فوائد واضرار البيتزا وقواعد اساسية لتحضيرها

كثيرون يعشقون البيتزا التي لها جمهور عريض ومتيم بهذا الصنف من الطعام خاصة الاطفال الصغار. ولا يخفى على احد الطعم الرائع والمثالي للبيتزا على اختلاف مكوناتها واصنافها، فهي رفيقة السهرات والجلسات العائلية وتعد من افضل اصناف الطعام السريع الاكثر صحية عوضا عن الاطعمة المقلية والغنية بالدهون.

لكن الشائعات لا تنفك تلاحق البيتزا من انها تسبب السمنة وزيادة الوزن، كونها تحوي الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم. الا ان خبراء الصحة يؤكدون انها ليست سيئة لهذه الدرجة، وباتت اليوم تطالعنا طرق جديدة واكثر صحية لاعداد البيتزا الخفيفة بدءا من العجينة وصولا الى الحشوة.

وتصبح البيتزا اقل ضررا في حال تحضيرها في المنزل وتحضير الصلصة الخاصة بها كذلك بدلا من طلبها جاهزة.

فوائد واضرار البيتزا

يشير علماء ايطاليون الى أن تناول البيتزا أو أي وجبة صحية مرة أسبوعيا، يحمي من السرطان. ويعود السبب ذلك لاحتوائها على الطماطم  التي تقي من سرطان القولون والفم والمريء.

ويمكن ادراج بيتزا الخضار مع القليل من الجبن في اي نظام غذائي صحي بشرط اعدادها في المنزل وعدم الافراط في تناولها.

وتعد البيتزا مصدرا كبيرا للعناصر الغذائية المختلفة، مثل البروتين والدهون المشبعة والالياف والدهون والكالسيوم والليكوبين والصوديوم. وينصح الخبراء بإعدادها في المنزل لتكون صحية أكثر،

فالبيتزا المصنعة غنية بالدهون المشبعة والكربوهيدرات، والدقيق المكرر عامل اساسي في الاصابة بالبدانة وارتفاع الكوليسترول، ومع مرور الوقت ترفع مستويات السكر في الدم.

وبحسب خبراء التغذية، فان المشكلة ليست في البيتزا بحد ذاتها، بل في سوء الاستهلاك وتناولها بشكل مفرط كونها مادة غذائية غنية بالسعرات الحرارية التي توفر الطاقة للجسم خصوصا عند الاطفال.

البيتزا المحضرة في المنزل

يؤكد الخبراء أن لا ضرر من تناول البيتزا مرة أسبوعيًا إذا كانت محضرة في المنزل، خصوصا اذا لم تحتوي على مواد حافظة او مصنعة وقليلة الدهون والاملاح.

القواعد الاساسية لتحضير البيتزا 

لضمان الحصول على بيتزا ناجحة ولذيذة وصحية في الوقت عينه، ينصح باتباع القواعد الاساسية التالية:

•    تسخين الفرن على درجة حرارة عالية لمدة نصف ساعة قبل وضع البيتزا. 

•    للحصول على بيتزا ذات لون شهي وقرمشة خلابة، يفضل وضعها على صاج أو قطعة رخام. 

•    اختيار نوعية جيدة من الدقيق اثناء اعداد عجينة البيتزا. 

•    نخل الدقيق مهم جداً للتأكد من خلو العجينة من التكتلات والشوائب.

•    اعداد عجينة البيتزا وصلصة البيتزا منزليا بدلا من شرائها جاهزة.

•    عدم وضع مكونات كثيرة ترهق العجينة، والاكتفاء بوضع مكونين أو ثلاثة.