اطعمة تجعلك تعيش فترة اطول

هل تتوقع انه من الممكن ان تجد سر الشباب والصحة الجيدة في المتجر أو السوبر ماركت القريب من منزلك؟!! الكثير من الدراسات العلمية تحدثت عن التأثير الكبير للحمية الغذائية في حياة كل منا، وكيف أن الحمية الغذائية غير الصحية يمكنها أن تكون سببا في الاصابة بأحد الامراض المزمنة التي قد تسبب الوفاة، وكيف أن الحمية الغذائية الصحية يمكنها أن تجعلك اكثر صحة وتجنبك خطر الوفاة بفعل الاصابة باحد الامراض المزمنة، ومن ثم فإنك ستعيش على الارجح عدد سنوات اكبر مقارنة بالاخرين الذين لا يقبلون على تناول الاطعمة الصحية.

معظمنا يعرف الاطعمة الصحية التي يفضل أن تكون جزءاً من الحمية الغذائية لاي انسان، وهي تتنوع ما بين الخضراوات والفاكهة واللحوم الخالية من الدهون وغيرها ، ولكن الحقيقة أن هناك اطعمة صحية تتضمن فوائد صحية تفوق بكثير الاطعمة الصحية الاخرى، حتى أنها اشتهرت بأنها من الاطعمة التي يمكنها أن تجعلك تعيش سنوات اكثر من الكثير من الاشخاص الاخرين.

اطعمة فعالة في علاج التسمم الغذائي.. تعرفوا عليها

 تعالوا معنا لنتعرف على مجموعة من الاطعمة التي ستساعدك على تعيش فترة اطول:

الجوز والمكسرات:

من يحبون تناول الجوز والمكسرات ويعتبرونها من الوجبات الخفيفة المفضلة لديهم سيسعدهم كثيرا أن يعلموا أنها من الوجبات الصحية التي يمكنها أن تضيف سنوات عديدة إلى حياتك، حيث ذكرت دراستان من كلية هارفارد للصحة العامة، أن تناول الجوز والمكسرات يقلل من خطر الاصابة بالامراض المزمنة التي قد تتسبب في الموت في مرحلة الشباب، لذلك يمكنك أن تتناول المكسرات والجوز كل يوم ولكن احرص فقط على ألا تتناول منها اكثر من حفنة صغيرة في اليوم الواحد.

الحبوب الكاملة:

الخبز الابيض لذيذ الطعم ولكنه لا يحتوي على قيمة غذائية تذكر، ولكن هل تعلمون أيضا أنه قد يتسبب في فقدانكم لعدة سنوات من حياتكم؟ لانه يحتوي على ما يعرف باسم "السعرات الحرارية الخاوية" (Empty calories) أي سعرات تعطي طاقة إضافية للجسم دون أن تتضمن قيمة غذائية تذكر.

اطعمة و مشروبات تحسن من اصواتكم

الخبز الكامل على العكس من ذلك تماما حيث ربطت دراسات علمية متعددة ما بين الخبز والمعكرونة وغيرها من السلع المخبوزة والمصنوعة من الحبوب الكاملة وما بين زيادة طول العمر، وطبقا لاحدى الدراسات التي نشرت في مجلة " JAMA Internal Medicine" فإن كل اوقية واحدة تتناولها من الحبوب الكاملة تقوم بخفض خطر الوفاة بفعل الامراض المزمنة بشكل عام بنسبة 5%، وخفض خطر الوفاة بفعل مرض القلب بشكل خاص بنسبة 9%، لذلك يفضل ألا تتناول سوى الخبز المصنوع من دقيق يحتوي على حبوب كاملة بنسبة 100%.

التوابل الحارة:

يبدو أن التوابل الحارة لا تجعل الطعام يصبح شهيا ولذيذا فحسب، وإنما تجعل صحتك افضل أيضا، احدى الدراسات العلمية التي شارك فيها اكثر من 450 الف رجل وامرأة من الصين ، ذكرت أن من يتناولون الاطعمة التي تحتوي على توابل حارة 6-7 ايام اسبوعيا، يقل خطر وفاتهم بفعل الامراض المزمنة بنسبة 14%.

اطعمة تنشط هرمون النمو في الجسم

الاعشاب البحرية:

أين يمكنك أن تجد طعاما لذيذا يدخل في صناعته الاعشاب البحرية؟ يمكنك أن تجده في السوشي بالطبع، إليك سبب جيد سيجعلك تقرر تناول السوشي: اكثر من الف دراسة علمية اكدت أن تناول الاعشاب البحرية يمكنه أن يكبح التهابات، ويعزز الجهاز المناعي، ويقوم بابطاء نمو الاورام السرطانية، تلخيص هذه الدراسات نشر في تقرير علمي بعنوان " The Japanese “Longevity” Dietary Constituent" (النظام الغذائي الياباني للحياة الطويلة) ويهدف هذا التقرير إلى تفسير السبب الذي يجعل اليابانيين احد اطول شعوب العالم عمرا.

اطعمة تحتوي على مضدات حيوية طبيعية

الاسماك:

الكثير من الابحاث العلمية تحدثت عن أن الاسماك تحتوي على مركبات تعرف باسم الكاروتينويدات (carotenoids) وهي مركبات يمكنها أن تحمي من خطر الاصابة بالامراض العصبية، الاسماك تحتوي أيضا على احماض دهنية صحية تعرف باسم اوميغا 3 (that omega-3) وهي تتواجد بكثرة في الاسماك الدهنية مثل السلمون، ولقد ذكرت دراسة لجامعة ولاية اوهايو أن المكملات الغذائية التي تحتوي احماض اوميغا 3 تعمل على تقليل نسبة الالتهابات في الجسم.

للوقاية من الامراض: تناولوا الاطعمة القلوية