقة، والصنوبر المقلي مع السمن.

  1. المغمور اللبناني: أو ما يُطلق عليها أيضاً مسقعة الباذنجان، وهو طبق نباتي آخر يمكن تقديمه كمقبلات أو طبق رئيسي مع الخبز. يحتوي طبق المغمور على الباذنجان المقلي بالزيت الغزير، والمخلوط مع صلصة الطماطم والبصل والثوم والحمص المسلوق والتوابل، وعادة ما يؤكل هذا الطبق بارداً.
  2. شوربة العدس اللبنانية: إحدى أشهر أنواع الشوربة التي تُحضر وتُقدم على موائد رمضان في البيوت اللبنانية، وهي طبق شهي وغني بالفوائد الصحية لاحتوائه على العدس أحد البقوليات المهمة التي تعزز صحة الجسم.

يتم تحضير شوربة العدس بقلي حبات من البصل المفروم أو المقطع بزيت الزيتون أو السمنة حتى يذبل، ثم يُضاف العدس مع الجزر المقطع والماء ويُغلى المزيج على النار لمدة كافية حتى ينضج العدس. ثم يُخلط المزيج بواسطة الخلاط الكهربائي للحصول على خليط ناعم، يُغلى على النار من جديد ويُضاف إليه الملح والكمون بكمية وفيرة، ويمكن إضافة القليل من البقدونس المفروم حسب الرغبة. وعند السكب، يُضاف عصير الليمون إلى شوربة العدس اللبنانية مع الخبز المحمص.

شوربة العدس اللبنانية ضمن اكلات رمضانية

  1. سلطة الفتوش اللبنانية: فخر المطبخ اللبناني بعد التبولة، يتميز طبق الفتوش بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية الكبيرة كونه يحوي أكثر من 10 أصناف من الخضروات الطازجة مثل الخس والخيار والطماطم والبصل الأخضر والبقلة والزعتر والفليفلة الملونة والبقدونس والنعناع والفجل، وغيرها من المكونات التي يمكن إضافتها إلى هذه الخضروات بعد تقطيعها لقطع متوسطة، ثم يُضاف عليها الصلصة المكونة من الملح والثوم وخل التفاح وخل البلسميك ودبس الرمان والسماق وزيت الزيتون. وتُقدم سلطة الفتوش عادة مع الخبز المحمص. 
  2. فطائر السبانخ اللبنانية: نتابع مع أصناف المقبلات والأكلات اللبنانية النباتية، وهذه المرة مع فطائر السبانخ الشهية التي تعبق رائحتها في المطبخ. وتُحضر هذه الفطائر بعجينة خاصة طرية تحتوي على كمية كبيرة من زيت الزيتون، وتُحشى بخليط من السبانخ المغسولة والمصفاة مع البصل وزيت الزيتون والملح والفلفل وعصير الليمون والسماق. يتم صنع فطائر السبانخ على شكل مثلثات، تُدهن بالقليل من زيت الزيتون ثم تُخبز في الفرن حتى يصبح لونها ذهبياً ومقرمشاً.
  3. محشي كوسة باللبن اللبنانية: من الأطباق الرئيسية التي لا غنى عنها في رمضان، وهي عبارة عن حبات من الكوسا تُفرغ من الداخل، ثم تُحشى بحشوة من الأرز واللحم المقلى مع البصل والبهارات. تُسلق حبات الكوسا في الماء حتى تنضج قليلاً، ثم توضع في خليط الزبادي المغلي على النار مع النشا والثوم والنعناع المجفف والملح، وتُقلب لعدة دقائق قبل سكبها وتقديمها على مائدة الإفطار مع الأرز المفلفل.
  4. قطايف عصافيري لبنانية:لا بد من التحلية بعد تناول هذه الأطباق اللبنانية اللذيذة، وهل هناك أفضل من حلى القطايف المشهورة في رمضان؟ تُعد قطايف عصافيري من أشهر أصناف الحلويات اللبنانية التي تزين مائدة الطعام في رمضان، وهي صنف حلى خفيف وسهل التحضير ولا يحتاج للقلي أو الشوي. كل ما عليك فعله هو تحضبر عجينة القطايف من خليط مشابه لخليط البان كيك إنما يحتوي على السميد أيضاً وبدون الفانيلا، تُصنع من هذا الخليط دوائر مشوية في مقلاة على النار، ثم تُغلق القطايف من النصف فيما يُحشى النصف المتبقى بالقشطة، وتُزين بالفستق الحلبي المطحون أو المجروش وتُقدم مع القطر وهو مزيج من الماء والسكر وعصير الليمون وماء الزهر، نغليه على النار ثم نتركه يبرد قليلاً قبل استخدامه فوق قطايف عصافيري.