هل تودين تجنب تساقط الشعر بعد الاستحمام خلال فترة الصيام؟ اتبعي هذه الخطوات الذهبية

وداعاً لتساقط الشعر بعد الاستحمام خلال فترة الصيام بهذه الخطوات المجرّبة

ندى الحاج
28 مارس 2024

خلال فترة الصيام وتغيراته الغذائية والنمطية، قد تلاحظ العديد من النساء تغيرات في حالة شعرهن، منها تساقط الشعر بعد الاستحمام. يعد توازن النظام الغذائي والعناية الصحية الجيدة من عوامل الحفاظ على صحة فروة الرأس وجمال الشعر. لذا، إليك بعض الخطوات الذهبية لتجنب تساقط الشعر بعد الاستحمام خلال فترة الصيام. وباتباع هذه النصائح، ستتمكنين من الحفاظ على جمال شعرك وصحته على الرغم من التغيرات النمطية خلال فترة الصيام.

نصائح ذهبية لتفادي تساقط الشعر بعد الإستحمام
نصائح ذهبية لتفادي تساقط الشعر بعد الإستحمام

أسباب تساقط الشعر خلال الصيام

  • التغذية غير المتوازنة:يمكن أن يؤدي نمط الصيام وتغييرات في نمط الأكل إلى نقص في العناصر الغذائية الهامة التي تعتبر أساسية لصحة الشعر، مثل البروتينات، وفيتامين ب، والحديد. هذا النقص يمكن أن يؤثر سلباً على صحة فروة الرأس ونمو الشعر.
  • التوتر والضغوط النفسية:يمكن أن يؤدي التوتر والضغوط النفسية التي قد تصاحب فترة الصيام إلى زيادة إفراز هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، والتي يمكن أن تسبب تقلص في دورة نمو الشعر وزيادة في تساقطه.
يمكن أن يؤدي نمط الصيام وتغييرات في نمط الأكل إلى نقص في العناصر الغذائية الهامة التي تعتبر أساسية لصحة الشعر
يمكن أن يؤدي نمط الصيام وتغييرات في نمط الأكل إلى نقص في العناصر الغذائية الهامة التي تعتبر أساسية لصحة الشعر
  • تغييرات الهرمونات:تتأثر الهرمونات في جسم الإنسان خلال فترة الصيام، وقد تكون هذه التغيرات لها تأثير مباشر على دورة نمو الشعر. لذا،فإن اضطرابات هرمونية مثل الهرمونات المتعلقة بالغدة الدرقية يمكن أن تؤثر على صحة الشعر.
  • الترطيب الغير كافي: قد يؤدي الصيام إلى نقص في شرب الماء والترطيب الجيد، مما يؤثر على ترطيب فروة الرأس والشعر. فالجفاف يمكن أن يجعل فروة الرأس أكثر عرضة للتهيج والتلف، مما يسهل عملية تساقط الشعر.
  • نقص النوم والراحة:يمكن أن يؤثر قلة النوم والراحة على صحة الشعر. فالنوم الجيد والراحة الكافية تساهم في تجديد الخلايا وتعزيز نمو الشعر، بينما قلة النوم يمكن أن تزيد من مشاكل تساقط الشعر.
  • العوامل البيئية:تأثيرات العوامل البيئية مثل التعرض للشمس المباشرة بشكل متكرر، والتلوث، والهواء الجاف قد تؤثر أيضا على صحة الشعر وتزيد من مشكلة تساقطه.
  • العناية غير السليمة بالشعر: قد يؤدي اهمال العناية بالشعر واستخدام المنتجات الكيميائية الضارة إلى تلف فروة الرأس وجفاف الشعر، مما يسهم في زيادة تساقطه.

أسباب تساقط الشعر بعد الإستحمام

الفرك القوي لشعرك

عندما يكون الشعر مبللاً، يصبح أكثر هشاشة وعرضة للتلف. بعض الأشخاص يجدون أن الفرك القوي أو استخدام فرشاة خشنة بعد الاستحمام يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر بعد الإستحمام هو الفرك القوي عندما يكون شعرك مبللاً
أسباب تساقط الشعر بعد الإستحمام هو الفرك القوي عندما يكون شعرك مبللاً

تأثيرات المنتجات الكيميائية

بعض أنواع الشامبو ومنتجات العناية بالشعر قد تحتوي على مواد كيميائية قاسية قد تؤدي إلى جفاف الشعر وفروة الرأس، مما يزيد من تساقط الشعر.

تسريح الشعر مباشرة بعد الإستحمام

أسباب تساقط الشعر بعد كل إستحمام يعود الى أسباب بسيطة يمكنك تجنبها في روتين حياتك. فتمشيط الشعر المبلل خلال الإستحمام أو مباشرة بعد الإنتهاء يسبب بتكسر الخصلات وتلف الشعر، لأنه يكون عادة أكثر هشاشة وتعقيدا بعد الإستحمام.

تجفيف الشعر بالمجففات الشعر الخاصة 

يعد تجفيف الشعر بمجففات الشعر مباشرة بعد الإستحمام يؤدي إلى تلف الشعر وبالتالي تساقطه. تقوم معظم النساء بتجفيف شعرها المبلل بعد الإستحمام باستخدام المجفف الكهربائي أي السشوار أو الفير وهذه عادات خاطئة لأنها تؤذي الشعر.

يعد تجفيف الشعر بمجففات الشعر مباشرة بعد الإستحمام يؤدي إلى تلف الشعر وبالتالي تساقطه
يعد تجفيف الشعر بمجففات الشعر مباشرة بعد الإستحمام يؤدي إلى تلف الشعر وبالتالي تساقطه

الماء الساخن

استخدام الماء الساخن خلال الاستحمام يمكن أن يؤدي إلى تجفيف فروة الرأس وزيادة تساقط الشعر، نظراً لأنه يزيل الزيوت الطبيعية ويوسع المسام، مما يجعل الشعر أكثر هشاشة وأقل مرونة ويزيد من تلفه أثناء التجفيف والتصفيف.

تطبيق بلسم الشعر بطريقة خاطئة

تعتمد المراة وخاصة الشرقية على البلسم لتنعيم شعرها خلال الإستحمام وذلك بسبب طبيعة شعرها المتموج. ولكن تطبيق البلسم على فروة الراس أو الإكثار منه وتركه على شعرك لفترة طويلة يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه. كما يؤدي إلى زيادة الدهون على الشعر.

تجنب تساقط الشعر بعد الاستحمام خلال فترة الصيام

تعتبر فترة الصيام واحدة من الفترات المهمة والمباركة في السنة الإسلامية، وتتطلب هذه الفترة الاهتمام بالصحة والعناية بالجسم بشكل خاص، بما في ذلك العناية بالشعر. فإذا كنت تعانين من مشكلة تساقط الشعر بعد الاستحمام خلال هذه الفترة، فإليك بعض الخطوات الذهبية لتجنب هذه المشكلة والحفاظ على شعر صحي وجميل:

لتجنب سقوط الشعر، قومي بتطبيق البلسم فقط على الأطراف ولمدة دقيقة، وبعدها قومي بغسل شعرك جيداً.

لذا، من الأفضل استخدام الماء بدرجة حرارة معتدلة للحفاظ على صحة شعرك وتجنب تساقطه بشكل زائد.كذلك من الأفضل تجفيف الشعر إما باستخدام الهواء البارد لتجنب حرق الشعر وتلفه، أو يمكنك فقط تجفيف شعرك بالمنشفة وتركه يجف لوحده.

يمكنك تجفيف شعرك بالمنشفة وتركه يجف لوحده لتجنب تساقطه بعد الإستحمام
يمكنك تجفيف شعرك بالمنشفة وتركه يجف لوحده لتجنب تساقطه بعد الإستحمام

أما إذا اضطريت الى إستخدام المجفف الكهربائي، فمن المستحسن أن لا تستخدميه أكثر من 15 دقيقة حتى لا تؤذي خصلات شعرك ويؤدي بعدها إلى تساقط الشعر. ومن الأفضل عدم تسريح شعرك مباشرة بعد الإستحمام، لذلك إذا قمت بالإنتظار حوالي 15 دقيقة لكي يبدأ شعرك أن يجف، وبعدها تقومين بتسريح شعرك بفرشاة ذات أسنان ناعمة، فإنك تخففين خطر تساقط الشعر وتلفه.

اختاري منتجات العناية بالشعر بعنايةفاختاري شامبو وبلسم يحتويان على مكونات طبيعية وخالية من الكيماويات القاسية التي قد تسبب تهيج الفروة وتساقط الشعر. وابحثي عن المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل زيت جوز الهند، وزبدة الشيا، والألوفيرا التي تعزز صحة الشعر.

أما من ناحية الحفاظ على التغذية السليمة، تناولي وجبات غذائية متوازنة وغنية بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز صحة الشعر. ومن الأفضل تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات B وC، والحديد، والزنك، والأوميغا-3.

كذلك تجنبي التوتر والضغط النفسي،وحاولي تقليل مستويات التوتر والضغط النفسي خلال فترة الصيام من خلال ممارسة التمارين الرياضية.

وصفات طبيعيه لمنع تساقط الشعر

ومن الأفضل  عدم تسريح شعرك مباشرة بعد الإستحمام فإنك تخففين خطر تساقط الشعر وتلفه
ومن الأفضل  عدم تسريح شعرك مباشرة بعد الإستحمام فإنك تخففين خطر تساقط الشعر وتلفه

وصفة البيض والأفوكادو

نصائح لمنع تساقط الشعر تشمل تطبيق وصفة البيض مع الأفوكادو. فصفار البيض يعتبر من المكونات الطبيعية التي تعمل على تغذية الشعر وتحسين كثافته فهو غني بالبروتين. أما الأفوكادو يعمل على ترطيب الشعر وحمايته من التساقط وهو غني بالبروتينات والفيتامينات، لذلك تطبيق المكونان معاً  يساعد على تحفيز نمو الشعر وبالتالي يعالج الشعر المتساقط. فإهرسي نصف حبة أفوكادو مع بيضة واحدة وأضيفي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهندونصف ملعقة صغيرة من العسل، حسب طول شعرك. بعدها اخلطي المكونات معاً وطبقيها على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو وتمتعي بشعر كثيف بعد تكرار هذه العملية. 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة. 

خاتمة: هل تودين تجنب تساقط الشعر بعد الاستحمام خلال فترة الصيام؟ اتبعي هذه الخطوات الذهبية لتحقيقها من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة للعناية بالشعر بشكل صحيح. فباستخدام هذه الخطوات، يمكنك الحفاظ على جمال شعرك وصحته خلال هذه الفترة الخاصة.