جذب المستثمرين لشركتك الناشئة... 12 نصيحة أساسية

جذب المستثمرين لشركتك الناشئة... 12 نصيحة أساسية

سابين الحايك

لإدراج شركتك الناشئة في السوق، فإن المسألة تحتاج منك الجهد والتفاني. فليس كافياً أنك تمتلكي فكرة جيدة أو اختراع، بل ينبغي أن يكون لديك المال لتتمكني من تنفيذ خطتك وليس الاكتفاء بوجودها على الورق فقط. ولذلك، فإن عملية جذب المستثمرين لشركتك الناشئة هي من الطُرق الأساسية التي تُساعدك في الوصول إلى الدعم المطلوب والاستمرارية في الأعمال التجارية؛ فعند جذب المستثمرين يتم توفير التمويل اللازم لتحسين الأداء وتحقيق الأهداف المستقبلية، وزيادة فرص النجاح والنمو والتطور للمشروع.

ولكن طبعاً، إن عملية إقناع المستثمرين هي عملية معقدة نسبياً وليست بالمهمة السهلة. فإذا كنت ترغبين في جذب المستثمرين لشركتك الناشئة، يجب اتباع بعض النصائح الأساسية والحاسمة والتي من شأنها أن تزيد من فرص نجاحك في جذب المستثمرين. وفي ما يلي أهم تلك النصائح:

1-معرفة المستثمرين المحتملين

وفرّي وقتك ومالك من خلال إجراء بحث شامل على المستثمرين المحتملين. من هُم؟ أفراد أم شركات أم جهات رسمية؟ وهل قاموا بالاستثمار في شركاتٍ/مشاريع مثل مشروعك أو شركتك الناشئة من قبل؟ وهل مبادئهم تتفق مع مبادئك. إذا كنت تعرفيهم بما في الكفاية وتتفاعلي معهم بشكلٍ شخصي؛ فإن فُرص نجاحك في الاستثمار معهم ستنمو بزيادةٍ كبيرة.

العثور على مستثمرين ليست مهمة سهلة
العثور على مستثمرين ليست مهمة سهلة

2-تقديم الأفكار الابتكارية والفريدة

دائماً ما تجذب الأفكار الابتكارية والفريدة المستثمرين، وتجعلهم يتطلعون إلى الاستثمار في مشروعك الناشئ. لذا من الضروري أن تكون فكرة مشروعك فريدة ولها قيمة مضافة وتحلّ مشكلة معينة في السوق، وينبغي أن تكون هذه الفكرة تبدو واعدة وتحمل الفرصة للنمو الكبير في المستقبل.

3-تجهيز ملخص شامل عن مشروعك الناشئ

من أولى الخطوات التي بجب على رواد الأعمال فعلها قبل جذب المستثمرين إلى مشروعهم، هي تجهيز ملخص شامل عن المشروع الناشئ، ويجب أن يتضمن الملخص الهدف الرئيسي من المشروع، وفريق العمل، والاستراتيجيات التسويقية، وخطط التطوير، فضلًا عن العديد من المعلومات التي تخص تفاصيل المشروع، كما أنه من المهم التدرب على كيفية تقديم ملخص المشروع بطريقة جيدة وصحيحة أثناء مقابلة المستثمرين، لجذبهم إلى مشروعك الناشئ.

4-إنشاء ميزانية واقعية

للحصول على عملائك الأوائل ومعرفة ما إذا كان هناك سوق جيّد بالفعل من المستثمرين في منطقتك أم لا؛ ستحتاجين إلى إنشاء ميزانية. العديد من الرؤساء التنفيذيين يقضون ستة أشهر أو أكثر وراء المستثمرين لعرض مشاريعهم وشركاتهم الناشئة عليهم. لذلك تحتاجين إلى فهم تكاليف أمور مثل نفقات السفر والتنقّل، وأية نفقات أخرى أو رسوم؛ لمعرفة دخلك الحالي، وما الذي تحتاجين إلى إنفاقه، ومعرفة ما إذا كان بإمكانك الاستثمار في الترويج والتسويق لشركتك الناشئة أم لا.

5-تحديد نقاط القوة والضعف

من أهم الخطوات التي تساعد على جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ، هي تحديد نقاط القوة والضعف، ذلك الأمر الذي يغفل عنه العديد من رواد الأعمال عند التحدث مع المستثمرين، لذلك من المهم معرفة أهمية هذا الأمر وتجميع قائمة يتم فيها تحديد نقاط القوة والضعف وأهم ما يميز مشروعك عن الآخرين، فذلك يساعدك على كسب ثقتهم والحصول على التمويل اللازم لنجاح شركتك.

6-تعزيز وجود المشروع على منصات التواصل الاجتماعي

من أكثر الأشياء التي تساهم في جذب المستثمرين هي وجود شركتك الناشئة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، فتلك الطريقة من أبرز الطرق التي تساعدك في التعرف على العديد من المستثمرين والتواصل معهم لتمويل مشروعك، لذلك يجب عليك الحرص على تعزيز وجود مشروعك على منصات التواصل الاجتماعي.

7-الإنصات الجيد للمستثمرين عند مقابلتهم

في بعض الأحيان قد لا تستحوذ أفكار المشاريع الناشئة على إعجاب المستثمرين، فالبعض منهم من الممكن ألا يقتنع بفكرتك ويوجّه لمشروعك عدة انتقادات، ولكن يجب عليك وقتها الإنصات الجيد لهم، فذلك الأمر سيجذب انتباههم ويوضح لهم أنك تريدين التطوير من مشروعك والوصول إلى النجاح من خلال الاستماع إلى خبرات الآخرين، لذلك عند مقابلة المستثمرين احرصي دائماً على الإنصات الجيد لهم.

8-الخطط المالية الواضحة

ينبغي على مشروعك أن تكون لديه خطط مالية واضحة ومفصلة، وأن تُظهر هذه الخطط القدرة على تحسين الإيرادات وتقليل التكاليف وزيادة الربحية، كما من الضروري أن تظهري كيفية استخدام التمويل الذي تحصلين عليه من المستثمرين وكيفية تحسين الأداء المالي للشركة.

يتعين على مشروعك أن تكون لديه خطط عملية واضحة ومفصلة
يتعين على مشروعك أن تكون لديه خطط عملية واضحة ومفصلة

9-الشراكات والعلاقات الاستراتيجية

يُمكن للشراكات والعلاقات الاستراتيجية أن تكون جذابة للمستثمرين وتساعدهم في اتخاذ قرارات الاستثمار الصحيحة؛ لذا من الضروري أن تظهري خططك لتطوير الشراكات والعلاقات الاستراتيجية مع الشركات الأخرى في السوق وكيفية تحقيق المصالح المشتركة.

10-قياس قوة فريق العمل

في أغلب الأحيان يجب أن تستعيني بمتخصصين لإبراز هذه النقطة لدى المستثمرين، ويجب أن يتسم فريق العمل بالالتزام والتفاني والخبرة، وأن تكون لديك القدرة على قيادة وإدارة هذا الفريق. ووجود فريق العمل المناسب والكفء يساعدك في كسب ثقة المستثمرين.

11-حسن الحوار والتخاطب

عند مقابلة مع مستثمر مُحتمل وجهاً لوجه؛ يجب أن تعرفي كيف تتكلمين عن مشروعك بشكلٍ جيّد للغاية، وعن المشاكل التي واجهتيها وقمت بحلّها، وعمّا تحتاجينه لتصبح شركتك الناشئة أفضل. إذا كان أسلوبك في التخاطب جيّدة ونجحت في عرض فكرتك بصورةٍ جيّدة؛ ستزيد معدلات الاحتمالات لشراء المستثمر فكرتك أكثر بكثير مما تتوقعين. يجب أن تعرفي ما الذي ستقوليه وتعيه جيداً. والأمر يستحق منك التجربة وتكرار تلك الممارسة أمام المرآة، والغرباء، والمختصّين وحتى عائلتك. المهم أن تمارسي ذلك وتصبحي جاهزة في أي وقت لعرض فكرتك.

العرض التقديمي هو الخطوة الأولى لبدء وجذب المستثمرين
العرض التقديمي هو الخطوة الأولى لبدء وجذب المستثمرين

12-الاستمرار في المحاولة

في النهاية، استمرّي في المحاولة وواصلي عملك. إذا لم تنجح الخطوة الأولى؛ حاولي من جديد. ركّزي على النتائج الإيجابية وتعلَّمي من السلبيات. وبينما كنت تبحثين عن الأموال؛ حافظي على سير العمل في مشروعك وشركتك ولا تقصِّري في هذا بسبب ذاك. وتذكّري جيداً أن المشاريع الأكثر عُرضة لتمويل المستثمرين هي القائمة والعاملة بالفعل حتى وإن كانت على مستوى صغير، أفضل من تلك التي لا تزال مجرد فكرة فقط.