7 نصائح تساعدك على التركيز بشكل أفضل وأسرع

7 نصائح تساعدك على التركيز بشكل أفضل وأسرع

عبد الرحمن الحاج

تُعد صعوبة التركيز مشكلة كبيرة لدى البعض، ويمكن أن تكون محبطة، وترجع أسباب المشكلة إلى العادات اليومية التي يمكن أن تؤثر على جميع جوانب حياتك، وقد ترجع أيضًا إلى وجود مرض عقلي ما.

الأسباب المحتملة لحدوث مشكلة في التركيز

الأسباب المحتملة لحدوث مشكلة في التركيز
الأسباب المحتملة لحدوث مشكلة في التركيز

وإذا كنت تواجهين مشكلة في التركيز، فهناك بعض الأشياء التي تتسبب في الشعور بذلك، وقد تواجهين مشكلة في التركيز إذا كنت تعانين من حالة عقلية، مثل إعاقة التعلم أو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

ويمكن أن يكون أيضًا بسبب حالة جسدية، مثل الارتجاج، بينما يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في التركيز بسبب القلق أو الاكتئاب.

وفي بعض الأحيان تتداخل هذه المشكلات مع الأنشطة اليومية وتؤدي إلى الأفكار والمخاوف المتكررة، ويمكنهم أيضًا أن يتسببوا في نسيان ما تفعله، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى تخلفك في المدرسة أو العمل، وأفضل طريقة لتحديد السبب هي زيارة طبيبك.

وهناك سبب شائع آخر لقلة التركيز هو الإفراط في استخدام التكنولوجيا، حيث تحاول الدماغ معالجة العديد من المحفزات المختلفة ويمكنها بسهولة أن يفقد مسار ما تفعله.

فيما هناك أيضًا عدد من الأدوية التي يمكن أن تسبب نقص التركيز، وإذا كنت تتناول أي أدوية، فناقش تركيزك مع طبيبك.

أعراض عدم التركيز

ويجب أن تتعرفي على أعراض عدم التركيز لحل المشكلة في بدايتها قبل الوصول إلى مراحل متأخرة:

  • الاكتئاب

الاكتئاب
الاكتئاب

تعتبر مواجهة صعوبة في التركيز من الأعراض الشائعة للاكتئاب، تتعارض هذه الحالة مع قدرة الشخص على أداء المهام اليومية، ويمكن أن تؤثر أيضًا على قدرته على الاستمتاع بالأنشطة الممتعة.

وإذا واجهت هذه الأعراض، فعليك طلب المساعدة الطبية، حيث إن هناك طرقًا عديدة لعلاج الاكتئاب بعضها جسدي، والبعض الآخر نفساني.

وإلى جانب الأدوية، قد يوصي طبيبك بالاستشارة أو العلاج، ويمكن أن يساعدك المعالج المُدرَّب في تحديد أسباب الاكتئاب، ووضع أهداف لتحسين صحتك العقلية.

  • القلق

القلق
القلق

ومن بين أعراض اضطرابات القلق، قلة التركيز، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من هذا الأمر على أنه حدث عرضي، ولكن عندما يستمر فقد يكون علامة على اضطراب القلق.

وإذا كنتي تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من نقص في التركيز، فمن المهم الحصول على تشخيص، ويوجد هناك علاجات فعالة لاضطرابات القلق.

وتشمل بعض الأعراض الشائعة للقلق التعب، والأرق، وصعوبة التركيز، والأفكار المتكررة، بينما يمكن أن يعاني الأشخاص من جميع الأعمار من هذه الأعراض.

ومن المهم أيضًا أن تتذكر أن القلق ليس مشكلة في السلوك، حيث يمكن أن يكون القلق رد فعل طبيعي للتوتر، ولكن إذا كان مستمرًا أو شديدًا، فقد يتداخل مع الحياة اليومية والعمل.

وبالإضافة إلى الشعور بالقلق، يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالقلق أيضًا من الاكتئاب، ويمكن أن يتسبب الاكتئاب في نقص التركيز والتدخل في التفاعلات الاجتماعية.

  • مشاكل الغدة الدرقية

مشاكل الغدة الدرقية
مشاكل الغدة الدرقية

كما يمكن أن يكون لمشاكل الغدة الدرقية تأثير كبير على جسمك، ويمكن أن تؤثر على مستويات التركيز والطاقة ومعدل ضربات القلب.

ويمكن للغدة الدرقية أيضًا أن تعرضك لأمراض أخرى مثل النسيان وصعوبة التركيز وفقدان الذاكرة، ويمكن الخلط بين هذه الأعراض وأمراض أخرى، لذلك من المهم زيارة طبيبك.

والغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في قاعدة عنقك، وتتحكم في درجة حرارة الجسم، والتمثيل الغذائي، ومعدل ضربات القلب، ومدى سرعة حرق السعرات الحرارية للحصول على الطاقة، بينما تنتج الهرمونات التي تنتقل في جميع أنحاء الجسم وتساعد في تنظيم تلك الوظائف.

وقد يكون من الصعب تشخيص مشاكل الغدة الدرقية بنفسه، ومع ذلك، فإن هناك علامات تحذير مبكرة، لذا تأكد من مراقبة صحتك عن كثب، وأفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية هي إجراء اختبار من قبل طبيب.

  • الحرمان من النوم

الحرمان من النوم
الحرمان من النوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم لصحتك العقلية، قلة النوم يمكن أن تسبب الاكتئاب وتقلب المزاج وتقليل قدرتك على التركيز.

كما يمكن أن تؤثر قلة النوم أيضًا على أدائك الاجتماعي والمدرسي، وهناك العديد من أسباب الحرمان من النوم، بما في ذلك المرض وخيارات نمط الحياة.

وإذا كنت تعانين من مشاكل في النوم، فمن الجيد أن تري الطبيب، حيث يمكنه مساعدتك في تشخيص المشكلة ووضع خطة لمساعدتك في الحصول على الراحة التي تحتاجيها.

بينما يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى مشاكل صحية أخرى، بما في ذلك اضطرابات القلب والأوعية الدموية والالتهابات، ويمكن أن يقلل أيضًا من قدرة جهازك المناعي على مكافحة العدوى.

والحرمان من النوم أيضًا يمكن أن يؤثر على ذاكرتك، ويجعلك تنسى المحادثات وأسماء أفراد الأسرة.

  • ضباب الدماغ

ضباب الدماغ
ضباب الدماغ

وتشمل أعراض ضباب الدماغ انخفاض مدى الانتباه وانخفاض الوضوح، حيث يمكن أن يسبب كل ذلك مشكلة في التركيز ويؤثر على إنتاجيتك، وهناك عدد من العلاجات والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع ضباب الدماغ.

حلول للأشخاص الذين يعانون من مشكلة في التركيز

وبمجرد أن تعرفي ما الذي يجعلك تواجهين مشكلة في التركيز، يمكنك اتخاذ خطوات لحل هذه المشكلة، ويمكن أن يوصي طبيبك بأفضل الطرق لمكافحة مشكلتك المحددة، ولكن هناك أيضًا بعض الطرق التي يمكن أن تساعد أي شخص بشكل عام:

حلول للأشخاص الذين يعانون من مشكلة في التركيز
حلول للأشخاص الذين يعانون من مشكلة في التركيز
  1. تقليل عوامل التشتيت والحصول على مزيد من النوم وإيقاف تشغيل الإشعارات على هاتفك.
  2. قد ترغبين أيضًا في الحصول على سماعات إلغاء الضوضاء لحجب الأصوات المشتتة، خاصة إذا كنت حساسًة للضوضاء.
  3. وقد تحتاجين إلى أخذ استراحة من العمل، وقد يساعدك ذلك في تجنب الإرهاق، وهي مشكلة خطيرة يمكن أن تسبب نقصًا في التركيز.
  4. ويمكن أن يساعدك النظام الغذائي الصحيح أيضًا في تركيزك، لذلك أدخلي الكثير من البروتينات والفيتامينات والمعادن في نظامك الغذائي، واحصلي على قسط كافٍ من النوم والماء.
  5. وإذا كنت تتناولين دواءً، فقد تحتاجين إلى التحدث مع طبيبك حول أفضل طريقة للتركيز في حالتك الخاصة.
  6. وأيضًا، قد يكون من المفيد تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية، ويمكن أن تساعد هذه الأحماض الدهنية في حماية الدماغ والجهاز العصبي.
  7. ومن الجيد أيضًا كتابة أهدافك وإدراج مهامك، ويمكن أن يساعدك ذلك في تحديد الأولويات وتذكرها.