أشهى أطباق دول البحر الأبيض المتوسط في مالطا

مع اقتراب عطلة الصيف وشبه العودة الطبيعية للحياة بعد حوالي عامين من تفشي فيروس كورونا حول العالم، يبقى السفر هو ملاذ الكثيرين ممن ينتظرون حلول هذا الفصل بفارغ الصبر للراحة والاستجمام.

كما أن العديد من السياح والمصطافين، يتركون مساحة خاصة لتناول أشهى الأطباق التقليدية في دول جديدة يزورونها أول مرة أو بعد عدة مرات.

ومن الدول التي باتت محط أنظار الكثير من السياح العرب والخليجيين في الأونة الأخيرة، مالطا هذه الجزيرة الصغيرة التي تحفل بشتى أصناف الأطباق المميزة بلمحة البحر الابيض المتوسط.

أشهى أطباق دول البحر الأبيض المتوسط في مالطا

حلوى الكانولي المشهورة في مالطا

تشتهر جزيرة مالطا في قلب الأبيض المتوسط، بأشهى الأطباق المستوحاة من وصفات توارثتها أجيال من الثقافات المختلفة.

وتعد مالطا متحفًا حيًا يمثل تراث الثقافات المختلفة التي حكمت وسكنت الجزيرة عبر العصور. ومن خلال استعراض الأطباق التقليدية المستلهمة من العصور السابقة، قدمت مالطا طريقة جديدة لتجربة التاريخ وذلك عبر ثقافة الطبخ المميزة في الجزيرة.

وبما أن مالطا جزيرة تحيط بها المياه من كل جانب، فزيارة سوق السمك في قرية مارساشلوك يوم الأحد هي أفضل وسيلة للتعرف على أصناف السمك المتنوعة في المياه المالطية. ورغم التنوع الهائل في الأصناف، إلا أن سمكة "ماهي ماهي" التقليدية، والتي تقدم مقلية أو على هيئة فطيرة، وسمكة أبو سيف المشوية هما أشهر طبقين ويجب على كل زائر تذوقهما خلال زيارته. كما أن المحار والأخطبوط هما مكونين أساسيين في أطباق الباستا والحساء.

ومن الأكلات الشعبية والرائجة في مالطا، الخبز المالطي الذي دائماً ما يستسيغه السياح. وما يميزه عن باقي أنواع الخبز هو أن الرغيف المالطي الدائري يمتاز بقشرة صلبة ومقرمشة مع طبقة داخلية ناعمة ورقيقة. ويقدم هذا الخبز في العادة مع زيت الزيتون الصافي ومعجون الطماطم والقليل من الملح والفلفل، يضاف إلى ذلك سمك التونا وبعض الخضروات، وبذلك تتكون وجبة خفيفة شهية ومثالية لموسم الصيف.

ومن الوجبات السريعة المنتشرة بكثرة في شوارع مالطا، تقدم الجزيرة فطيرة باستيزي، وهي عبارة عن معجنات منفوشة محشوة بجبن الريكوتا أو البازلاء الطريّة ومُشكّلة في تصميمات على شكل الألماس. كما أنها تأتي في أشكال مختلفة تسمى القصطة، وهي وجبة خفيفة لذيذة مليئة بالجبن والسبانخ والبازلاء.

وإذا كنت من محبي الحلويات، انغمس في أطباق الحلوى المحلية الشهيرة مثل كانولي و حلوى التاتورك. والكانولي هي عبارة عن معجنات مقلية مقرمشة مملوءة بجبن الريكوتا، أما حلوى التاتورك فهي مشابهة لحلويات الشرق الأوسط، وهي عبارة عن مزيج حلو وسكر من الفانيليا والمكسرات المطحونة.

وأخيراً، للمتذوقين المغامرين، هناك أصناف مختلفة من اللحوم الغريبة التي يمكن تجربتها، منها يخنة الأرانب والسمان المقلي والحلزون المسلوق ويخنة لحم الحصان الشهية.

يجمع المطبخ المالطي بين ثقافات ونكهات مختلفة من حول العالم، ثم يدمجها في أطباق تقليدية أصيلة لا مثيل لها. وقد تم مؤخراً، إصدار النسخة الثانية من دليل ميشلان للمطاعم في مالطا، والذي يحتوي على خمسة مطاعم محلية حاصلة على نجمة ميشلان.