فوائد جبنة الموتزاريلا واصلها

تتنوع الاجبان وتختلف مسمياتها ونكهاتها، الا انها جميعا تشترك بقاسم واحد: الطعم الخلاب الذي لا غبار عليه!

هذا ما يقوله كل عاشق لتناول الاجبان وانا واحدة منهم، وتأتي جبنة الموتزاريلا في مقدمة هذه الاجبان التي عرفت انتشارا واسعا حول العالم واستهلاكا متزايدا في العديد من اصناف الطعام.

فما هو اصل جبن الموتزاريلا، وما الفوائد التي يمكن جنيها من تناول هذا الصنف من الاجبان؟ هذا ما سوف نستعرضه في موضوعنا اليوم.

اصل جبنة الموتزاريلا

تعود اصول جبنة الموتزاريلا الى ايطاليا، هذا البلد الساحر بمطبخه الغنية باصناف الطعام التي يتم استخدام الجبن كمكون اساسي فيها.

ويتم استخدام اسم "موتزاريلا" لاي نوع من الاجبان التي يتم تصنيعها من خلال اللف ثم القطع، حسبما جاء على موقع "سكاي نيوز" عربية، الذي اضاف ان جبن الموتزاريلا هو من الاجبان الغنية بالعناصر المائية وهو جبن قليل الدهن ويعد خيارا مثاليا للاشخاص الذين يتبعون حمية او رجيم لانقاص الوزن.

وكان الايطاليون يعدون جبنة الموتزاريلا التقليدية من حليب الجاموس، الا ان تناقص اعداد الجاموس دفع بهم لانتاج هذا الجبن من حليب الابقار. ويتم اضافة جبنة الموتزاريلا للعديد من الاطباق مثل البيتزا والمكرونة والسلطة وغيرها من الاصناف.

فوائد جبنة الموتزاريلا

تعد جبنة الموتزاريلا من الاجبان الخفيفة وذات السعرات الحرارية القليلة، الا انها بالمقابل غنية بالبروتينات والكالسيوم والفوسفور وغيرها من المعادن والعناصر الغذائية المهمة.

ومن فوائد جبنة الموتزاريلا :

•    هي مصدر جيد للبيوتين او فيتامين بي7 الذي يعد من الفيتامينات الضرورية للحامل. ويسهم البيوتين في منع الاصابة بهشاشة العظام وتقليل مستويات السكر في الدم لدى الاشخاص المصابين بالسكري.

•    تحتوي جبنة الموتزاريلا على فيتامين بي2 او الريبوفلافين الذي يقاوم العديد من الامراض مثل فقر الدم ونوبات الصداع النصفي وله خصائص مضادة للاكسدة.

•    الموتزاريلا مصدر ممتاز ايضا للنياسين او فيتامين بي3، والذي يلعب دورا في تحويل الدهون الى طاقة بالجسم فضلا عن السيطرة على الكوليسترول ومنع الاصابة بمرض السكري والتهاب المفاصل.

•    جبنة الموتزاريلا غنية بالكالسيوم الذي يقوي العظام والفيتامينات التي تذوب في الماء مثل فيتامين د وفيتامين اي وفيتامين أ.

•    يساعد تناول جبنة الموتزاريلا في الحفاظ على عضلات القلب وتقليل خطر الاصابة بسرطان القولون.

•    المساعدة على انقاص الوزن.

•    تحسين عملية الهضم بفضل محتواها من الفوسفور، فضلا عن محاربة التعب العضلي وتسهيل عمل الدماغ.

•    يحتوي جبن الموتزاريلا على البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم ومحاربة الاثار الضارة للصوديوم في الجسم.