كيف تكتبين سيرة ذاتية مبنية على المهارات في خطوات محددة

كيف تكتبين سيرة ذاتية مبنية على المهارات في 5 خطوات؟

عبد الرحمن الحاج

هناك العديد من أنواع السير الذاتية المختلفة، حيث تتعدد طرق تنسيقها، ويركز أحد أنواع السيرة الذاتية بشكل أساسي على مهاراتك المهنية، ويمكن أن يساعدك تعلم المزيد عن السير الذاتية القائمة على المهارات في تحديد ما إذا كانت مناسبة لتاريخ عملك وخلفيتك التعليمية أم لا.

كيف تكتب سيرة ذاتية مبنية على المهارات؟

وفي هذه المقالة، نشرح ما هي السيرة الذاتية القائمة على المهارات، وكيفية إنشاء واحدة وتقديم نموذج ومثال عليها:

ما هي السيرة الذاتية القائمة على المهارات؟

ما هي السيرة الذاتية القائمة على المهارات؟
ما هي السيرة الذاتية القائمة على المهارات؟

السيرة الذاتية القائمة على المهارات، والمعروفة أيضًا باسم السيرة الذاتية الوظيفية، تركز على مهارات محددة يمتلكها المرشح على مؤهلات أخرى مثل التعليم.

كما يمكنك أيضًا إبراز جوانب محددة من خبرتك في العمل، ولكن فقط إذا كانت ذات صلة بالوظيفة التي تبحثي عنها، ويجعل هذا النهج السير الذاتية القائمة على المهارات مختلفة عن السير الذاتية ذات التسلسل الزمني أو التسلسل الزمني العكسي، حيث يكون التركيز على تاريخ عملك بشكل أوسع.

وتتضمن معظم السيّر الذاتية القائمة على المهارات ملخصًا لمؤهلات المرشح وإنجازاته وتاريخ عمله مع تفاصيل مثل الوصف الوظيفي والإنجازات التي لم يتم تناولها في الملخص الأولي.

ويجب عليك استخدام السيرة الذاتية القائمة على المهارات في السيناريوهات التالية:

•      عندما يكون تاريخ العمل الخاص بكِ من عدة وظائف قصيرة الأجل أو مهام مؤقتة أو تدريب داخلي بدلاً من تاريخ عمل طويل.

•      لديكِ فجوات طويلة في تاريخك الوظيفي.

•      عندما تكوني مهتمة بتغيير مهنتك وليس لديك الكثير من الخبرة ذات الصلة.

•      مهتمة بممارسة مهنة من خلال هواية أو شغف شخصي.

•      وتتضمن معظم خبرتك ذات الصلة العمل التطوعي أو غير مدفوع الأجر.

•      أنتِ حديثة التخرج مع خبرة عمل قليلة أو معدومة.

•      لقد عملت في العديد من المناصب المماثلة وتريدين تجنب التكرار في سيرتك الذاتية.

كيفية إنشاء سيرة ذاتية قائمة على المهارات

وفيما يلي خطوات إنشاء سيرة ذاتية فعالة قائمة على المهارات:

  1. تحديد المهارات التي يجب تسليط الضوء عليها

تحديد المهارات التي يجب تسليط الضوء عليها
تحديد المهارات التي يجب تسليط الضوء عليها

عند اتخاذ قرار بشأن المهارات التي يجب إبرازها، يجب عليك أولاً تحديد المهارات الأكثر أهمية للوظيفة التي تبحثي عنها، وقسّمي هذه المجموعات إلى ثلاث أو أربع مجموعات واسعة من المهارات واملئي كل مجموعة بمؤهلاتك الخاصة، وستشكل مجموعات المهارات هذه أكبر نسبة من سيرتك الذاتية.

وبشكل عام، يمكن تصنيف معظم المهارات في واحدة من ثلاث فئات كما يلي:

  • مهارات متعلقة بالعمل

مهارات متعلقة بالعمل
مهارات متعلقة بالعمل

هذه هي المهارات التي يتعلمها معظم الناس في المدرسة أو يلتقطونها في الوظيفة، وعادة ما تكون ذات صلة مباشرة بالوظيفة المطلوبة.

وإذا كنت تتقدمي لوظيفة كمصمم ويب، فإن المهارات ذات الصلة بالوظيفة هي مرفق مع Photoshop أو برنامج تصميم الويب.

  • مهارات قابلة للتحويل

مهارات قابلة للتحويل
مهارات قابلة للتحويل

وقد تنطبق هذه المهارات على مجالات مختلفة من التخصص وعادة ما تكون ذات صلة لأولئك الذين يخططون لتغيير مهنتهم، ويمكن أن تكون المهارات القابلة للتحويل محددة للغاية، مثل إدارة الفريق أو مهارات التفاوض، ولكن يمكن أن تكون أيضًا أكثر عمومية، مثل مهارات البحث.

  • مهارات التكيف

مهارات التكيف
مهارات التكيف

تُعرف أيضًا باسم "المهارات الشخصية"، وتتضمن عادةً سمات الشخصية أو السمات الشخصية التي لا يمكن قياسها ولكنها مفيدة في منصب معين، ويمكن اعتبار الصفات مثل الصدق مهارات تكيفية.

واعتمادًا على الوظيفة التي تتقدم لها وإذا كنت تخطط لشرح المهارة، فقد ترغبي في سرد من خمس إلى 10 مهارات ذات صلة في سيرتك الذاتية:

  1. إنشاء قائمة بالمهارات لوصفها

إنشاء قائمة بالمهارات لوصفها
إنشاء قائمة بالمهارات لوصفها

عندما تكون لديكِ فكرة جيدة عن مجموعات المهارات المحددة التي تريدي تقديمها، ويمكنك البدء في توسيع النقاط الفردية بالتفصيل، ويجب أن تتكون كل نقطة من عبارات تصف خبرتك ذات الصلة في كل فئة من فئات المهارة.

وبالنسبة لهذا القسم، يمكنك أو لا تفصل الشركات التي عملت بها أو المناصب التي شغلتها، ومع ذلك، فمن الأفضل بشكل عام التركيز على الإنجازات والنتائج بدلاً من الخوض في الكثير من التفاصيل حول أصحاب عمل معينين.

ومن الجيد أيضًا تحسين اختياراتك للكلمات في مجال معين، وعلى سبيل المثال، وإذا كنت تحاولين الانتقال من صناعة الرعاية الصحية إلى مهنة المبيعات، فارجعي إلى مرضاك كعملاء.

وسيسهل القيام بذلك على أصحاب العمل تحديد مدى قابلية تطبيق مهاراتك على المنصب الذي اخترته بدلاً من ربطه بمجال قد لا يكون ذا صلة.

  1. قائمة بإنجازاتك

قائمة بإنجازاتك
قائمة بإنجازاتك

ويمكن للقسم الذي يشرح بالتفصيل إنجازاتك السماح لأصحاب العمل المحتملين برؤية كيف تنطبق المهارات التي ذكرتها سابقًا على بيئة العمل، وفي هذا القسم، من المهم بشكل خاص تضمين الإنجازات ذات الصلة بالمنصب الذي تبحثي عنه فقط.

وعند تقديم إنجازاتك، اربطها دائمًا بكميات، مثل المال أو الوقت المدخر أو النسب المئوية، ومرة أخرى، هذا يسهل على أصحاب العمل قياس قيمة إنجازاتك في بيئة العمل الواقعية يمكنك تقديم إنجازاتك بالطريقة التالية:

•      الوضع المحدد + الإجراء الخاص بك = نتيجة مباشرة

•      التحدي المتعلق بالعمل + عملك = نتيجة مباشرة

  1. حدد تاريخ عملك

حدد تاريخ عملك
حدد تاريخ عملك

وإذا لزم الأمر، يمكنك تخصيص بقية سيرتك الذاتية لمخطط موجز لتاريخ عملك، وعلى عكس السيرة الذاتية القائمة على الخبرة، لا تحتاجين إلى أن تكوني مفصلة في هذا القسم.

وضعي في اعتبارك إدراج الشركة والتواريخ التي عملتي فيها والمسمى الوظيفي الخاص بك وبيان قصير حول واجباتك، ويمكنك أيضًا تضمين التدريب الداخلي والوظائف التطوعية، طالما أنها تتعلق بالمنصب المستهدف.

  1. ضيفي تفاصيل إضافية

ضيفي تفاصيل إضافية
ضيفي تفاصيل إضافية

وضعي في اعتبارك إضافة التفاصيل التي يمكن أن تساعد في تعزيز مصداقيتك وزيادة القيمة المتصورة، وبعض الأقسام التي قد تضيفها هي:

•      خلفية تعليمية

•      الانتماءات المهنية

•      شهادات من مراجع حسنة السمعة

•      المشاريع التي عملت عليها أو أنجزتها

•      دورات التطوير التي حضرتها

•      الأنشطة المجتمعية

•      العمل المنشور

وتحت عنوان "التعليم"، اذكري المدرسة والشهادة والسنة التي حصلتي عليها فيها، ويمكنك أيضًا سرد أي ندوات ودورات عبر الإنترنت ودورات التعليم المستمر ودورات التدريب ذات الصلة التي حضرتيها.