7 أساليب رائعة للتعامل بذكاء مع أعداء التركيز

لن تُقدّمي أي معروف بحال توبيخ نفسك على تركيزك الضعيف لكل ما يعتري شؤون حياتك، سواء لحل مشاكلك الخاصة أو خلال ساعات العمل، وبدلاً من ذلك تأكدي من إزالة أسباب معوقات تركيزك، وذكّري نفسك بالأمور التالية:
 
1- إذا أردت التركيز وإنجاز أعمالك بسرعة، عليك تدوين الاعمال التي يجب إتمامها في اليوم والبدء بالمهمة الصعبة لكي لا تستنفدي طاقتك في المهمات الأكثر سهولة. أما اذا شعرت بالتشتت فجأة فإقرئي المهام التي يجب أن تنجزيها، وبهذا تشعرين بأهمية الوقت، وتسترجعين تركيزك مرة أخرى.
 
2- من الضروري ألا تجعلي نفسك تحت الضغط دوماً. فأحيانا نشعر بالتشتت وعدم التركيز لأننا في حاجة الى الراحة والإسترخاء، لذلك خذي قسطاً من الراحة وإستغليها في ما تحبينه مثل التنزه أو حتى النوم لبعض الوقت، أو يمكنك ترك الغرفة قليلاً، فهذا سيساعدك على إستعادة نشاطك ومن ثم تستطيعين التركيز وإتمام أعمالك بنجاح.
 
3- إستخدمي الحديث الذاتي الإيجابي لمنع ذهنك من التشتت أو التباطؤ أكثر مما ينغبي، كأن تحددّي في عقلك فترة زمنية لإنجاز مهمة ما وأنك قادرة على ذلك لما تملكين من طاقات جيدة.
 
4- يجب عليك معرفة الأوقات والأماكن التي يمكنك التركيز فيها بشكل جيد لكي تقومي بإنجاز المهام الصعبة خلالها، فبعض الأشخاص يركزون بشكل أفضل في الصباح والبعض الآخر  في وقت متأخر من الليل، كما أن 7٠% من الأشخاص يمكنهم التركيز بشكل أفضل داخل غرفهم الخاصة في المنزل.
 
5- خذي حذرك من شبكات التواصل الإجتماعي والمكالمات الهاتفية وخاصة محادثات "الواتساب" وذلك خلال إنشغالك بمهمات تتطلب الدقة والتركيز والسرعة. فكل هذه الأمور تزيد من توترك وتعمل على تشتيت أفكارك وإنتباهك لنواحي أخرى. لذا، من الأفضل لك الإبتعاد عنها لبعض الوقت أو إغلاقها خلال هذه الفترة.
 
6- لا تستغربي إن طلبنا منك الإبتعاد عن الإطعمة السريعة والتي تخلو من العناصر الغذائية الضرورية والصحية، فهذه الأطعمة تساعد على تقليل التركيز. لذا، إنتبهي الى نوعية غذائك وركزي على الغذاء الغني بالفيتامينات وخاصَّة فيتامين B12. ننصحك بتناول الشوفان والمكسرات والسمك لزيادة تركيزك.
 
7- نظّمي اوقات نومك في أوقات محددة فهذا يُعدّ شيئًا مهمًا جدًا لإراحة عقلك. فالدماغ عضو في غاية الحساسية ويتأثر بالحالة الصحيَّة العامَّة للجسم، وإذا حدث أي تغيير بساعات النوم فإنه يفقد تبعًا لذلك بعضا من قدراته العقليَّة كالذاكرة والتفكير والتركيز والفهم والإدراك.