ريادة الأعمال والعمل الحر... ما الفارق بينهما؟

ريادة الأعمال والعمل الحر... ما الفارق بينهما؟

سابين الحايك
16 نوفمبر 2023

المُستقل صاحب العمل الحر وكذلك رائد الأعمال من المصطلحات التي تسمع بكثرة، ويعتقد البعض أنهما وجهان لعملة وحدة، لكن في الحقيقة هناك فرق كبير بينهما. فلكل منهما خواصه ومهاراته التي يجب على الشخص تعلمها إن أراد التمييز والإستمرارية في أي منهما. في السطور التالية سنقوم بتوضيح الفروقات بين العمل الحر المستقل وريادة الأعمال.

بدايةً من هو المُستقل؟

المُستقل أو صاحب العمل الحر هو الشخص الذي قررّ العمل لحسابه الخاص بعيداً عن وجود مُدير يطلب منه القيام بالمهام بشكل مُتكرر، أو يطلب منه العمل لساعات إضافية، أي باختصار هو ذلك الشخص الذي يُدير نفسه بنفسه. يعمل صاحب العمل الحر من أجل الحصول على مُقابل مادي يكفيه ويبحث عن مشاريع لتنفيذها باستمرار لضمان الحصول على عائدات تكفيه.

تعتمد ريادة الأعمال على العمل الجماعي
تعتمد ريادة الأعمال على العمل الجماعي

مفهوم رائد الأعمال

بالمقابل، مفهوم ريادة الأعمال يختلف إلى حدّ ما، فرائد الأعمال هو الشخص الذي يستخدم مبلغاً من المال لبناء مشاريع رابحة تعود بالنفع مادياً عليه. هدف رائد الأعمال في النهاية هو تقديم سلعة/خدمة وبيعها لتقاضي ثمنها والانتفاع منها لتكبير تجارته، ودائماً ما يُفكر في بناء تجارة أو مجال عمل أكبر من قدراته، ويسعى لخوض تحديات جديدة.

إذاً ما هي أبرز الفروقات بين ريادة الأعمال والعمل المستقل؟

ريادة الأعمال أكثر تعقيداً

تُعتبر ريادة الأعمال أكثر أهمية وتعقيداً من العمل المستقل وهي تعتمد على الفكرة؛ في حين أن العمل المستقل يعتمد بشكل أساسي على المهارات التي يجيدها المستقل. فتبدأ ريادة الأعمال بالتفكير في مشكلة حرجة تواجه المجتمع، والرغبة في التوصل لفكرة يمكن استغلالها وتسخيرها لحلّ هذه المشكلة؛ ومن ثم أخذ المبادرة في تطبيقها لخدمة المجتمع، وتحقيق الكثير من الربح بنجاح المشروع.

العمل الحر يركزّ على كسب المال في المقام الأول

يدور العمل المستقل الحرّ في المقام الأول حول كسب المال، دون الحاجة إلى القلق حول المشاكل الحرجة التي تواجه المجتمع أو الأسواق. فيهتّم المستقل بنوعية وجودة عمله، فيقوم بتحديد سعر العمل الذي يقوم به بنفسه؛ حيث يجب عليه تسليم الأعمال المطلوبة منه في وقتٍ محدد؛ ليتسنى له الحصول على مقابله المادي.

تقتصر مخاطر العمل الحر على إيجاد العملاء والمحافظة عليهم
تقتصر مخاطر العمل الحر على إيجاد العملاء والمحافظة عليهم

ريادة الأعمال محفوفة بالمخاطر

رحلة رائد الأعمال محفوفة بالمخاطرة حيث يخاطر بماله الخاص، أو بمال المستثمرين عند بناء المشروع، كما يتحملّ المخاطر الوظيفية عند فشل المشروع. أما مخاطر العمل الحر فتقتصر على إيجاد العملاء والمحافظة عليهم. لكن حتى إن فقد عميلًا فغالباً ما سيجد البديل سريعاً.

ريادة الأعمال تؤمن الربح على المدى الطويل

الشخص الذي يعمل كمستقل، يجني المال لكل مهمة يؤديها. يمكن الحصول على دفعات مستمرة كل شهر. لكنك لا يمكنه أن ينشىء أي أصول طويلة الأجل لأن الطريقة الوحيدة للحصول على المزيد من الدخل هي زيادة أسعار الخدمات. في حين على الرغم من تحملّ العديد من المخاطر المختلفة، إلا أن ريادة الأعمال أكثر ربحاً على المدى البعيد؛ إذ يستطيع رائد الأعمال كسب المال على مدار الساعة إذا حقق مشروعه النجاح المرجو.

ريادة الأعمال مليئة بالمفاجئات

نتائج العمل المستقل يمكن توقعها، فقد ينخفض أو يزداد المال الذي يجنيه المستقل وفقًا لكمّ العمل الذي يقوم به، لكنه لن يخسر أي جزء من المال الذي يمتلكه إطلاقاً. بينما تمتلئ ريادة الأعمال بالمفاجآت دائماً، فمن الممكن أن يزدهر العمل خلال هذا الشهر، ويضمحل خلال الشهر التالي.

ريادة الأعمال تركز على العمل الجماعي

صاحب العمل المستقل هو عامل بطبيعته. لا يحتاج المستقلون إلى فريق، أو قد يحتاجون إلى القليل من المساعدة لتحسين نتائج عملهم، وفي هذه الحالة يمكنهم استئجار عامل حرّ آخر. من جانب آخر، لا يواجه رواد الأعمال مشكلة في التفويض، حتى لو اضطروا إلى تأخير هذه العملية حتى يتوفر لديهم المال الكافي لجلب عمال إضافيين. تقوم ريادة الأعمال على العمل الجماعي إذ عليهم بناء فريق من أفضل الأشخاص وتجميع جهودهم سوية وتعلمّ كيفية توظيف وتحفيزهم للحفاظ على مواهبهم.

ريادة الأعمال أكثر تعقيداً من العمل المستقل
ريادة الأعمال أكثر تعقيداً من العمل المستقل

العمل المستقل يدور حول الخدمات

يعمد جميع المستقلين لتقديم خدمة أساسية واحدة كنقطة قوتهم، فهم يتفوقون في مهارة واحدة ويقدّمون أفضل خدمة في مجال خبرتهم، بينما يصنع رواد الأعمال منتجات أو يبيعون خدماتهم كمنتجات، ويتمثل عملهم في فهم احتياجات العملاء بشكل جيد للغاية، ثم تقديم منتج لسدّ أي فجوة موجودة في الأسواق.

العمل المستقل والاستقلالية في القرار

الشخص المستقل لديه الحرية التامة في القرارات والوقت والمصاريف وسرعة التطبيق وغيرها. أما رائد الأعمال فعليه أن يعود أحياناً للشركاء المؤسسين أو للمستثمرين أو التفكير في الفريق الذي يتأثر بهذا التغيير وأخذ آرائهم.

ريادة الأعمال والمصاريف

في العمل الحر المصاريف ليست ثابتة ومن الممكن تخفيضها فمن الممكن العمل من البيت أو من غرفة في فندق أو من مقهى. بينما في ريادة الأعمال هناك مصاريف ثابتة كرواتب الموظفين ورسوم التصاريح الحكومية وغيرها التي لا يمكن تخفيضها بتلك السهولة.