الدكتورة يارا المهتدي ل "هي": المحلب مفيد لأجسامنا لمكوناته الصحية

كثيرة هي اصناف الطعام التي توارثناها من أهالينا وأجدادنا من دون أن نعرف قيمتها الحقيقية، ومنها المحلب الذي يشاع استخدامه في العديد من وصفات الحلويات الشرقية.

فما هو المحلب، وما هي خصائصه وفوائده الصحية، وهل هناك من محاذير أو أضرار جراء استخدامه؟

التقينا بالدكتورة يارا المهتدي خبيرة وباحثة في التغذية والصحة وحاصلة على دكتوراة في التغذية وصانعة محتوى في مجال التوعية الصحية للتحدث عن المحلب وفوائده وقمنا بطرح الأسئلة التالية عليها:

الدكتورة يارا المهتدي

هل يمكن أن تخبرينا ما هو المحلب؟ 

المحلب "Prunus mahaleb" أو كرز المحلب يعد من مصادر شجر البرقوق “Prunes”  المستخدم في تركيب الأدوية وله العديد من الفوائد الصحية لكونه مضاد للأكسدة ولاحتوائه على سعرات قليلة، ولأنه مصدر غني بالألياف والفيتامينات والمعادن.

إذ يحتوي المحلب على فيتامين أ وفيتامين سي بالإضافة الى الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد. ومنذ القدم كانت بذور المحلب تستخدم في الطب البديل للمساعدة على عملية الهضم ولعلاج بعض مشاكل الكلى والكبد، ومرض السكري، والربو، كما يتم استعمال بذور المحلب كمهدئ.

المحلب مفيدة للجسم نظراً لمكوناته الصحية

-ماهي استخدامات المحلب؟

يزرع شجر المحلب بكثرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة الى شرق أوروبا وغرب اسيا، ويزرع المحلب لأن بذوره تنتج البهار المستخدم عالمياً في الطهي، فمثلاً يستخدم المحلب منذ عقود في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اضافة النكهة الى الخبز، والحلويات ككعك العيد، والأجبان. ويمكن اضافة المحلب للأكل بسهوله، فجربي استخدام ملعقة صغيرة لكل كوب من الدقيق في صنع الحلويات والمعجنات.

ويختلف استخدام المحلب باختلاف الشعوب، فمثلا في السعودية يستعمل المحلب كحنة في تحضيرات الزواج أو كزيت لترطيب الشعر، أما في السودان فيستعمل في تحضير العطور.

-هل هناك أي دراسات علمية عن المحلب؟

 يدخل المحلب في صناعة المعجنات والحلويات

نظرا لاستهلاك المحلب العالي في السعودية، قام باحثون في العام 2014 بعمل دراسة بهدف تحليل مكونات المحلب ووجدوا بأن زيت المحلب المستخرج من بذوره قد يستعمل كزيت صحي للطهي لاحتوائه على مكونات صحية لجسم الأنسان، إذ يحتوي المحلب على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة التي قد تساعد على تغذية الشعر والبشرة والتقليل من تساقط الشعر والأكزيما.

-هل هناك أي محاذير في كيفية تناول المحلب؟

بشكل عام يعتبر المحلب مفيداً لأجسامنا لمكوناته الصحية، ولكن يجب أن نضع في الاعتبار أنه لا توجد دراسات علمية تثبت مدى فعاليته في علاج أي نوع من الأمراض المزمنة. بالإضافة الى ذلك، لا يوجد دراسات توضح الكمية الآمنة لتناول المحلب لذا أنصحكم بتناوله باعتدال.