9 أخطاء شائعة في إدارة فريق العمل عليك تجنبها

9 أخطاء شائعة في إدارة فريق العمل عليك تجنبها

سابين الحايك
13 أكتوبر 2023

من الركائز الأساسية لنجاح أي مشروع، وجود فريق عمل احترافي وطاقم من الموظفين على قدر عالٍ من الاحترافية والمسؤولية، فمن خلال هذا الفريق، سيتمكن صاحب المشروع من تحقيق جميع أهدافه والوصول إلى أقصى درجات النجاح، علاوة على تفوقه على كافة منافسيه، كما أنه سيكون لديه القدرة على تطوير مشروعه طوال الوقت وتوسيع نشاطه بشكلٍ دائم. .

لذلك، لكل صاحب مشروع  أو مدير يسعى للحفاظ على فريق عمل وإدارة ناجحة، إليك في السطور التالية بعض الأخطاء الشائعة في إدارة فريق العمل والتي يجب تجنبها أو تصحيحها.

9 أخطاء شائعة في إدارة فريق العمل عليك تجنبها

1-عدم معرفة مهارات الفريق

من الأخطاء الشائعة التي يقع بها أصحاب المشاريع أثناء التعامل مع فريق العمل والتي تجعلهم لا يحصلوا على الكثير من الفوائد، ألا وهي عدم معرفة مهارات الفريق بالكامل. إذ يكتفي صاحب المشروع بتوزيع المهام على الفريق فقط دون أن يتطلع على ما لديهم من مهارات وقدرات، وجعلهم يعملون كآلات دون وجود أي فرصة للإبداع. أما إذا تعرّف صاحب المشروع على مهارات كل فرد داخل فريق العمل لديه، فهنا سيتمكن من توظيفهم جميعاً بالشكل الصحيح وبالمهام التي تتوافق مع قدراتهم ومهاراتهم، مما يزيد فرص إبداع الموظفين ويضمن تحقيق أقصى نجاح.

أخطاء شائعة في إدارة فريق العمل عليك تجنبها
أخطاء شائعة في إدارة فريق العمل عليك تجنبها

2-الانشغال الدائم وعدم توفير وقت لفريقك

دائماً ما يكون القادة والمديرين منشغلين بسبب كثرة المسؤوليات والعمل ولا يتاح الكثير من الوقت لفعل أي شيء آخر، ولكن هذا خطأ ويجب على كل صاحب عمل توفير بعض الوقت الكافي لفريق العمل والاستماع لهم ومعرفة احتياجاتهم، ومتابعتهم باستمرار لمعرفة ما يتم فعله وتوجهيهم لتحقيق المطلوب بشكل صحيح دون أخطاء، والبقاء على اتصال دائم بهم كي تكون الإدارة ناجحة. هذه الطريقة ستوطد العلاقة مع فريق العمل وسيشعرون أنهم كيانٍ واحد ومترابط.

3-العمل بفوضوية دون وضع قواعد عامة للتعامل

أثناء تأسيس عمل جديد ينسى البعض وضع قواعد تحكم سير العمل والتي تكون مهمة لتنظيم التعامل بين فريق العمل، مما يتسبب في العديد من المشاكل، لذلك من المهم على كل قائد وضع قواعد عامة ثابتة للتعامل بين فريق العمل وبعضه دون أي مشاكل وفوضى.

4-المعاملة السيئة

التعامل بشكلٍ سيء مع أحد أفراد فريق العمل حتى وإن كان قد أخطأ في شيءً ما من الأمور التي ستؤثر على الجانب النفسي لدى فريق عملك، وسيجعل البعض منهم لا يكن أي محبة ويتعامل مع المشروع كأنه وسيلة لتحقيق الربح فقط، وبمجرد أن يتعرض لأي أزمة سيتركه. الحلّ هنا هو أن لا يتم تعامل الموظفين بشكلٍ غير لائق أياً كانت الأسباب، وإن كان أحدهم قد أخطأ فيمكن معاقبته بالخصم المالي أو بإنذاره أن لا يخطأ مرة أخرى.

5-عدم تحفيز فريق العمل باستمرار

من أكثر الأخطاء الشائعة في إدارة فريق العمل عدم تحفيزهم وتشجيعم باستمرار. للتمكن من تحقيق إدارة ناجحة، من الضروري الاستمرار بمدح الموظفين عند تقديم عمل جيد ومكافئتهم، كما أن التشجيع يساعد فريق العمل على الإبداع أكثر وخلق أفكار جديدة تفيد المشروع.

عدم تحفيز وتشجيع فريق العمل من الأخطاء الشائعة في الإدارة
عدم تحفيز وتشجيع فريق العمل من الأخطاء الشائعة في الإدارة

6-عدم تقييم أداء الفريق

من أحد الأخطاء الشائعة أثناء إدارة فريق العمل هي عدم تقييم أداء كل مفرد من الفريق لمعرفة الإيجابيات والسلبيات، حتى لو كانوا جميعهم موهوبين ولكن من المهم التقييم المستمر كل فترة لتكوين خريطة العمل لتحسين أدائهم وتجنّب الأخطاء التي من الممكن أن تحدث مع الوقت.

7-التعامل مع كل موظف بمفرده

عندما يتعامل المدير مع كل موظف من فريق العمل بمفرده فما الحاجة إلى فريق العمل؟، لذلك من الخطأ حدوث ذلك بل يجب العمل بشكل جماعي وليس فردي، حتى لا يتصرف كل شخص على هوائه الشخصي في العمل ويتسبّب في العديد من المشاكل والخسائر للعمل. يجب على المدير أن يركز على العمل الجماعي أولا، ثم يترك للفريق مهمة تصويب أخطاء الأداء الفردي، وعلى المدير ألا يكافئ الأداء الفردي الذي لا يساهم في نجاح الفريق، لكن إذا كان نجاحاً فردياً يعود بالفائدة على كل الفرق يكافأ.  

8-دفع الفريق الى اتخاذ القرارات بتسرع شديد

من المهم أن يتم تشجيع أعضاء الفريق على الإصغاء لبعضهم البعض وطرح الأسئلة، لأن الفكرة التي من الممكن الاعتقاد بأنها تافهة من الممكن ان تصبح هي المفيدة والمثمرة. ويجب على المدير أن يحذر الفريق من الاندفاع والعجلة، لأن ذلك سيسهم إلى حد كبير في نضج الفريق في عمله في صنع واتخاذ القرار السليم.

يقع البعض من أصحاب المشاريع في عدة أخطاء فادحة أثناء إدارة فريق العمل
يقع البعض من أصحاب المشاريع في عدة أخطاء فادحة أثناء إدارة فريق العمل

9-عدم تقديم الدعم للفريق

تقديم الدعم لفريق العمل ومساندته في قراراته، تجعل من الفريق قوة هائلة الإنتاج، ويدفع الأعضاء إلى اتخاذ مواقف أكثر ايجابية ناحية العم. المدير يجب أن يدعم قرارات الفريق وتشجيع كل موظفيه على العمل المشترك، والنظر لأنفسهم كأنهم فريق واحد وليس مجموعات منفصلة