اشهر اكلات شعبية لعيد الفطر في العالم العربي

في عيد الفطر تكون الفرحة في العالم العربي واحدة و الاكلات متنوعة و مختلفة. فهذه المناسبة السعيدة هي فرصة الاسر  العربية للتجمع و الاحتفال بتحضير الاطباق الشهية و الاكلات الشعبية اللذيذة التي تشتهر بها بلدانهم لتناولها على مائدة تجمعهم مع أحبابهم. وتختلف مائدة عيد الفطر في تفاصيلها من بلد إلى آخر، وتحافظ الاسر في البلدان العربية على التقاليد الموروثة في إعداد الاكلات الشعبية الخاصة بكب بلد.

"هي" ترصد اشهر اكلات شعبية لعيد الفطر في العالم العربي، لنتعرف عليها فيما يلي:

الامارات :

الثريد اشهر اكلة شعبية لعيد الفطر في الامارات

من اشهر الاكلات الشعبية لعيد الفطر في الامارات، يأتي "الثريد" و"الهريس" على القائمة الأكلات المفضلة لدى شعب الإماراتي. و "الثريد"  هوعبارة عن خبز ومرق اللحم و له لذة لاتقاوم، في حين يتكون "الهريس" هو أكلة تحضر من قمح مجروش ممزوج بلحم مقطع بدون عظم، مع الكمون و الزيت، كما يمكن إعدادها بالدجاج كذلك.

السعودية:

في السعودية تعد "الكبسة" اشهر اكلات شعبية يفضلها السعوديون لعيد الفطر، و هي طبق فاخر لكل المناسبات و تتفنن في تحضيره ربات البيوت وهي الطعام المفضل في عيد الفطر. و يتم تحضير هذه الاكلة الشعبية بالأرز ولحم الغنم، أو الإبل أو البقر. وهناك من يفضلون تحضيرها بالدجاج أو ثمار البحر. إلى جانب الطبية، من الاكلات الشعبية كذلك "العصيدة" وتحضر من العسل و السكر  و"المعصوب" وهو فتات خبز يخلط مع الموز مضاف اليه السمن أو العسل أو كليهما، والقشطة، وهذه الاكلات عبارة عن حلوى تقدم أول ايام عيد الفطر

الكويت:

 المجبوس اشهر اكلة شعبية لعيد الفطر في الكويت

أما في الكويت فإن اشهر الاكلات الشعبية لعيد الفطر هي "المجبوس" وهي من الاطباق الرئيسية للمناسبات الكبيرة، ويحضر من الأرز المكبوس، يطبخ بمرق اللحم، أو الدجاج، أو السمك. ويمكن تحضيره بعدة طرق باستخدام البهارات المختلفة.

اليمن:

من اشهر الاكلات الشعبية لعيد الفطر في اليمن أكلة "الزربيان" والتي يتم تقديمها على وجبة الغداء وهي طبق من الأرز مع اللحم مع البطاطا و الزبيب. ومن الاكلات الشعبية الشهيرة في اليمن في عيد الفطر هناك ايضا اكلة "بنت الصحن" وهي عبارة عن فطائر تقدم بعسل النحل.

الاردن:

المنسف الاردني من الاكلاث=ت الشعبية لعيد الفطر

و تشتهر الاردن بتحضير "الزيجات" كأشهر اكلة شعبية لعيد الفطر، وهى حلوى شهيرة بالبلاد يتم تحضيرها من الطحين و العسل الابيض لتناولها مباشرة بعد صلاة العيد. ويعد "المنسف" اشهر اكلة شعبية في عيد الفطر كوجبة الغداء الرئيسية في أول يوم من ايام العيد.

مصر:

تشتهر مصر بتناول الاسماك المملحة في عيد الفطر في إطار الاكلة الشعبية الشهيرة المعروفة باسم "الفسيخ". وتحضر هذه الاكلة من الاسماك المملحة و المجففة و يفضل تناولها في عيد الفطر كطعام مفيد لكسر النظار الغذائي المتبع طيلة شهر رمضان. و في صباح عيد الفطر يتم تناول الكعك اللذيذ و البسكويت.

المغرب :

من الاكلات الشعبية لعيد الفطر في المغرب اطباق الطواجن المختلفة

يعرف عيد فطر في المغرب بأنه عيد الحلويات و الفطائر المغربية، حيث تحضر الاسر وجبة إفطار فخمة و غنية تشمل اكلات الفطائر الشعبية المغربية مثل بغرير، ملاوي، الرغايف والتي يتم تقديمها مع عسل النحل و الشاي المغربي المنعنع، إلى جانب مختلف الحلويات المغربية أشهرها كعب الغزال والفقاص. وفي وجبة الغذاء تحضر الاكلات الشعبية المفضلة احتفالا بالعيد بما في ذلك أكلة "البسطيلة" الشعبية، وطبق  "الكسكس" الشهير و انواع الطواجن كطبق اللحم بالبرقوق و الدجاج بالزيتون مع الليمون.