أفكار رائعة لعزومات رمضان من المطبخ الإيطالي

أفكار رائعة لعزومات رمضان من المطبخ الإيطالي

جمانة الصباغ
8 أبريل 2022

أفكار رائعة لعزومات رمضان من المطبخ الإيطالي، أفكار مميزة وشهية ومتنوعة ستحوز إعجاب كل من يعشق وتحب تناول الأكلات الإيطالية الغنية بالنكهة والمكونات.

والمطبخ الإيطالي غني عن التعريف، لكن لا ضير من التحدث قليلاً عنه كونه مطبخ متوسطي يتكون من المكونات والوصفات وتقنيات الطبخ التي تم تطويرها عبر شبه الجزيرة الإيطالية منذ العصور القديمة.

يشمل المطبخ الإيطالي تقاليد عميقة الجذور مشتركة في البلد بأكمله، فضلاً عن جميع فن الطهي الإقليمي المختلف عن بعضها البعض، لا سيما بين شمال وجنوب إيطاليا، والتي يتم تبادلها باستمرار.

إنتشر العديد من الأطباق الإيطالية التي كانت ذات يوم إقليمية مع اختلافات في جميع أنحاء البلاد. ويقدم المطبخ الإيطالي وفرة في المذاق، وهو واحد من أكثر المأكولات شعبية وتقليدًا حول العالم.

خصائص المطبخ الإيطالي

خصائص المطبخ الإيطالي

من السمات الرئيسية للمطبخ الإيطالي بساطته، حيث تتكون العديد من الأطباق من مكونات قليلة، وبالتالي يعتمد الطهاة الإيطاليون غالبًا على جودة المكونات، بدلاً من تعقيد عملية التحضير.  

أما الأطباق والوصفات الإيطالية الأكثر شهرة على مر القرون، فقد ابتكرها أشخاص عاديون أكثر من طهاة ولهذا السبب فإن العديد من الوصفات الإيطالية مناسبة للطبخ المنزلي واليومي. ولهذا يمكنك إدراج الطبخات والأطباق الإيطالية التقليدية ضمن عزومات رمضان لهذا العام.

أفكار رائعة لعزومات رمضان من المطبخ الإيطالي

تجمع موائد الطعام في رمضان، الأهل والأصدقاء في أجواء روحانية مفعمة بالحب والرضا. وتزيد مذاقات الأكل الشهية من جمال هذه الجلسات، لتكتمل فرحة الصائم بتناول ما لذ وطاب من الأطباق اللذيذة بعد يوم طويل ومضني من الصيام.

وتأتي الأطباق الإيطالية في مقدمة الخيارات التي يمكنك اعتمادها في عزومات رمضان، نظراً لتنوع مكوناتها وسهولة تحضيرها والأهم، أنها تلبي احتياجات الجميع من كبار وصغار.

فإن كنت تخططين لعزومة ووليمة فاخرة ومميزة لشهر رمضان هذا العام، ننصح باعتماد بعض هذه الأفكار من المطبخ الإيطالي كما أوردها موقع "سوبر ماما":

  • تبدأ الوجبة عادة بالأبريفيتو، وهي كناية عن مشروبات تُقدم مع المكسرات والزيتون والأجبان.
  • الأنتيباستو: وهي مجموعة متنوعة من المقبلات، ومعنى أنتيباستو "قبل الوجبة" أي أطعمة تؤكل قبل الوجبة الرئيسية. وتتكون الأنتيباستو من اللحوم الباردة والفلفل والثوم المحمر والمشروم والأنشوجة وقلب الخرشوف مع زيت الزيتون، بالإضافة إلى الخبز والسلطة. 
  • البريمو : وهي أول جزء من الوجبة الرئيسية وتتضمن طعاماً ساخناً بدون لحوم، وتُعد البريمو أثقل من الأنتيباستو بلا شك ولكنها لا تزال أخف من المرحلة التي تليها.
  • سكوندو: ويمكن أن تشمل الريزوتو أو الباستا أو الشوربة أو الجنوتش (وهي قطع البطاطس بعجين المكرونة) أو الكريب أو اللازانيا. كما تتضمن أنواع اللحوم الحمراء أو الدواجن أو المأكولات البحرية سواء مطبوخة أو محمرة أو شرائح اللحم.
  • كنترنو: وهي الوجبة الجانبية التي تُقدم مع السكوندو، تتألف عادة من خضروات مطبوخة. 
  • دولس: وفيها يتم تقديم أبطاق الحلوى، التي إما تكون آيس كريم كيك أو فطيرة، مثل التراميسو والبنا كوتا.
  • فروتا أي فرومجايو: بعد الدولس، تُقدم الفواكه والجبن مع المكسرات، وتكون الفواكه حسب الموسم.

أفكار رائعة لعزومات رمضان من المطبخ الإيطالي

وأخيراً، تُقدم القهوة بمختلف أنواعها مع البسكويت مثل البسكويت باللوز، لتكون وليمة الطعام الإيطالية قد اكتملت من بدايتها لنهايتها.

لكن لا بد من الإشارة إلى إمكانية تغيير أو استبدال بعض الأصناف المعهودة في المطبخ الإيطالي، بوصفات مناسبة أكثر لشهر رمضان وحاجات الصائمين. مع ضرورة مراعاة تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين أو أكثر في حال وجود مرضى مصابين بأمراض مزمنة، وكذلك لراحة الصائمين وعدم إثقال معدتهم بكميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة.