يمكن لأصحاب الأمراض المزمنة الصيام بعد استشار الطبيب أولًا

يمكنهم الصيام في هذه الحالة .. ضوابط صيام أصحاب الأمراض المزمنة

ريهام كامل

لشهر رمضان فرحة كبيرة يعتز بها الكبير والصغير على حد سواء، روحانياته تجلب السعادة، وتحقق الشعور بالطمأنينة والسكينة. ولذلك يحب الجميع أن يصوم حتى أصحاب الأمراض المزمنة، وعلى الرغم من أن هناك بعض الحالات منها يفضل أن لا تصوم إلا أنه وبوجه عام يمكنهم الصيام ولكن بشروط معينة.

وليكون صيام أصحاب الأمراض المزمنة آمنًا يجب عليهم استشارة أطبائهم أولًا لتطبيق التوصيات الطبية التي لها أن تحقق سلامتهم من أي أعراض غير صحية أثناء الصيام. ومن الممارسات التي يوصي بها الأطباء أصحاب الأمراض المزمنة، ضرورة اتباع تطبيق أنظمة غذائية معينة وإجراء تعديلات في أدويتهم وغير ذلك، إضافة إلى المتابعة الدورية مع الطبيب لتجنب أي مضاعفات هم في غنى عنها والاستمتاع بصيام الشهر بشكل صحي.

وحول ذلك، تحدثنا إلى الدكتور يزن الجابري طبيب أخصائي، جراحة القلب والصدر بمعهد القلب والأوعية الدموية والصدرية في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، والدكتور ساجار جوجافارابو، استشاري أمراض الكلى في أمانة للرعاية الصحية، والدكتورة فرحانه بن لوتاه، استشارية أمراض باطنية خبرة غدد صماء وسكري، في مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، والذين قدموا معلومات هامة حول صيام رمضان بالنسبة للمصابين بالأمراض المزمنة.

صيام مرضى السكري

الدكتورة فرحانه بن لوتاه استشارية أمراض باطنية خبرة غدد صماء وسكري

أكدت الدكتورة فرحانه أن صيام شهر رمضان قد يكون ممكناً بالنسبة لمرضى السكري شريطة مراجعة الطبيب المختص مباشرة قبل بدء الصيام ليتم وضع خطة علاجية ودوائية مُحكمة تساعد المريض على الصيام بشكل آمن، وقد تتضمن الخطة تغيير مواعيد الأدوية أو إجراءات أخرى يراها الطبيب ضرورية بالنسبة للمريض. وشددت الدكتورة فرحانه على أن الطبيب سيعرّف المريض ببعض المؤشرات والأعراض التي قد تستدعي إفطاره، لاسيما في حالات مثل انخفاض سكر الدم لمستويات أقل من 70 مجم/دلتر، مضيفة إلى أنه يتعين على المريض اتباع الإرشادات الغذائية الأساسية لمرض السكري، مثل الابتعاد عن العصائر الغنية بالسكريات، والحلويات، والتركيز على الخضروات الغنية بالألياف للمساعدة في ضبط مستويات سكر الدم.

صيام مرضى القلب

الدكتور يزن الجابري طبيب أخصائي جراحة القلب والصدر بمعهد القلب والأوعية الدموية والصدرية
الدكتور يزن الجابري طبيب أخصائي جراحة القلب والصدر بمعهد القلب والأوعية الدموية والصدرية

وأوضح الدكتور يزن أن صيام رمضان بالنسبة للمصابين بحالات صحية مزمن مثل أمراض القلب يعتبر آمناً، حتى أنه يقدم فوائد إيجابية للجسم مثل تحسين القدرة على ضبط ضغط الدم. ومع ذلك، هنالك أمور مقلقة مثل تعرض المريض للجفاف، لاسيما أولئك المصابين بأمراض مثل قصور عضلة القلب، وتقلبات ضغط الدم. ويمكن أن تؤثر التغييرات في توقيت تناول الدواء أيضاً على إدارة حالات معينة بسبب تغير امتصاص الدواء والتمثيل الغذائي. وقد تحدث اختلالات في توازن الكهارل، مما يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب. بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري وأمراض القلب، تصبح إدارة مستويات سكر الدم أكثر تعقيداً، مما قد يؤثر على صحة القلب.

نصائح طبية هامة حول صيام أصحاب الأمراض المزمنة

قدم الدكتور يزن عدداً من التوصيات لمرضى الحالات المزمنة لصيام شهر رمضان بشكل آمن، مثل

  1. شرب كميات كافية من المياه خلال ساعات الإفطار لتجنب الجفاف خلال فترة الصيام.
  2. استشارة الطبيب بالنسبة لمرضى القلب للتعامل مع أي مخاطر محتملة وإجراء مراجعة شاملة للخطة الدوائية التي يتبعها المريض لضمان تعديل الجرعات بشكل يناسبه، وساعات صيامه في نفس الوقت، وتقليل الآثار الجانبية المحتملة قدر الإمكان، وشدد أيضاً على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي والتركيز على وجبات متوازنة خلال شهر رمضان، على أن تشمل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، ليتمكن المريض من إدارة حالته وعوامل الخطورة الخاصة بمرضه.
  3. يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية مراجعة طبيبهم فوراً في حال ظهور أي من الأعراض التالية والتي قد تمثل دليلاً على تدهور صحتهم، وهي الشعور بالدوار والذي قد يكون مؤشراً على انخفاض ضغط الدم أو التعرض للجفاف، إلى جانب آلام وانزعاج الصدر التي من الممكن أن تكون من أعراض الذبحة الصدرية، فضلاً عن ضيق التنفس والتعب المفرط. وفي حالة ظهور أي من هذه الأعراض، فمن الضروري الإفطار على الفور وطلب العناية الطبية اللازمة.
  4. وأشار الدكتور ساجار جوجافارابو إلى أنه ينبغي على مرضى الكلى الصائمين مراقبة صحتهم بدقة خلال شهر رمضان، وأن يكونوا قادرين على تمييز الأعراض المنذرة مثل زيادة الوزن المفاجئة وتورم الأطراف السفلية أو الوجه، أو ضيق التنفس، أو فقدان الشهية والتعب والضعف والوهن أو الشعور بالخمول، فجميع هذه الأعراض خطيرة وتستدعي تدخل الطبيب. يتعين عليهم أيضاً فحص وزن الجسم وضغط الدم والمؤشرات الحيوية الأخرى مثل سوائل الجسم والكهارل طيلة شهر رمضان، إلى جانب متابعتهم الدورية مع الطبيب لمراقبة أي تغييرات تطرأ على صحتهم.
الدكتور ساجار جوجافارابو استشاري أمراض الكلى
الدكتور ساجار جوجافارابو استشاري أمراض الكلى في أمانة للرعاية الصحية

وختامًا فقد شدد الدكتور ساجار أنه من الضروري لمرضى الكلى الصيام بطريقة صحيحة حسب إرشادات الطبيب، عبر الحفاظ على رطوبة الجسم ومناقشة كمية السوائل التي يتعين عليهم شربها مع مقدم الرعاية الصحية، حيث إن قلة شرب السوائل تؤدي للجفاف وكثرتها إلى احتباس السوائل. ومن الضروري أيضاً الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور، ومن المفضل تناول وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من وجبة كبيرة، وعدم تخطي وجبة السحور للوقاية من الشعور بالخمول والضعف أثناء ساعات الصيام.

وأضاف د.ساجار أنه يجب على المرضى الذين خضعوا لعملية زرع خلال 12 شهراً أو الذين يعانون من اضطراب في وظائف الكلى عدم الصيام بسبب خطر خلل وظائف الكلية المزروعة. أما ذوي الحالات الأكثر استقراراً أو اللذين خضعوا للزراعة منذ فترة أكثر من 12 شهراً، فمعظمهم يكونون قادرين على الصيام بعد مناقشة طبيبهم وتعديل خططهم الدوائية حسب الحاجة.

مع تمنياتي للجميع بصيام مقبول وصحي،،،

والآن يسعدنا أن تشاركونا الرأي، هل توجد أسئلة لديكم عن صيام رمضان بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة؟