نقولا الصايغ ل"هي": الهايكنج نشاطٌ بدني مفيد.. لكن ينبغي القيام به مع مختصين

نقولا الصايغ لـ "هي": الهايكنج نشاطٌ بدني مفيد.. لكن ينبغي القيام به مع مختصين

جمانة الصباغ

ليس المشي مجرد خطواتٍ بسيطة نقوم بها، بل هو أعمق وأهم من ذلك. فالمشي يُعزَز الصحة الجسدية والنفسية، كما أنها أفضل وسيلةٍ لتنفيس الغضب والتوتر اللذين يُعشَشان في قلوبنا وعقولنا لأوقات طويلة؛ فيُخرج المشي كل تلك المشاعر السلبية مع كل شهقة وزفرة من الفم.

حتى أن العديد من الفلاسفة والمُفكَرين، تحدثوا بإسهاب عن المشي ودوره في توليد الأفكار؛ منهم الفيلسوف الفرنسي فردريك كرو، الذي ربط بين مسافة المشي وعمق الفكرة التي تتولد أثناء القيام بهذا النشاط البدني. ويقول: "إن بضع خطواتٍ لا ينتج عنها طريق؛ كما أن التفكير القصير لا يخلق فكرة. وبالتالي، نحن بحاجةٍ إلى أن نسير مسافةً أطول، لنفكر لفترةٍ أطول).

إذن، لبُ الفكرة هو في المشي لوقت أطول؛ وهو ما يُوفَره لنا المشي الجبلي الهايكنج (Hiking)، الذي يُعرف أيضًا بإسم "التمشي" والذي يحصل في كثير من الأحيان في المناطق الريفية أو الجبال والوديان.

فما هي فوائد هذا النشاط البدني الذي بات رائجًا جدًا في السنوات الأخيرة؟ كيف نتحضَر له، وما هي فوائده؟ وغيرها من الأسئلة التي قفزت إلى ذهني وأنا أحضَر الأسئلة الخاصة بهذه المقالة لإرسالها إلى نقولا الصايغ، المؤسس المشارك لشركتي Trekaline وGeardoor، والذي يمتلك خبرةً واسعة في مجال تخطيط وتنفيذ رحلات الهايكنج في دولة الإمارات العربية المتحدة.

فإذا كنتِ عزيزتي مثلي، تحبين المشي وتخططين للقيام بواحدةٍ من هذه الرحلات عما قريب فيما الأجواء الشتائية في الإمارات تسمح بذلك، تابعي القراءة معنا..

الهايكنج متعةٌ جسدية ونفسية يمكنكِ الاستفادة منها خلال الشتاء في الإمارات
الهايكنج متعةٌ جسدية ونفسية يمكنكِ الاستفادة منها خلال الشتاء في الإمارات

بداية نقولا، هل لكَ أن تُطلعنا على ماهية الهايكنج؟

الهايكنج أو المشي الجبلي، هو نشاطٌ ترفيهي يتضمن المشي عادةً في الجبال أو الغابات أو الصحارى أو المناطق البرية الأخرى.

هل يمكن أن نعتبرها نوعًا من الرياضة، أم مجرد هواية؟

يُعتبر الهايكنج هواية ورياضة في نفس الوقت، مع العلم أن الهايكنج ليست مسابقة أو منافسة.

ما هي الفوائد الجسدية والعقلية للهايكنج؟

للهايكنج فوائد جسدية كثيرة، منها:

  1. يُعدَ الهايكنج تمرينًا ممتازًا للقلب؛ إذ يعمل على تنشيط الجسم بالكامل، مما يُحسَن أداء الجسم بشكلٍ عام ويحرق السعرات الحرارية على مدار اليوم بأكمله.
  2. المشي الجبلي أو Hiking هو نشاطٌ ممتاز لتقوية العضلات والقدرة على التحمل، مع كل صعود ونزول للجبال.
  3. يُعتبر الهايكنج مصدرًا ممتازًا لفيتامين د، حيث تميلين لقضاء اليوم بأكمله في الهواء الطلق والتعرض لأشعة الشمس. لكن تأكدي دومًا من اقتنائكِ واقي الشمس والقبعة أثناء هذه الرحلات.

أما الفوائد النفسية للهايكنج فعديدة، ومنها:

  1. يمكن أن يؤدي المشي الجبلي والتواجد في الطبيعة، إلى تقليل مستويات التوتر بشكل كبير؛ حيث نتعرض للهواء النقي والمساحات الخضراء والجبال. كما تبيَن أن المشي لمسافاتٍ طويلة يُقلَل من القلق والاكتئاب ويسمح بنومٍ أفضل في الليل.
  2. الهايكنج يُشجَع التفكير والتركيز. إذ يُتيح لك التجول في الطبيعة، التركيز على نبضاتِ قلبك وأصوات الطبيعة والعناصر الطبيعية من حولكِ.
  3. يُوفر المشي الجبلي وضمن مجموعات، بيئةً مثالية للتواصل الاجتماعي. وتُعدَ التفاعلات الاجتماعية والمحادثات والشعور بالدعم من المجتمع، أحد أفضل الفوائد الذهنية للمشي لمسافاتٍ طويلة.

من هم المؤهلون لممارسة الهايكنج؟ أو في أي عمر يمكننا البدء بهذا النشاط؟

الجميع مؤهلون، ويجب أن يمارسوا رياضة المشي الجبلي بجميع مستويات اللياقة البدنية. المشي ليس له حدود وقيود؛ في Trekaline، كان لدينا أطفال بسن 8 سنوات مشوا معنا على مساراتٍ سهلة، وكذلك كبار السن حتى 58 عامًا.

نحن بالطبع نتخذ إجراءاتٍ صارمة، للتأكد ما إذا كان الشخص يعاني من حالةٍ طبية ويجب الاهتمام به أكثر؛ لأن السلامة في Trekalineهي أولويتنا الأولى.

نقولا الصايغ المؤسس المشارك لشركتي Trekaline وGeardoor
نقولا الصايغ المؤسس المشارك لشركتي Trekaline وGeardoor

ما الذي يجب أن أحزمهُ لرحلة الهايكنج؟

كقاعدة عامة، هناك 10 أساسيات للمشي الجبلي "الهايكنج"، يجب أن تكون موجودة دائمًا في حقيبة ظهركِ؛ وسألخص أهم الأساسيات في 5 نقاط:

  1. أدوات الملاحة وخطة رحلتكِ.
  2. الحماية من الشمس والعزل المناسب / والملابس.
  3. الطعام والماء الإضافي.
  4. الإضاءة وأدوات إشعال النار.
  5. الإسعافات الأولية

كيف أختارُ أفضل الملابس والأحذية المناسبة للهايكنج؟

تُعتبر الملابس مهمةً جدًا للمشي الجبلي، حيث تؤخذ في الاعتبار العديد من العوامل. أولًا، وقبل كل شيء هي الظروف الجوية، لذا تأكدي من أن لديكِ الطبقات المناسبة من الملابس للظروف الجوية عندما يكون الجو باردًا أو ممطرًا أو مشمسًا جدًا.

عند اختيار الملابس الخاصة بالهايكنج، تأكدي من تجنَب القطن لأنه يمكن أن يحتفظ بالرطوبة ويؤدي إلى عدم الراحة. حاولي دومًا ارتداء الأقمشة سريعة الجفاف.

الأحذية هي أهم المعدات التي ستحتاجينها أثناء المشي الجبلي، لأنها يمكن أن تجعل التنزه سهلاً ويسيرًا؛ لكن في حال كان لديكِ أحذيةٌ سيئة، فقد تجعل الأمر صعبًا للغاية. تأكدي من حصولكِ على أحذية الهايكنج، لأنها تتمتع بقبضةٍ جيدة ولديها خاصية مقاومة المياه.

ما هي نصائح السلامة الأساسية للهايكنج؟

أهم نصيحةٍ للسلامة هي أن يكون لديكِ خطة، ابحثي جيدًا عن المنطقة المتوجهة إليها، وأخبري الآخرين قبل الخروج إلى المشي الجبلي. تأكدي من اختيار المسار المناسب للياقتكِ البدنية واحملي حقيبة ظهركِ مع جميع الأساسيات المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى الطعام والماء الإضافي.

إن اتخاذ القرار بعدم الاستمرار والعودة من حيث بدأتِ هو أفضل طريقةٍ لتجنَب الضياع، كما أنصحكِ بتجنب المشي في الظلام بعد غروب الشمس وإبقاء أداة شحن إضافي للهاتف في حال نفاد البطارية.

مهارات الملاحة والبقاء على قيد الحياة هي أهم المهارات المطلوبة للمشي الجبلي؛ لذا اتبَعي خطتكِ وحافظي على هدوئكِ أثناء حالات الطوارئ ولا داعي للذعر. وتبقى أفضل نصيحة للسلامة هي الذهاب مع مقدم خدمات الهايكنج المرخصة مثل Trekaline؛ حيث لدينا واحدةً من أفضل وأعلى إجراءات السلامة في دولة الإمارات العربية المتحدة لضمان سلامة المتنزهين أثناء الاستمتاع بهذا النوع من الأنشطة البدنية.

كيف أخططُ لرحلة المشي الجبلي Hiking؟

التخطيط لهذا النوع من الرحلات، ليس بالأمر السهل؛ لأنه يتطلب الخبرة وبعض المهارات الجيدة. ستحتاجين إلى تخطيط الموقع ومسار المشي، بالإضافة إلى تنزيل خريطة الطريق والتنقل. يمكنكِ اليوم القيام بكل هذا باستخدام هاتفكِ الذكي؛ ومع ذلك، في العديد من مناطق المشي الجبلي، يتم فقدان الاتصال بالإنترنت، ويصبح من الصعب الاستمرار بدون أجهزة GPS.

كذلك ينبغي التأكد من مراجعة القوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة؛ حيث إنه يُحظر التنزه في مجموعاتٍ كبيرة في بعض الإمارات، دون الحصول على التراخيص والتصاريح المناسبة.

ينبغي التحضر جيدًا لرحلة آمنة للهايكنج
ينبغي التحضر جيدًا لرحلة آمنة للهايكنج

كيف يمكنني العثور على أفضل مسارات الهايكنج في منطقتي؟

هناك العديد من الطرق للعثور على أفضل مسارات المشي لمسافات طويلة في الدولة، منها شركات الهايكنج المحليين؛ مرشدو الهايكنج المحليين؛ الأشخاص المحترفين والمواقع الإلكترونية لمسارات المشي الجبلي المحلية، والأماكن المعدة محليًا للمشي الجبلي.

ماذا تعني صعوبة المسار؟

تعني مدى صعوبة المشي من حيث اللياقة البدنية والمسافة وزيادة/خفض الارتفاع (الصعود والنزول) والتضاريس. وعادةً ما يكون هناك 5 مستويات رئيسية للمشي:

  1. مسارات المبتدئين: سهلة ومُسطحة عادةً مع مسافاتٍ قليلة؛ رائعة للعائلات والأطفال.
  2. المسارات المبتدئة إلى المتوسطة: هي مساراتٌ أطول قليلًا مع بعض الصعود والنزول والارتفاعات؛ رائعة للمبتدئين لاختبار جودة أحذيتهم.
  3. المسارات المتوسطة: هي المسارات المعتدلة المناسبة لممارسي الهايكنج لمن يتمتعون ببعض الخبرة؛ وقد تتضمن صعودًا ونزولًا شديد الانحدار.
  4. المسارات المتوسطة إلى الصعبة: هذه هي الطرق الأكثر تحديًا مع بعض الصخور والصعود والنزول الحاد.
  5. صعبة أو مليئة بالتحديات: وهي رحلاتٌ ليوم كامل، تتطلب الاستعداد البدني والعقلي، مع صعودٍ وهبوطٍ عاليين مع بعض الأقسام والصخور الخطرة.

كيف أحافظُ على رطوبة جسمي وأمانه أثناء رحلة المشي الجبلي؟

يُعدَ الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا مهمًا جدًا أثناء ممارسة الهايكنج، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق إحضار كميةٍ كافية من الماء للتنزه. بالإضافة إلى ذلك، فكري في إدخال الشوارد في أي شيء، لموازنة المعادن في الجسم.

كيف أتعاملُ مع العوائق أو الحوادث أثناء Hiking؟

الشيء الأكثر أهميةً هنا هو التزام الهدوء في حال وقوع الحوادث أثناء ممارسة رياضة الهايكنج؛ مع العلم أن رياضة الهايكنج ليست رياضة فردية وعلى الفريق المساعدة واتخاذ القرارات السليمة. في حال صعب الأمر، قومي بتقييم الوضع واتصلي بالسلطات عبر الرقم 999 - إذا لزم الأمر.

هل يمكنني ممارسة رياضة المشي الجبلي بمفردي في المرة الأولى، أم يجب أن أكون برفقة خبراء/أصدقاء؟

يُعتبر الهايكنج نشاطًا ممتعًا ومفيدًا؛ ومع ذلك، فهو أيضًا خطير جدًا وفرص الضياع أو التعرض لحادث خلاله، مرتفعة جدًا إذا كانت هذه هي المرة الأولى لكِ. لذا أطلبُ دومًا من الأفراد الانضمام إلى الشركات والمُرشدين المحليين في المرة الأولى، للحصول على تجربةٍ رائعة والاستمتاع بها.

نصائح لممارسة الهايكنج في دولة الإمارات وفوائده على الصحة -رئيسية واولى
نصائح لممارسة الهايكنج في دولة الإمارات وفوائده على الصحة 

ما هي أفضل الأماكن للهايكنج في الإمارات؟

هناك العديد من أفضل الأماكن للمشي الجبلي Hiking في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسأذكر بعضًا من الأماكن المفضلة لديَ والتي يمكنكِ زيارتها:

  1. وادي العبادلة – الفجيرة.
  2. وادي شوكة – رأس الخيمة.
  3. جبل الرابي – الشارقة.
  4. جبل جيس – رأس الخيمة.
  5. جبال حتا – دبي.

كيف يمكنني ممارسة الهايكنج في ظل الظروف الجوية المتغيرة؟

أولاً، يجب عليكِ التحقق من أحوال الطقس قبل الذهاب للمشي الجبلي وذلك لمرات عدة؛ حيث إنها قد تتغير من وقت لآخر. ثانيًا، يجب الاستعداد من ناحية اختيار الملابس عندما يتعلق الأمر بالبرد والمطر والرياح والغبار. ثالثًا، يجب أن تكوني مستعدةً لإلغاء المسير أو تغييره بناءً على شدة الظروف الجوية؛ حيث قد يكون من الخطورة أحيانًا الهايكنج في ظل طقسٍ غير مستقر أو صعبٍ للغاية.

16. كيف يمكنني القيام بـ "المشي الجبلي بشكلٍ آمن" دون الإضرار بالطبيعة؟

علينا أن نحترم الطبيعة وجبالنا كثيرًا. في تريكالين، نتحدث دائمًا عن مبادئ "لا تترك أي أثر" التي يجب تطبيقها بانتظام في رحلاتنا. من بين هذه المبادئ الأهم، هو إبقاء القمامة بعيدةً عن الطبيعة والتخلص منها فقط بعد الرحلة، تقليل نار المخيم على الأرض وفي الطبيعة، مراعاة المتنزهين الآخرين، واحترام الحياة البرية دائمًا.