أسباب عدم قدرة المرأة على اتخاذ القرار في بعض المواقف

القدرة على اتخاذ القرار، مرتبطة بنوعية القرار في المقام الأول، ثم تأتي شخصية المرأة في المرتبة الثانية ومدى حصادها من الخبرات والتجارب العلمية والحياتية التي تعرضت لها على مدار أعمارها المتقدمة، والتي من شأنها أن تؤثرعلى قراراتها في كافة أمورها الشخصية والعملية من دون استثناء.

فالقدرة على اتخاذ قرار ليست مجرد النطق بالأحكام وإصدار القرارات العشوائية، بل هي ناتجة عن تأثرات متشابكة يتخللها تراكمات نفسية ومعنوية، ربما قد تقودها إلى قرارات مجبرة عليها.

وبما أن عدم قدرة المرأة على اتخاذ القرار موضوع متشعب، ومرتبط بشخصيتها وسلوكياتها المكتسبة من ناحية، ومن ناحية أخرى قد تؤثر طبيعة الموقف على ذلك.

لذا سنتطرق خلال السطور القادمة إلى أسباب عدم قدرة المرأة على اتخاذ القرار في بعض المواقف بصفة عامة، كون القدرة على اتخاذ القرار لها سلسلة من الخطوات المتحكمة في صنع القرار سواء الشخصي أو المهنى على حد سواء.

من هذا المنطلق، سنتعرف على أبرز أسباب عدم قدرة المرأة على اتخاذ القرار في بعض المواقف، من استشاري التنمية البشرية الدكتور مصطفى الباشا من القاهرة.

عشوائية التفكير وكثرة الاهداف والرغبات احد اسباب عدم القدرة على اتخاذ القرار
عشوائية التفكير وكثرة الاهداف والرغبات احد اسباب عدم القدرة على اتخاذ القرار

أسباب عدم قدرة المرأة على اتخاذ القرار في بعض المواقف

أكد دكتور مصطفى، أن القدرة على اتخاذ القرار ليست مجرد كلمات يسترسلها العقل في جميع المواقف، بل هي مسألة تحتاج إلى التفكير السليم النابع من شخصية صاحب القرار ومدى قدرته على السيطرة في الموقف المعرض له، وتحمل جميع العواقب الناتجة عن قراره في المجمل العام.

أما بالنسبة عن قرارات المرأة فمعظها متأثرة بالجوانب العاطفيةً أكثر من الرجل، وذلك بخلاف طبيعية شخصيتها أو خبراتها الشخصية والعملية المكتسبة على مدار حياتها، ويرجع عدم قدرة المرأة على اتخاذ القرار في بعض المواقف بصفة عامة إلى أسباب عدة، أبرزها:

  • التنشئة الإجتماعية للمرأة منذ الصغر، أحد اسباب عدم القدرة على اتخاذ القرار، خصوصا القرارات المتعلقة بأمورها الشخصية والنفسية.
  • قلة خبرة المرأة، أحد أسباب عدم القدرة على اتخاذ القرار السليم في أمورها المصرية.
  • المهارات المحدودة للمرأة، قد تقودها إلى طرق تفكير عشوائية والتي من شأنها أن تعرقل قدرتها على اتخاذ القرار.
  • ربط الأحداث بالماضي وخبراته أحد الأسباب التي تؤثر على قدرة المرأة في اتخاذ القرار.
  • العلاقات الإجتماعية المحدودة وقلة الاحتكاك بالعالم الخارجي من أسباب عدم القدرة على اتخاذ القرار لدى الكثيرات.
  • افتقاد المرأة الرغبة في التغيير أو تطوير ذاتها، قد يجعلها بصفة مسترة في دائرة القرارات المحيرة وغير المسؤولة.
  • عدم الإطلاع والقراءة المستمرة لاكتساب مزيد من المعلومات المتحكمة في إصدار القرارات، أحد أسباب عدم القدرة على اتخاذ القرارات لدى المرأة في كافة المجالات.
  • شوائية الأهداف وكثرة الرغبات المراد تحقيقها في آن واحد، قد تعرقل قدرة المرأة على اتخاذ القرارات السليمة.
  • الخوف والقلق والتوتر، تندرج تحت مسمى أدوات الفشل والقدرة على اتخاذ القرار.
  • سيطرة الآخرين على شخصية المرأة، أحد الأسباب التي تعرقل قدرتها على اتخاذ القرار في جميع المواقف وليس بعضها فقط.