التمر والعسل مفيدان معاً.. لكن ماذا عن أضرارهما

كثيراً ما نسمع عن فوائد صنفين من الغذاء في حال تناولهما معاً، مثل التمر والعسل اللذين يجتمعان سوياً لمنح من يتذوقهما الفائدة الصحية فضلاً عن الطعم اللذيذ.

والتمر والعسل كلاهما من مصادر الغذاء الموجودة بكثرة في معظم أنحاء العالم، وبشكل خاص في المنطقة العربية حيث تكثر أنواع التمور في دول مجلس التعاون الخليجي والعراق وغيرها، فيما تزدهر صناعة العسل في اليمن بشكل محدد إضافة لدول أخرى أخذت على عاتقها تربية النحل للحصول على العسل الشهي والمفعم بالفوائد الصحية.

وبحسب دراسة بريطانية جديدة، فإن تناول التمر والعسل معاً أسهم في علاج العديد من الأمراض خصوصاً الأمراض التنفسية التي تكثر خلال فصلي الخريف والشتاء الباردين.

فما هي معطيات هذه الدراسة، وما الفوائد التي نجنيها من تناول التمر والعسل. والأهم، هل هناك من أضرار لتناولهما سوياً؟ هذا ما نجيب عليه في موضوعنا اليوم.

العسل معجزة شفاء لا غنى عنها في النظام الصحي اليومي
العسل معجزة شفاء لا غنى عنها في النظام الصحي اليومي

فوائد تناول التمر والعسل

أشار موقع "سي إن إن عربية" لنتائج مهمة أفضت إليها دراسة قام بها علماء من جامعة أكسفورد البريطانية، إلى أن العسل أثبت فاعلية شديدة في تخفيف أعراض البرد والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا بالمقارنة مع العلاجات التجارية التي اعتاد عليها الناس. كما يمكن للعسل أن يكون بديلاً أكثر أمانية، أرخص سعراً ومتوفراً بصورة أكبر من المضادات الحيوية التي تحمل الكثير من الآثار الجانبية.

أما التمر فهو من الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها بفضل محتواه العالي من السعرات الحرارية والكربوهيدرات فضلاً عن المعادن الضرورية لعمل خلايا الجسم. وعادة ما يُنصح بتناول التمر قبل وجبة الإفطار في رمضان لتعويض الطاقة ونقص الفيتامينات والمعادن خلال الصيام.

إلا أن هذه الفوائد الكثيرة، لا تنفي حقيقة أن الإكثار من تناول التمر والعسل قد يكون له بعض الأضرار على صحتك عزيزتي، خاصة لجهة زيادة الوزن. كما أن تناول التمر والعسل بإسراف قد يؤدي لعدم انتظام نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. وهذا ما لفتت إليه المنصة الرئيسية للتوعية الصحية بوزارة الصحة السعودية، "عِش بصحة" في تغريدة على "تويتر"، محذرة من أن كلا التمر والعسل يُعتبران من الأطعمة الغنية بالسكريات.

وعليه نصحت الوزارة مرضى السكري بالإعتدال في تناول التمور، وعدم تناول العسل بكثرة إذ يتم استقلابه كالسكر في الجسم، تمامًا مثل سكر المائدة، ودبس السكر، وشراب القيقب.

ما هي فوائد التمر على الصحة

أورد موقع "ويب طب" مجموعة من الفوائد الصحية التي يمكننا الحصول عليها جراء تناول التمر بشرط الإعتدال في تناوله وعدم الإكثار منه.

التمر والعسل يقللان العديد من الامراض التنفسية
التمر والعسل يقللان العديد من الامراض التنفسية

وفوائد التمر للحفاظ على صحة أعضاء الجسم تتمثل في التالي:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: كون التمر غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، التي تسهم في تعزيز الجهاز الهضمي والوقاية من بعض الاضطرابات المعوية، مثل التهاب الأمعاء والقولون، الوقاية من البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.
  • الحفاظ على صحة مينا الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان.
  • علاج فقر الدم، كون التمر غني بالكثير من المعادن مثل الحديد.
  • توفير الطاقة للجسم، لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية.
  • تعزيز صحة الجهاز العصبي، كون التمر غني بمجموعة الفيتامينات الضرورية والمهمة لعمل الجهاز العصبي إضافة إلى الغلوكوز والبوتاسيوم الذي يُسهَل عمل الأعصاب.
  • الحفاظ على صحة القلب من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم، والوقاية من السكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.
  • التمر مضاد للالتهابات لغناه بالمغنيسيوم، والكبريت، ومضادات الأكسدة التي تُقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، التهاب المفاصل، مرض الزهايمر، والتهابات الشرايين.
  • السيطرة على ضغط الدم لغناه بالبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • التمر مفيد لمرضى السكري في حال تناوله باعتدال.
  • تقوية العظام وخفض خطر ترقق وهشاشة العظام.

العسل "معجزة شفاء" بفوائد صحية مهمة

يُطلق عليه إسم "الذهب السائل"، ويحمل العديد من المزايا الصحية المهمة مثل محاربة البكتيريا والأكسدة، إنه العسل الذي يأتي بأنواع وألوان ونكهات مختلفة، تحمل في طياتها الكثير من الفوائد الصحية ما يجعل منه بحق "معجزة شفاء".

التمر والعسل مفيدان معا بشرط عدم الاكثار من تناولهما-رئيسية واولى
التمر والعسل مفيدان معا بشرط عدم الاكثار من تناولهما

ونقل موقع DW الألماني عن موقع "فرويندين" الألماني، 4 فوائد مهمة للعسل هي:

  1. علاج آلام الحلق.
  2. علاج تهيج المعدة الذي يصاحبه الغثيان وآلام البطن.
  3. تنظيف البشرة وتخفيف البثور والعيوب والإصابات الصغيرة للبشرة.
  4. الحفاظ على صحة الأمعاء، فالعسل من المواد العضوية التي تُغذَي البكتيريا النافعة التي تعيش في أمعائنا وتُعزز عملية الهضم وصحة الأمعاء.