قبل أن تبدأي مشروعك... إليك 6 أفكار خاطئة في مجال ريادة الأعمال

قبل أن تبدأي مشروعك... إليك 6 أفكار خاطئة في مجال ريادة الأعمال

سابين الحايك

بدء عمل تجاري خاص ودخول عالم الأعمال هو حلم يسعى إليه الكثيرون، فأن تعملين لصالحك وتتاح لك الفرصة لتحقيق الكثير من الأرباح، هو طموح جيد. لكن من المهم التعرّف على المفاهيم الخاطئة التي شكلت تصوراتنا عن عالم الأعمال، والتي عليك تصحيحها لتكملة المشوار بنجاح.  

1-لا وقت للحياة الشخصية

من بين الأخطاء الشائعة أيضاً أن رواد الأعمال يعملون 24 ساعة 365 في السنة، ولا وقت لديهم للأسرة والأصدقاء وسائر الأنشطة الترفيهية. على الرغم من أن الدخول في مجال ريادة الأعمال يتحتم العمل لساعات طويلة وجهداً كبيراً، غير أن هذه ليس الحقيقة كاملة فجزء من كونك المديرة قدرتك على جدولة مهامك ومواعيدك بالشكل الذي يناسبك.

من المفاهيم الخاطئة أن وجود المستثمرين هو السبيل الوحيد لنجاح المشروع
من المفاهيم الخاطئة أن وجود المستثمرين هو السبيل الوحيد لنجاح المشروع

2-الاستثمار هو السبيل الوحيد لنجاح المشروع

واحدة من المفاهيم الخاطئة عن ريادة الأعمال، هي الاعتقاد أنّ وجود المستثمرين هو السبيل الوحيد لنجاح المشروع. لكن هذا ليس الطريق الوحيد لنجاح المشروع، بل هي واحدة ضمن المفاهيم الخاطئة في مجال ريادة الأعمال. فإلى جانب المستثمرين توجد خيارات أخرى يمكن الاعتماد عليها للتمويل مثل: المدخرات الشخصية، والحصول على المال من الأصدقاء والعائلة، واللجوء إلى الحواضن ومسرعات الأعمال. هذه الخيارات قد تكون أفضل من خيار الاستثمار، وذلك لأن العمل مع المستثمرين يتطلب معرفة متطلباتهم والالتزام بها، ما قد يعيقك عن تنفيذ فكرته بالشكل الذي تريدينه.

3-يمكنك تحقيق النجاح دون الاستعانة بالآخرين

واحدة من المفاهيم الخاطئة عن ريادة الأعمال هي تصور بعض الأفراد أنّه بإمكانهم العمل على الفكرة بمفردهم لتحقيق النجاح. فلسنا جميعاً أصحاب رؤى، وخبراء في المنتج ومطورين، ومتخصصين في المبيعات وجمع الأموال. من المهم أن يكون لديك فريق عمل مناسب يمكنه تعويض القصور. لهذا إن كنت تفكرين في إطلاق مشروعك، فلا بد ألّا تهملي فريق العمل. تعييّن متخصصين في المهام المختلفة، سيجعلك تركّزين انتباهك على إدارة العمل والتفاصيل الهامة، مثل بحث الفرص المناسبة للنمو والتطور. فإذا كنت تفعلين كل شيء بمفردك، لن تجدي الوقت الكافي لمثل هذه المهام التطويرية، التي هي مستقبل الشركة.

هل يمكنك تحقيق النجاح دون الاستعانة بالآخرين
هل يمكنك تحقيق النجاح دون الاستعانة بالآخرين

4-ريادة الأعمال تحقق لك الثراء سريعاً

عندما يبدأ رائد الأعمال مشروعه، فإنّه يضع في ذهنه غالباً صورة النجاح المبهرة والسريعة كالتي حصلت مع رواد أعمال عالميين. لكن في الحقيقة، تعد مسألة الثراء السريع، واحدة من المفاهيم الخاطئة مجال ريادة الأعمال المنتشرة من حولنا والتي يجب إصلاحها، لأن الواقع ليس بهذه البساطة. عندما تدركين هذه الحقيقة قبل البدء، وتتّجنبين تكوين أفكار خاطئة حول ريادة الأعمال، ستكونين أكثر صبراً على عملك، ولن تعدي نفسك بالثراء السريع. هكذا، سوف تتقبلين الرحلة الطويلة في عالم ريادة الأعمال، والطريق اللازم لتحقيق النجاح، دون وجود مفاهيم خاطئة عن ريادة الأعمال.

5-الفكرة هي الأساس

واحدة من الأفكار الخاطئة حول ريادة الأعمال، هي ظن بعض الناس أنّ فكرة المشروع يجب ألّا يكون لها مثيل. الفكرة المبتكرة هي شيء جيّد، ويمكن أن تمنحك السبق في عالم ريادة الأعمال، أو أن تمكنّك من جذب المزيد من المستثمرين، وربما سيكون لديك أساس أكثر ربحية واستدامة لبناء عملك، لكن الفكرة وحدها لا يمكن أن تؤدي إلى نتيجة معتبرة. فإن أفضل الأفكار قد تنتهي بالفشل إذا لم يتم دعمها بشكل صحيح. وبنفس المنطق، يمكن للأفكار المتواضعة، مع الفريق المناسب والعمل الدؤوب، أن تحقق نجاحاً منقطع النظير. فالنجاح لا يحتاج إلى فكرة لم يسبق تنفيذها، بل يتطلب فكرة لها ميزة مقترحة، تقدّميها إلى العملاء في التوقيت المناسب. ربما تكون أبسط الأفكار هي الأكثر قدرة على النجاح وفقاً لذلك.

يجب عليك تجنّب تكوين أفكار خاطئة حول ريادة الأعمال
يجب عليك تجنّب تكوين أفكار خاطئة حول ريادة الأعمال

6-رائد الأعمال يجب أن يكون خبيراً

يتردد الكثير من أصحاب الأفكار والرواد في دخول مجال ريادة الأعمال بسبب المفاهيم المنتشرة بأن الشخص يجب أن يكون لديه الكثير من الخبرة والكثير من المهارات قبل أن يتمكن من بدء مشروعه الخاص. إنهم يعتقدون أنه إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن فرص نجاحهم منخفضة للغاية. والمفهوم الصحيح هو أنه يمكن لأي شخص أن يبدأ ريادة الأعمال بشرط أن يكون قد درس فكرته وسوق العمل جيداً.

7-المخاطرة طوال الوقت

هناك اعتقاد خاطئ واسع الانتشار حول ريادة الأعمال وهو أن يتحمل رواد الأعمال مخاطر مستمرة، ونتيجة لذلك، فهم دائماً معرضون لخطر فقدان كل ما لديهم. ومع ذلك، فإن هذا الاعتقاد لا أساس له من الصحة. حيث من الممكن أن تكون ظروف العمل مستقرة وهناك أوقات تكون فيها المخاطر ضرورية وأوقات لا تكون كذلك. فهذه الحالة ليست دائمة.