النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

تزامنا مع اليوم الوطني السعودي.. أبرز المهرجانات الفنية التي تقام في المملكة العربية السعودية

من فعاليات مهرجان البحر الاحمر اسينمائي
1 / 12
من فعاليات مهرجان البحر الاحمر اسينمائي
من فعاليات موسم الرياض
2 / 12
من فعاليات موسم الرياض
راشد الماجد في موسم الرياض
3 / 12
راشد الماجد في موسم الرياض
مهرجان شتاء طنطورة
4 / 12
مهرجان شتاء طنطورة
مهرجان شتاء طنطورة
5 / 12
مهرجان شتاء طنطورة
مهرجان شتاء طنطورة المهرجان الترفيهي والفني الأبرز الذي  يُقام في منطقة العلا التاريخية
6 / 12
مهرجان شتاء طنطورة المهرجان الترفيهي والفني الأبرز الذي يُقام في منطقة العلا التاريخية
مهرجان شتاء طنطورة
7 / 12
مهرجان شتاء طنطورة
من فعاليات مهرجان البحر الاحمر اسينمائي
8 / 12
من فعاليات مهرجان البحر الاحمر اسينمائي
فعاليات مهرجان افلام السعودية
9 / 12
فعاليات مهرجان افلام السعودية
مهرجان شتاء طنطورة
10 / 12
مهرجان شتاء طنطورة
نوال الكويتية في موسم الرياض
11 / 12
نوال الكويتية في موسم الرياض
من فعاليات  مهرجان أفلام السعودية
12 / 12
من فعاليات مهرجان أفلام السعودية

تزامناً مع اليوم الوطني السعودي الذي يحل علينا بعد أيام قليلة، نسلط الضوء على مجموعة من أهم المهرجانات الفنية التي تحتضنها أرض المملكة وتستقطب فيها فعاليات فنية مهمة يتواجد فيها أشهر النجوم العرب والأجانب والعديد من المواهب والمشاهير والمخرجين والإعلاميين ومحترفي صناعة السينما من جميع أنحاء العالم، اضافة الى تنافس اهم الأفلام على أرض المملكة ضمن مهرجان البحر السينمائي الدولي، فنلقي نظرة معكم على أهم هذه الفعاليات بمناسبة اليوم الوطني السعودي.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

وسط عروس البحر الأحمر، يقام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في السعودية الذي يشكل منصة داعمة لصناعة المحتوى السينمائي في المملكة العربية السعودية، ويشكل المهرجان مصدرا مهما لصقل المواهب الصاعدة وإبراز أعمالها محلياً ودولياً، حيث يعتبر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مهرجان سنوي يقام من الثاني عشر وحتى الحادي والعشرين من مارس.

يزخر برنامج المهرجان بمجموعة كبيرة من الفعاليات التي تخص الصناعة السينمائية والتي تتمثل بعرض حوالي 20 فيلماً في المسابقة الرئيسية ومسابقة الأفلام القصيرة، و7 أفلام محلية في قسم السينما السعودية الجديدة، محتضناً صناع القطاع السينمائي في المملكة.

اضافة الى الأفلام، يضم المهرجان الكثير من الأنشطة والفعاليات المميزة على مستوى المملكة والعالم، التي تسجل نقلة نوعية في قطاع صناعة الأفلام في السعودية ومعززة للتبادل الثقافي مع مختلف بلدان العالم، ما يساهم برفع اسم السعودية عاليا في مجال صناعة السينما.

موسم الرياض

 موسم الرياض يعتبر من أهم وأضخم المهرجانات الترفيهية والفنية في المملكة العربية السعودية حيث يشهد تنظيم مئات الفعاليات الفنية وتشمل حفلات الغناء لأشهر نجوم الفن، عروض مسرحية، أفلام سينما، معارض الصناعات التقليدية، وغيرها من النشاطات الترفيهية، ويمتد موسم الرياض مدة خمسة أشهر ابتداءاً من الحادي عشر من أُكتوبر.

ويتنافس في المهرجان باقة من اشهر النجوم العرب بينهم محمد عبده، راشد الماجد،  الفنانة أحلام، أنغام، أصالة نصري، ماجدة الرومي، اليسا، نانسي عجرم، شيرين عبد الوهاب، كذلك يستقطب الموسم نجوم عالميين وفعاليات فنية ضخمة.

يتم تنظيم موسم الرياض على امتداد العديد من مناطق المدينة التي تستقطب ملايين الزوار طيلة فترة إقامة المهرجان الذي تم استحداثه في إطار رؤية المملكة 2030 لتحسين جودة حياة المواطن السعودي وجعل المملكة العربية السعودية مكانًا أفضل للعيش.  

يذكر ان موسم الرياض تم افتتاحه سنة 2019 حيث استقطب مئات السهرات الفنية الساهرة طيلة 3 أشهر كاملة والذي حضره أكثر من 10 ملايين زائر، وشهد الموسم نجاحا لافتا تحدثت عنه جميع الصحف والمنصات الاعلامية، فيما تأجلت النسخة الثانية من موسم الرياض حتى سنة 2021 بسبب تداعيات فيروس كورونا وإجراءات الحجر الصحي.

شتاء طنطورة

مهرجان شتاء طنطورة المهرجان الترفيهي والفني الأبرز الذي  يُقام في منطقة العلا التاريخية وسط ديكور طبيعي من الآثار القديمة والتضاريس الجبلية الخلابة لصحراء المملكة، فهو مهرجان ترفيهي هام يستقطب فنانين محليين وعالميين لإحياء سهرات فنية حية يتم خلالها أداء أشهر الأغاني العالمية تحت تأثيرات ضوئية وبصرية عالمية.

شتاء طنطورة

كما يتميز مهرجان شتاء طنطورة بالتجدد والفعاليات المشوقة والتي تلائم جميع الأذواق مثل حفلات الموسيقى العربية والعالمية والفعاليات والأنشطة الثقافية الخاصة بالفروسية والسينما والزراعة والتراث وغيرها.

النسخة الأولى من مهرجان طنطورة اقيمت في ديسمبر من سنة 2018 وشهد المهرجان حضورا جماهيريا قياسيا اما البارز في المهرجان بكونه يجمع ما بين عراقة المكان وأداء الفنانين والطبيعة الصحراوية الخلابة.

واتخذ مهرجان شتاء طنطورة 2022 اسمه من وحي ساعة شمسية استخدمها أهالي المنطقة لمعرفة الوقت وبدء موسم الزراعة، وتمتد دورة هذا العام لستة أسابيع تحت شعار "لحظات العلا"، مع الإشارة الى ان منطقة العلا من أقدم المناطق في المملكة وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو حيث تتميز بأهمية تاريخية وجيولوجية حيث يقام المهرجان في بلدة العلا القديمة ليسلط الضوء على تاريخ وتراث المنطقة.

مهرجان أفلام السعودية

مهرجان أفلام السعودية يعتبر ايضا واحدا من المهرجانات الفنية المهمة التي اطلقتها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، كمبادرة محلية تهدف لتطوير وإثراء صناعة الأفلام السعودية، ويضم المهرجان احتفاءً سنويا بأحدث الأفلام الإبداعية بالإضافة لبرامج تدريبية للفنانين والعديد من المسابقات والبرامج العامة.

مهرجان أفلام السعودية

يتضمن المهرجان عروض أفلام النخلة الذهبية، والأفلام الموازية، وأفلام الأطفال، وأفلام السينما الشعرية، كما يقدم المهرجان حزمة مميزة من البرامج الثقافية والإثرائية، التي تشمل الندوات والورش التدريبية المتقدمة، بالإضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج، والمنتجين، وصنّاع الأفلام، لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج. كما يقوم مهرجان أفلام السعودية بإصدار وترجمة 15 كتاباً ضمن السلسلة المعرفية التي يصدرها كل عام.

مصدرالصور من حسابات انستغرام المهرجانات المذكورة في التقرير.

×