10 أطعمة مفيدة للدماغ.. و تعزز الذكاء

هناك أطعمة مفيدة للدماغ وتعزز الذكاء لدينا ، فمن الطبيعي أن يحتاج المخ لإمداده بالغذاء الدائم لزيادة قوة تركيزه و تنشيطه وتقوية ذكائه ، خصوصا الأطعمة التي تحتوي على الفلافونويد والفيتامينات والبروتين والأملاح المعدنية، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأوميجا .

10 أطعمة مفيدة للدماغ لتعزيز الذكاء 

هناك أطعمة متنوعة مفيدة للدماغ وتعزز الذكاء منها: 

التوت البري: 
يحتوي التوت البري على مركبات الفلافونويد التي تقوم بتعزيز الذاكرة و تحسن الوظائف المعرفية و المقدرة على التعلم و الدراسة و تحمي الدماغ من المواد الضارة التي تتسبب في تلف أنسجته السليمة وهذه الأخيرة هي السبب في الإصابة بفقدان الذاكرة كما إنها يقوم بتقليل فرص الإصابة بالشلل الرعاش ومرض الخرف.

الفلفل الحار: 
يعتبر الفلفل الأحمر غني بفيتامين ج وهو مضاد للأكسدة وواق للجسم عامة، وكذلك غني بالبيتا كاروتين الذي يساعد على وجود فيتامين أ بالجسم ، ويحتوى الفلفل كذلك على الصوديوم والبوتاسيوم والأملاح المعدنية التي تسهل نقل الرسائل العصبية. 

بذور الكتان:
تحتوي زيوت بذور الكتان على حمض ألفا-لينولينيك (LNA)،  و هي غنية بأوميجا ٣ وتساعد في تحسين الذاكرة و تحسن سلامة غشاء الخلية العصبية  .

البروكلي: 
البروكلي غني بفيتامين سي وفيتامين ك وأحماض أوميجا 33 الدهنية، وهذه العناصر الثلاث تعزز الذاكرة وتزيد من معدلات الذكاء ، بالإضافة إلى احتوائه على كمية هائلة من الفيتامينات والأملاح المعدنية. وفوق كل هذا يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا. 

الشوكولاته: 
ويفضل تناول الشوكولاته الخالية من السكر و تحتوي الشوكولاته على مضادات الأكسدة بكميات كبيرة و مركب مفيد يطلق عليه اسم يبيكاتشين والذي يساهم في زيادة تغييرات الدماغ الوظيفية التي تدعم الذاكرة والقدرة على التعلم. 

زيت السمك: 
وهو الغني بالأحماض الدهنية اللامشبعة والمعروفة باسم أوميجا 3 يعزز تدفق الدم إلى الدماغ ويحسن أداءه أثناء المهام التي تتطلب تركيزا ذهنيا خصوصا للمسنين إذ تعزز تدفق الدم في المناطق النشطة من الدماغ.

زيت بذور القرع:
يزيد زيت بذر القرع قوة الذكاء والحيوية الذهنية وله تأثير عظيم في تنشيط الدماغ وتنمية تلافيف المخ و النشاط الذهني.

المكسرات: 
 تحتوى المكسرات والبذور على كمية كبيرة من البروتين والأملاح المعدنية والأحماض الدهنية أوميجا 6 ، ويعتبر اللوز من أفضل الاختيارات ، ويعتبر البندق أيضا من الاختيارات الجيدة ومن أنواع المكسرات التي يفضل تناولها بحرص الكاجو والجوز لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، وكذلك الفول السوداني و السمسم و بذور عباد الشمس 

الطماطم: 
تحتوي على مادة الليكوبين و مواد مضادة للأكسدة تساهم في محاربة الجذور الحرة في الجسم والتي تتسبب في تدمير الخلايا و تزيد من فرص الإصابة بأمراض المخ و منها الخرف .

البيض:
وهو غني بالكوليسترول والبروتينات وفيتامين ( بي ) والعناصر الغذائية و التي أثبتت الدراسات قدرتها على تحسين التعلم والذاكرة.