أفكار رائعة لاستغلال بقايا الطعام في رمضان

أفكار رائعة لاستغلال بقايا الطعام في رمضان، لا شك في أن رمضان هو شهر الخير والبركات، وهو الشهر الذي يجتمع فيه أفراد الأسرة حول مائدة الإفطار لتناول الطعام والإستمتاع بالأجواء الرمضانية الخلابة.

لكن البعض يتجه نحو الإسراف في تحضير كميات كبيرة من الطعام، وفي اليوم التالي لا يحب تناول الطعام ذاته مرتين فيقوم بتحضير أصناف جديدة تتراكم هي الأخرى في الثلاجة. ما يضع سيدة المنزل في حيرة من بقايا الطعام، هل ترميها في سلة المهملات، أم أن هناك طرقاً وحيلاً ذكية تساعد في استغلال هذه البقايا دون أي هدر؟

أفكار رائعة لاستغلال بقايا الطعام في رمضان

هناك دوماً أفكار وطرق مناسبة لاستغلال بقايا الطعام في رمضان وعدم التخلص منها في النفايات، وهي أفكار نشاركك إياها اليوم جمعناها لك من عدة مواقع إلكترونية.

استخدام بقايا الارز المسلوق في اطباق رئيسية وشوربة

وأفكار رائعة لاستغلال بقايا الطعام في رمضان تتمثل في النقاط الآتية:

  • بقايا المعكرونة المسلوقة: قد تضطرين أحياناً لسلق كمية كبيرة من المعكرونة ولا تستخدمين إلا نصفها أو الجزء الأكبر منها. ما يجعلك تحتارين ماذا تفعلين بالكمية الباقية، لكن حيرتك لن تطول عندما تعلمين أنه بإمكانك استخدام بقايا هذه المعكرونة في الطواجن الشهية مع الصلصة والخضروات والأجبان واللحوم وغيرها. فضلاً عن استخدام المعكرونة المسلوقة في أطباق الحساء الشهية والسلطة الباردة.
  • الخضروات المطبوخة: وهي خضروات تُعد عادة بجانب الستيك وأطباق الدجاج واللحم، وما يفيض منها يمكن استخدامه عادة في عمل شوربة شهية، أو مزجها مع صلصة الطماطم وتحضير صلصة تُضاف لطبق المعكرونة. كما بإمكانك استخدام الخضروات المطبوخة لعمل أطباق صينية مميزة أو عجة بالخضروات مع البيض.
  • الأرز: طبق جانبي يرافق العديد من وصفات اليخنات وغيرها من الأطباق الرئيسية، وقد تفيض كمية الأرز المسلوق أو المطبوخ ما يجعل المرأة في حيرة هل ترميه أم تستخدمه في أطباق أخرى. منها الأرز بالخضروات، والأرز بالبيض الصيني، والأرز بالصلصة مع الدجاج المكسيكي وغيرها من أصناف الأطباق الرئيسية الخلابة.
  • الفواكه: يحب الصائمون تناول الحلويات أكثر من الفواكه كتحلية بعد الإفطار في رمضان، ما يجعل الفواكه الطازجة تفيض عن حاجة أفراد الأسرة بعد تقديمها للضيوف. لكنك قادرة على الإستفادة من هذا الفائض واستخدام الفواكه في عمل سلطة فواكه لذيذة ومنعشة، كل ما عليك عمله هو تقطيع الفواكه لقطع صغيرة ووضعها في عصير البرتقال لحين استخدامها كطبق سلطة شهي مع المكسرات والقشطة والعسل.

استخدام بقايا اللحوم والخضروات في صنع اطباق الحساء

كذلك يمكن استخدام بقايا الفواكه في عمل عصائر وسموثي رائعين، مع إضافة الحليب والعسل والسكر وغيرها من المكونات التي تحبين في هذه المشروبات.

  • بقايا الخبز: استخدميها في صنع رقائق خبز مقرمشة في الفرن أو القلاية الهوائية، بإضافة القليل من زيت الزيتون والأعشاب إليها لإضفاء المزيد من الطعم. كما يمكنك طحن الخبز المتبقي واستخدامه لاحقاً في عمل الإسكالوب ودجاج بانيه وغيرها من الأطباق اللذيذة.
  • بقايا الدجاج واللحم: يفيض لديك أحياناً من العزومات، كميات كبيرة من الدجاج أو اللحم المسلوق أو المشوي، فلا ترميها بل اعمدي لاستخدامها في العديد من الأطباق مثل الفاهيتا والساندويشات الساخنة والشوربة والمعجنات وغيرها.
  • بقايا المرق: عندما تقومي بسلق الدجاج أو اللحم لاستخدامه في وصفاتك المختلفة، لا تتخلصي من المرق بل قومي بتصفيته وحفظه في حاويات محكمة الإغلاق في المجمدة لاستخدامه لاحقاً في تحضير أطباق رئيسية وشوربة شهية.