قائمة بأفضل 20 مهارة يفضل كتابتها في السيرة الذاتية

قائمة بأفضل 20 مهارة يفضل كتابتها في السيرة الذاتية

عبد الرحمن الحاج

تحتوي أفضل السيّر الذاتية على بعض المهارات الأساسية التي تجعل أصحاب العمل يفضلون مرشحًا على آخر، ولذلك إذا كنتِ ترغبين في النجاح في مقابلة العمل التالية الخاصة بك، وجعل طلب الوظيفة الخاص بكِ متميزًا عن المرشحين الآخرين فأنت بحاجة إلى وضع أفضل التفاصيل والمهارات الممكنة في سيرتك الذاتية لإقناع صاحب العمل.

أفضل المهارات لكتابة السيرة الذاتية

1. المرونة والقدرة على التكيّف في المواقف المختلفة
 المرونة والقدرة على التكيّف في المواقف المختلفة

وتحلل هذه المقالة أفضل المهارات الوظيفية التي يجب أن تراعيها في السيرة الذاتية الخاصة بكِ، حيث سنحلل 20 من أفضل المهارات للسيرة الذاتية التي يحبها أي مدير من أجل توظيف الأشخاص.

1. المرونة والقدرة على التكيّف في المواقف المختلفة

يركز أصحاب العمل على المهارات الشخصية، ويسعون إلى توظيف الأشخاص الذين يتمتعوا بقدر عالٍ من المرونة، والقادرين على التعامل في مختلف القطاعات والمواقف، ولذلك يحب أصحاب العمل رؤية الكثير من المهارات اللينة في مرشحيهم.

2. مهارات القيادة

لطالما كانت المهارات القيادية مطلوبة في العمل، حيث يمكن لأي شخص أن يكون عاملاً جيدًا، لكن عددًا قليلاً فقط من الموظفين يمكنهم تشغيل وإدارة الفرق بنجاح، خاصةً عندما يحين الوقت لإنجاز المشاريع المعقدة.

وإذا كنتِ قد نجحتِ في قيادة فرق عمل في الماضي، فقومي بتدوين هذه التجارب في سيرتك الذاتية واشرحي ما فعلتيه بالضبط، مع كتابة مسؤولياتك والعوامل الأخرى ذات الصلة.

2. مهارات القيادة
 مهارات القيادة

وكلما زادت مهاراتك القيادية التي يمكنك تدوينها في سيرتك الذاتية في قسم المهارات، زادت جاذبية ترشيحك للوظيفة، حتى لو لم يكن من المتوقع أن تقودي أي شخص قريبًا؛ فأحيانًا الوصف الوظيفي يتطلب المزيد من المهارات الفنية.

ومهارات القيادة تجعلك أكثر قدرة على تولي للمناصب الإدارية المحتملة أو الترقيات في المستقبل، نظرًا لإن العديد من الشركات توظف مرشحين على المدى الطويل، وليس فقط موظفين لفترات قصيرة، لذلك فإن إدراج مهارات القيادة يمكن أن تجعلك تبرزين بشكل كبير بالنسبة لمنافسيك.

3. مهارات التواصل

مهارات الاتصال هي أيضا حاسمة في السيرة الذاتية للموظفة، حيث يجب أن تكوني قادرة على التواصل مع زملائك أعضاء الفريق والعاملين لتتماشي جيدًا في شركتك الجديدة.

علمًا أن كتابة ملاحظة أن لديكِ مهارات اتصال في سيرتك الذاتية، تُخبر صاحب العمل بأنكِ واثقة من قدرتك على العمل ضمن فريق عمل.

مهارات التواصل
مهارات التواصل

ويمكن أن تُشير أيضًا إلى أنك موظفة ممتازة، حيث تعتبر المهارات الشخصية الجيدة، مثل الذكاء العاطفي أو مهارات الاستماع النشط، أكثر أهمية إذا تقدمت بطلب للحصول على وظيفة إدارية مثلاً، وفي بعض الأحيان، تكون أفضل من مهارات الكمبيوتر من المهارات المحدودة، مثل التصميم الجرافيكي، وغيرها.

4. مهارات الكتابة

بينما تعد مهارات الكتابة فئة فرعية أساسية من مهارات الاتصال المطلوبة للعديد من الوظائف الجديدة، لذلك عليكي إضافتها إلى سيرتك الذاتية.

مهارات الكتابة
مهارات الكتابة

وهناك وظائف معينة في التسويق والاتصالات تقدر مهارات الكتابة بدرجة عالية، ويمكنك إظهار قدراتك صراحة في كتابة سيرتك الذاتية، حيث إن استخدام لغة مصقولة وجذابة وموجزة في سيرتك الذاتية تدعمك لدى صاحب العمل.

5. تجربة حل المشكلات

يمكن أن تكون مهارات حل المشكلات العامة جيدة أيضًا لوضعها في أي سيرة ذاتية، ففي معظم الوظائف، ستحتاج إلى حل المشكلات المعقدة في وقت أو آخر، إما لأنك واجهت موقفًا غير متوقع أو لأن سياسات وإجراءات صاحب العمل لا تغطي جميع الاحتمالات.

لذلك، يُنظر إلى حل المشكلات الجيد على أنه مهارة لا غنى عنها للعديد من المنظمات والصناعات، وبالتالي يجب أن تتأكدي من وضع هذه المهارة في سيرتك الذاتية بغض النظر عن الوظيفة أو المجال الذي تتقدمين إليه.

وتوضح تلك المهارة أنه يمكنك التفكير بشكل نقدي، وأنك لا تخشى مواجهة التحدي، كما أنه أيضًا مؤشر على القدرة على التكيف، وهي مهارة ذات صلة مثالية لأي بحث عن وظيفة.

وبالتالي، حاولي ألا تستخفي بمهارات حل المشكلات والتفكير النقدي في آنٍ واحد، فهناك الكثير من التداخل بين هذين النوعين من مجموعات المهارات، لذا ضعي أحدهما أو الآخر.

6. مهارات تنظيمية

مهارات تنظيمية
مهارات تنظيمية

تعكس المهارات التنظيمية قدرتك على التعامل مع الكثير من الموارد، حيث إنها مهارة مهمة أن تضعيها في سيرتك الذاتية عند التقدم لشغل منصب قيادي أو إداري، ولكن من الجيد وضعها في الاعتبار بغض النظر فقط لأنها تظهر أنكِ موظفة مجتهدة ولن تطغى على العديد من الأشياء في جدولك.

7. مهارات إدارة الوقت

ومن الحكمة وضع مهارات إدارة الوقت في سيرتك الذاتية، سواء كنت تتقدم للحصول على مستوى مبتدئ أو منصب إداري.

وتعد الإدارة الجيدة للوقت مهارة أكثر ندرة مما قد تعتقد، خاصة في هذا اليوم وهذا العصر حيث يوجد الكثير من الأدوات التي تُلهي الموظفين عن إدارة أوقاتهم بذكاء.

ومن خلال ملاحظتهم أن لديك مهارات جيدة في إدارة الوقت، سيشعر صاحب العمل بمزيد من الثقة بشأن السماح لك بالعمل بمفردك وبدون إشراف، وهذا مهم لأنه يعني أنه يمكنهم التركيز على الجوانب الأخرى لإدارة الأعمال بدلاً من القلق بشأن إنتاجيتك.

8. مهارات العمل الجماعي

مهارات العمل الجماعي
مهارات العمل الجماعي

وفي السياق ذاته، تُعد مهارات العمل الجماعي القوية ضرورية لمعظم الوظائف والعاملين هذه الأيام، حيث إن القدرة على العمل مع الآخرين أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت تريد أن تصبح جزءًا من أي فريق جديد، لذا تأكد من ملاحظة أن لديك مهارات عمل جماعي قوية بغض النظر عن خبراتك في العمل السابقة.

أما إذا كنتِ بحاجة إلى أن تكون محددًا، فاكتبي بعض الحكايات حول تجربتك عند تواجدك كعضوًا ممتازًا في الفريق في خطاب التقديم الخاص بك "السيرة الذاتية"، بينما يجب أن تربطي هذه التجربة باللحظة التي تغلبت فيها على تحدٍ أو تحل مشكلة.

9. مهارات خدمة العملاء

علمًا أن مهارات خدمة العملاء الجيدة ضرورية لأي صناعة أو عمل، خاصًة إذا تقدمتي إلى صناعة خدمات أو منصب مبتدئ.

وبشكل أساسي، إذا كانت وظيفتك تتطلب منكِ التفاعل مع عامة الناس بشكل متكرر، فيجب أن تتمتعي بمهارات خدمة عملاء جيدة، واذكري أي مهارات أو أدوات معينة تتعلق بتلك المهارة.

وعلى سبيل المثال، إذا كنتي قد عملتي سابقًا في مركز اتصالات، فلاحظ أن مهارات خدمة العملاء لديك تأتي من تعلم التحدث إلى عشرات أو مئات الأشخاص عبر الهاتف وتقديم مساعدة مفيدة لهم، بغض النظر عن مشاكلهم.

10. مهارات التسويق

ومن الحكمة أيضًا وضع أي مهارات تسويقية في سيرتك الذاتية، حيث تعتبر مهارات التسويق الجيدة مرغوبة للغاية في وظائف التسويق المحددة والموظفين العامين.

ويمكن أن تتضمن مهارات التسويق استخدام أدوات أو تكتيكات معينة أو مجرد فهم كيفية صياغة الأشياء لجعل المنتجات تبدو أكثر جاذبية للعملاء.

فيما يرتبط هذا ارتباطًا وثيقًا بتجربة المبيعات؛ ضع خبرة في المبيعات أو خبرة في التسويق إذا كنت تتقدم لوظيفة قائمة على المبيعات أو العمولة.

يسعى أصحاب العمل للحصول على المهارات الصعبة

كما أن المهارات الصعبة تقنية ومحددة وترتبط عادةً بمهارة أو موهبة معينة بدلاً من أن تكون معممة، في ما يلي بعض المهارات الصعبة الأكثر طلبًا للنظر في وضعها في سيرتك الذاتية.

11. مهارات إدارة المشاريع

11. مهارات إدارة المشاريع
11. مهارات إدارة المشاريع

ومهارات إدارة المشاريع مطلوبة بشكل لا يصدق وترتبط ارتباطًا وثيقًا بمهارات القيادة، حيث إن العديد من المنظمات لديها مشاريع معقدة تحتاج إلى أن يرأسها أفراد موهوبون.

وإذا كان بإمكانك الادعاء بدقة أنك قد نجحت في قيادة مشاريع أخرى من خلال أسلوب إدارتك، فستكون في وضع جيد لتولي وظائف شاغرة من مرشحين آخرين.

ويمكن أن تكون مهارات إدارة المشروع خاصة وتعكس الكفاءة في برامج وعمليات محددة.

12. مهارات تحليل البيانات

 مهارات تحليل البيانات
 مهارات تحليل البيانات

ومهارات تحليل البيانات مطلوبة بشدة هذه الأيام، ولسبب وجيه يجب على العديد من الشركات تحليل البيانات التي تجمعها من عملائها وعملائها.

وستكوني مرشحًا مرغوبًا فيه للعديد من الصناعات والشركات إذا كان بإمكانك القيام بذلك، بشكل عام ومع برامج ومعادلات محددة.

بينما تأكد من الإشارة إلى خبرة وتقنيات تحليل البيانات المحددة التي تعرفها عند إدراجها في سيرتك الذاتية، وكلما كان بإمكانك الحصول على معلومات أكثر تحديدًا  كان ذلك أفضل؛ سيعرف معظم الموظّفين والقائمين بالتوظيف ما الذي يبحثون عنه بالضبط إذا كانوا يحاولون ملء إدارة البيانات أو محلل البيانات.

13. مهارات تخطيط موارد المؤسسة

مهارات تخطيط موارد المؤسسة
مهارات تخطيط موارد المؤسسة

ومهارات تخطيط موارد المؤسسة، أو مهارات ESP، جيدة لوضع أي سيرة ذاتية، خاصة إذا كنت تتقدم لوظيفة وثيقة الصلة.

حيث يعد تخطيط موارد المؤسسات أمرًا بالغ الأهمية للمؤسسات الكبيرة حتى لا تضيع المعدات القيمة أو الوقت أو الأشخاص أو الموارد الأخرى.

كما هو الحال مع العديد من المهارات الصعبة الأخرى، كن محددًا فيما يتعلق بخبراتك السابقة في العمل وما إذا كنت تعرف أساليب أو أدوات أو تقنيات معينة.

14. إتقان الكمبيوتر

ومن المتوقع الآن إتقان الكمبيوتر المعمم في غالبية الوظائف، وبعد كل شيء، يجب أن يعرف الجميع كيفية استخدام أجهزة الكمبيوتر إلى درجة أساسية، ويجب أيضًا تعلم الأشياء المتعلقة به مثل إتقان البرمج، إجادة إصلاح أجهزة الكمبيوتر، أو صيانة الأجهزة.

15. إتقان البرامج

وفي السياق ذاته، فإن إتقان البرامج هو أمر جيد بالنسبة للسيرة الذاتية الخاصة بكِ، ويجب ألا تستهوني بأبسط البرامج التي تتقنيها، فحتى الكفاءة مع برامج Microsoft Office  تعتبر ذات قيمة بالنسبة لأصحاب العمل.

16. إتقان لغة البرمجة

من الجيد أيضًا أن تضع في سيرتك الذاتية كفاءات لغة البرمجة في لغات مثل C ++  وCSS و Python و HTML.

وكلما زاد عدد الكفاءات اللغوية التي يمكنك إدراجها، كلما كنت في وضع أفضل لتولي وظيفة في تكنولوجيا المعلومات أو صناعات البرمجة وتطوير الويب.

وقد يكون من الحكمة البحث عن لغات البرمجة الأكثر طلبًا لوظيفة معينة قبل إدراجها في سيرتك الذاتية.

17. إتقان تحسين محركات البحث SEO

17. إتقان تحسين محركات البحث SEO
17. إتقان تحسين محركات البحث SEO

وتحظى الكفاءة في تحسين محركات البحث أو تحسين محركات البحث SEO  بتقدير كبير في العديد من المهن، خاصةً مديري وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق

ولاحظي أن هذه الكفاءة لا تعني فقط أنك تفهم ماهية مُحسّنات محرّكات البحث أو كيف يعمل، وهذا يعني أيضًا أنك تعرف كيفية استخدام أدوات SEM ذات الصلة، مثل SEMrush، للبحث عن الكلمات الرئيسية وفهم كيفية الاستفادة منها لتحقيق أقصى فعالية للمحتوى.

18. إجادة إدارة علاقات العملاء

وتعني إتقان برامج إدارة علاقات العملاء CRM  أنكِ بارعة في استخدام منصات برامج CRM الشائعة مثل Salesforce، وهذه المهارة مرغوبة للغاية وضرورية لمواقف أو مجالات التسويق وعلاقات العملاء.

19. برامج الميزانية

وإذا كانت لديكِ خبرة في استخدام برامج الميزانية أو تشغيل فرق الميزانية، اذكريها، وكالعادة، كن محددًا بشأن أنواع الأدوات أو الأنظمة الأساسية للبرامج التي استخدمتها سابقًا لإنجاز المهمة.

20. مهارات تطوير الويب

20. مهارات تطوير الويب
20. مهارات تطوير الويب

وأيضًا، تعد مهارات تطوير الويب المحددة ، مثل استخدام أدوات تطوير الويب لتخطيط الصفحات وإنشاء الإطارات ووضع عناصر واجهة المستخدم، أمرًا حيويًا للعديد من الوظائف في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

ومع ذلك، فهو مرغوب فيه في أي مجال لأن معظم الشركات لديها مواقع على الإنترنت، وقد يرغبون في معرفة ما إذا كان يمكنك مساعدتهم في تحسين مواقع الويب والتجارب لعملائهم