تقليل مخزون الدهون أهمها... تأثيرات إيجابية لزيت السمك على رشاقة المرأة

تقليل مخزون الدهون أهمها... تأثيرات إيجابية لزيت السمك على رشاقة المرأة

رحاب عباس

يحوي زيت السمك  نوعين من أوميغا 3؛ وهما حمضي دوكوساهيكسانويك والإيكوسابنتينويك. وتعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا غذائيًا لهما، مثل: "سمك السلمون، والإسقمري (الماكريل)، والسلمون المرقط، والمحاريات مثل: "الأصداف، والمحار، والسلطعون.كذلك تحتوي بعض المكسرات، والبذور، والزيت النباتية على نوع آخر من أوميغا 3 وهو حمض ألفا-اللينولينيك.

وهنا أثبتت الدراسات الحديثة أن الأحماض السالفة الذكر المتوافرة بزيت السمك  قد تُساعد على عدم تخزين الأكل الذي نقوم بتناوله على شكل دهون في الجسم، ويعزى السبب في ذلك إلى قدرة أوميغا 3 على زيادة الحساسية للأنسولين في الجسم، إذ تساعد زيادة حساسية الخلايا للأنسولين على حرق الطعام بكفاءة أكبر وعدم تحويله إلى دهون.

من هذا المنطلق، سنُطلعكِ عبر موقع " هي " على فوائد زيت السمك لرشاقة المرأة، من خلال استشارية التغذية العلاجية دارين فتحي من القاهرة.

اتبعي نظام غذائي صحي أثناء تناولكِ زيت السمك
اتبعي نظام غذائي صحي أثناء تناولكِ زيت السمك

زيت السمك يحوي أحماض لا يمكن تكوينها في الجسم

وبحسب دكتورة دارين، تتوفر أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت السمك. وتحتاج أجسامنا إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية ليؤدي العديد من الوظائف، بدءًا من نشاط العضلات وحتى نمو الخلايا. علمًا أن أحماض أوميغا 3 الدهنية مُشتقَّة من الأطعمة، ولا يُمكن تكوينها في الجسم. كذلك توجد مكملات زيت السمك على هيئة شراب، وكبسولات، وأقراص ذات التأثير النافع المضاد للالتهابات.

أنواع أوميغا 3 المفيدة لرشاقة المرأة

وأضافت دكتورة دارين، يُعدّ أوميغا 3 نوع من أنواع الأحماض الدهنية غير المشبّعة، ولا تقوم معظم النساء بالحصول على الأوميغا 3 الكافي من خلال الطعام؛ لذا يُعدّ تناول حبوب أوميغا 3 مهمًا لفوائده العديدة، وينقسم أوميغا 3 إلى ثلاثة أنواع رئيسة من الدهون كما يأتي:

حمض ألفا لينولينيك (ALA)

يتواجد هذا النوع من الدهون في البذور والمكسّرات مثل: بذور الكتان، وعين الجمل، وبذور الشيا، وبذور القرع.

حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)

يتواجد في البيض، والسمك الدهني، والطحالب.

حمض إيكوسابينتنويك (EPA)

يتواجد في السمك الدهني والطحالب.

السلمون أحد الأطعمة الصحية المفيدة لإنقاص الوزن وتعزيز رشاقة المرأة
السلمون أحد الأطعمة الصحية المفيدة لإنقاص الوزن وتعزيز رشاقة المرأة

الجدير بالذكر، أنه يُنصح عادةً بتناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3، أو تناول حبوب أوميغا 3 التي تحتوي بشكل خاص على دهون حمض إيكوسابينتنويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) بشكل خاص للحصول على أفضل فوائد حبوب أوميغا 3 لإنقاص الوزن تحديدًا، وغيرها من الفوائد الأخرى.

زيت السمك تأثيراته إيجابية لتعزيز رشاقة المرأة

أشارت دكتورة دارين، إلى أن هناك عدة فوائد مرتبطة بنزول الوزن عند تناول حبوب أوميغا 3، إليكِ أهمها على النحو التالي:

تقليل الشهية

تساعد حبوب أوميغا 3 على تقليل الشهية خصوصًا أثناء الوجبات الرئيسة ممّا يساعد على خسارة الوزن، ومن المرجّح أن السبب وراء ذلك هو دور أوميغا 3 في تنظيم هرمون السيروتونين في جسم الإنسان المسؤول عن التحكم بالشهية، والتحكم في نسب هرمون السيروتونين يعني أيضًا تقليل أعراض الاكتئاب بشكل كبير.

خسارة الوزن وبناء العضلات

زيت السمك  غني بنوعين من أوميغا 3 لتعزيز رشاقة المرأة
زيت السمك  غني بنوعين من أوميغا 3 لتعزيز رشاقة المرأة

وجد أن أن تناول حبوب أوميغا 3 بجرعة 2 غرام يوميًا لمدة 6 أسابيع قد ساعدت على خسارة الوزن وبناء العضلات في ذات الوقت، وهنا تكمن فوائد حبوب أوميغا 3 لإنقاص الوزن

نجاح الحمية الصحية المتّبعة لخسارة الوزن

يساعد تناول حبوب أوميغا 3 للتخسيس ضمان نجاح الحمية الغذائية المتبعة لخسارة الوزن، حيث وجد أن النساء اللاتي قمّن بإضافة حبوب أوميغا 3 إلى نظامهن قمّن بتناول كمّيات أقل من الطعام وممارسة الرياضة بشكل أكبر.

زيت السمك يتم تناوله بعد اتباع هذه الإرشادات

ووفقًا للدكتورة دارين، تختلف النتائج لاستخدام حبوب أوميغا 3 للتنحيف بحسب الأشخاص، إذ لا يقوم الأشخاص بالاستفادة منه بنفس الطريقة. لذا، إليكِ أهم الأساليب والوسائل للاستفادة من فوائد حبوب أوميغا 3 لإنقاص الوزن بأفضل طريقة ممكنة، وهي:

تعرفي  على الجرعة اللازمة لكِ

تختلف الجرعات اللازمة من أوميغا 3 لفقدان الوزن، وتقدر هذه الجرعات بحوالي 500 ملليغرامات من دهون حمض الدوكوساهكساينويك (DHA) والحمض الدهني إيكوسابينتايونيك (EPA) مجتمعين.وبحسب منظمة الغذاء والدواء فإن أقصى جرعة آمنة من حبوب زيت السمك هي 3000 ملليغرام يوميًا، ويفضّل استشارة الطبيب بالجرعة المناسبة ويًنصح بتناول الحبوب قبل أو بعد الطعام بفترة لا تقل عن 30 دقيقة.

انتظمي في ممارسة التمارين الرياضية

لا تنسى القيام بالتمارين الرياضية مع تناول حبوب أوميغا3 ؛ لما لها من دورًا كبيرًا في تحفيز حرق الدهون.

صورة رئيسية تقليل مخزون الدهون أهمها... تأثيرات إيجابية لزيت السمك على رشاقة المرأة
تقليل مخزون الدهون أهمها... تأثيرات إيجابية لزيت السمك على رشاقة المرأة

اتبعّي نظام غذائي صحي ومتوازن

يجب عليكِ اتباع حمية ونمط غذائي صحي مع تناول حبوب أوميغا 3، وكذلك تجنّب الدهون غير الصحية والأملاح والسكّريات، وإضافة الفاكهة والأسماك والأطعمة الصحية إلى نظامك الغذائي.

سيطري على توتركِ

يعمل التوتّر على إعاقة عملية خسارة الوزن، حيث يُمكنكِ إضافة بعض تمارين التأمل واليوغا إلى نظامك اليومي، إذ تعمل على تعزيز الصحة النفسية وخسارة الوزن.

وأخيرًا،تُعد مكملات زيت السمك آمنة بصفة عامة عند تناولها بالطريقة الموصي بها.ومع ذلك، يُمكن أن تسبب مكملات زيت السمك آثارًا جانبية بسيطة، بما في ذلك: " بقاء طعّم السمك في الفم بعد تناوله لفترة، رائحة الفم الكريهة، حرقة القلب، أو الغثيان، أو الإسهال، أو الطفح الجلدي"؛ كذلك يُمكن لتناول جرعات عالية من مكملات زيت السمك الغذائية أن يزيد من احتمالية الإصابة بالنزيف، وقد يزيد من خطر التعرض للسكتة الدماغية.