تناول الطعام باعتدال واعتماد طرق طهي صحية يحقق لكِ وزن صحي في رمضان

بتطبيقها تنعمين بوزن صحي .. أكثر 4 نصائح غذائية هامة في رمضان

ريهام كامل

رمضان لا يعني المبالغة في تناول الطعام والإكثار من الحلويات وغيرها من ما لذ وطاب على مائدة الإفطار. إنما يعني تهذيب النفس وترويضها وتعليمها التحكم في شهواتها بما فيها شهوة الطعام. كما أن للصيام فوائد عديدة لن تتحقق إلا بتناول الطعام باتزان واعتدال ودون إفراط يؤدي إلى زيادة الوزن، وهو ما لا يقوى على تحقيقه البعض خلال شهر رمضان المبارك ما يعرضهم للعديد من المشاكل الصحية.

وتؤدي زيادة الوزن خلال شهر رمضان المبارك إلى الإصابة بمشاكل صحية عديدة النسبة للأشخاص المصابين بالسكري الذي يكونون بالفعل مصابين بزيادة الوزن. إلا أن اتباع عدد من المبادئ المحددة بعد استشارة الطبيب أو خبير التغذية الذي يمكن أن يساعدهم في تجنب هذه الزيادة.

وفي هذا الصدد تقول الدكتورة فرحانه بن لوتاه استشارية أمراض باطنية خبيرة غدد صماء وسكري، في مركز أمبريال كوليدج لندن للسكر، أن الإسراف في تناول الطعام يؤدي إلى زيادة في الوزن، وحدوث تقلبات في مستويات سكر الدم، بما يعرض الأشخاص المصابين بالسكري لمضاعفات كبيرة. وتقول أيضًا أن ضبط النفس وتوخي الحيطة والحذر وضبط الوجبات خلال رمضان يساهم بشكل كبير في تجنب هذه المخاطر الصحية.

الدكتورة فرحانه بن لوتاه استشارية أمراض باطنية خبيرة غدد صماء وسكري
الدكتورة فرحانه بن لوتاه استشارية أمراض باطنية خبيرة غدد صماء وسكري

نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان

لجعل تجربة الصيام صحية وخالية من المشاكل، قدمت الدكتورة فرحانه عدة نصائح للصائمين في رمضان، وذلك للالتزام بتطبيقها، وهذه النصائح هي:

الحفاظ على نظام غذائي متوازن

يجب أن تبقى الأطعمة التي يتم تناولها خلال وجبتي الإفطار والسحور بسيطة وملائمة للنظام الغذائي

الصحي الذي يتبعه الشخص. وبالتالي يمكن الاعتماد على جميع المجموعات الغذائية الرئيسية، مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والخيارات الغنية بالبروتين مثل اللحم والسمك أو بدائلها ومنتجات الألبان.

اختيار المأكولات والمشروبات الصحية

لتجنب الآثار الصحية السلبية، من المفضل تجنب ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة، مثل السكر والدقيق الأبيض.
  • الأطعمة المطهية بالقلي العميق مثل السموسة والزلابية.
  • الحلويات الغنية بالسكريات والدهون، بما يشمل الحلويات التقليدية.
  • الأطباق الغنية بالدهون غير الصحية.

ويمكن الاعتماد على بدائل صحية مثل:

  • استخدام الطهي بالفرن بدلاً من القلي.
  • الأطعمة الخالية من الزيوت المهدرجة.
  • اللحوم المسلوقة أو المشوية.
  • المعجنات المحضرة في المنزل بطريقة صحية.
  • الحلويات المصنوعة من منتجات الألبان الصحية ومنخفضة السكريات.
  • الاعتماد على المقلاة الهوائية بدلًا من القلي في الزيت.

وحول تحضير الوجبات، نصحت الدكتورة فرحانه باستخدام أساليب طهي تقلل من استخدم الزيوت مثل

الخبز والشوي والقلي الهوائي، والتي تحافظ على النكهات الطبيعية، لاسيما عند تحضير الأسماك والدواجن.

التوازن والاعتدال في تناول الطعام يحقق الحفاظ على وزن صحي في رمضان
التوازن والاعتدال في تناول الطعام يحقق الحفاظ على وزن صحي في رمضان

الحفاظ على سوائل الجسم

إن الحرص على عدم انخفاض مستويات سوائل الجسم بشكل كبير خلال شهر رمضان هو أمر في غاية الأهمية، على الرغم من أن الكثيرين يفشلون في شرب كميات كافية من السوائل الصحية والمياه. فالحفاظ على ترطيب الجسم يلعب دوراً حيوياً في إدارة الوزن من خلال الحد من تراكم السموم وتقليل الشعوربالجوع.

ومن المفضل عدم شرب كميات كبيرة من المياه دفعة واحدة أو خلال الوجبات، بل شرب الماء تدريجياً على دفعات خلال الليل بين الوجبات. واستبدال المشروبات المحلاة والغنية بالكافيين بالعصائر الطبيعية وعصائر الخضروات.

إدارة عملية الهضم بعد الإفطار

قد يسبب استهلاك كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة مشاكل هضمية مثل عسر الهضم، وحرقة المعدة، والانتفاخ، والإمساك، والغثيان، والقيء. لذلك من الضروري تناول الطعام بوعي، وتجنب الإفراط والبدء بتناول السوائل ببطء والأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وغير الدهنية. وإضافة لذلك، يجب ممارسة نشاط رياضي آمن وخفيف ومعتدل الشدة. في حين يتعين ممارسة الرياضات مرتفعة الشدة بعد ساعتين على الأقل من وجبة الإفطار عندما يكون الجسم قد حصل على الطعام والسوائل التي تمكنه من تأمين الطاقة اللازمة للتمرين.

وختاماً، وتحقيقًا للحفاظ على وزن صحي خلال شهر رمضان المبارك؛ يجب أن ينتبه الصائم كثيرًا للهدف من الصيام، والبدء باتباع نمط صحي للتغذية في رمضان. وأن يهتم بتناول كل الأطعمة الصحية، وتناول القليل من الحلويات وتجنب الإفراط فيها، ذلك بالإضافة إلى تذكر أمر هام جدًا عن رمضان، وهو أنه يعد فرصة جيدة لتخفيف الوزن، ولتجديد خلايا الجسم، وتعزيز الصحة.

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. برأيكم كيف يمكن الحفاظ على وزن صحي في رمضان؟

مع تمنياتي للجميع برمضان مبارك وصحي،،،