نصائح لتخزين الطعام بطرق صحية في فترة الحجر المنزلي

نصائح لتخزين الطعام بطرق صحية في فترة الحجر المنزلي من الأمور الحيوية والمهمة التي يجب أن نوليها عناية، خصوصاً مع تفشي فيروس كورونا المستجد وفرض حظر التجول والعزل والتزام المنازل في معظم دول العالم ومنها الدول العربية.

ومنذ اليوم الأول لبدء ورود أخبار عن فيروس "كوفيد-19"، سارع الناس للتبضع وشراء الحاجيات الضرورية وإن بكميات كبيرة أكثر من حاجتهم أحياناً، ما استدعى تنبيه الدول والعديد من المختصين لضرورة الإرشاد في التسوق وعدم الإسراف وشراء الحاجيات الضرورية لفترة من الزمن.

لكن المسألة لا تتوقف عند هذا الحد فقط، بل يبرز سؤال حول الطرق الأمثل صحياً، لتخزين الطعام في فترة الحجر المنزلي، وهو ما سوف نستعرضه سوياً اليوم.

نصائح لتخزين الطعام بطرق صحية في فترة الحجر المنزلي

تشدد الدكتورة ليزا إيد ، مديرة الخدمات الطبية في منصة الصحة الافتراضية الوطنية لموقع  Healthline على التحضير لفترة من الحجر الصحي المنزلي، من خلال وضع خطة عمل منزلية بالإضافة إلى تخزين الإمدادات.

وتضيف أنه من الضروري تنظيم إمداد من 2-4 أسابيع يشمل المواد الغذائية الأساسية ومواد التنظيف والتطهير والنظافة الشخصية. مقترحة التخطيط لتخزين الأطعمة بشكل جيد بحيث لا تفقد قيمتها الغذائية، ومنها الارز والمعكرونة والفاصوليا المعلبة أو المجففة والفواكه المجففة والحساء والخضروات المجمدة، إضافة إلى الفاكهة والخضروات الطازجة التي تعد مهمة أيضًا للصحة وتقوية المناعة.

ويشير موقع "ويب طب" لمجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعد في الحفاظ على سلامة الأغذية المختلفة من خلال تخزينها بطريقة صحيحة وآمنة، لتبقى صالحة للإستخدام لفترة طويلة دون تلف.

تخزين الطعام بطرق آمنة وصحية

يشدد الموقع أنه عند التفكير في سلامة الأغذية، فإن طرق تخزين الطعام من أهم الأمور التي يجب أخذها في الإعتبار، كون سوء تخزين الطعام سوف يؤدي لإفسادة وجعله غير صالح للإستخدام، كما يمكن أن يؤدي للإصابة بالأمراض.

ومن النصائح لتخزين الطعام بطرق صحية في فترة الحجر المنزلي:

•    التأكد من صلاحية الطعام عند شرائه وعدم شراء اي منتج شارفت صلاحيته على الإنتهاء.

•    عدم فتح العبوات التي لن تستخدم حالياً، والتأكد من تخزينها في درجة الحرارة العادية أو داخل الثلاجة.

•    إستخدام حاويات للمطبخ نظيفة وجافة لحفظ الطعام والتأكد من إغلاقها بإحكام.

•    التخزين في أماكن مرتفعة وعدم اقترابها من الأرض لتكون بعيدة عن أي مصادر تلوث أو افات يمكن أن تصل لها. كما يجب الحفاظ على نظافة المكان الذي توضع فيها لمنع تراكم الجراثيم والبكتيريا.

•    لتقليل الخطر الجرثومي، يجب تخزين مجموعة من الأطعمة في الفريزر، وتشمل: اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية بأنواعها المختلفة. مع ضرورة وضعها بعيدة عن بقية الأطعمة المجمدة مثل الخضروات.

•    عند طهي الطعام المجمد أو إعادة تسخينه، من المهم تسويته جيداً، إذ يمكن أن تظل بعض البكتيريا فيه، ما يقلل من خطر التسمم الغذائي.

•    التأكد من أن البلاستيك المستخدم في تخزين الطعام امناً، كون بعض أنواع البلاستيك تطلق مركبات تتفاعل مع المواد الغذائية لتجعلها سامة وتسبب الإصابة بالسرطان.

•    إختيار الحاويات البلاستيكية الشفافة التي تحوي مواداً كيماوية أكثر، ويعد البلاستيك برقم 5 هو الأكثر أماناً كونه قابل لإعادة الإستخدام، ويجب أن يدون عليه عبارة خالية من PBA التي تسبب العديد من الأمراض.

•    عدم وضع الأطعمة في الحاويات البلاستيكية وهي ساخنة، والإنتظار حتى تبرد ثم توضع بها ليتم تخزينها.