ملكة الأطعمة الشتوية وفوائدها عظيمة لإنقاص الوزن... رافقينا للتعرف عليها

ملكة الأطعمة الشتوية وفوائدها عظيمة لإنقاص الوزن... رافقينا للتعرف عليها

رحاب عباس

ملكة الأطعمة الشتوية، وهي من الخضراوات الورقية الغنية بالعناصر الغذائية؛ إذ تحوي البروتين، والحديد، والفيتامينات، والمعادن، وأيضًا نسبة عالية من فيتامينC، والقليل من السعرات الحرارية

هكذا تبدو لنا أوراق السبانخ التي يتزامن ظهورها في الأسواق مع حلول فصل الشتاء؛ بفوائدها المتنوعة سواءً للبشرة، أوالشعر، أوالصحة العامة في المجمل العام.

وبما أن القيمة الغذائية للسبانخ تٌلبي احتياجات جسم المرأة، وتُدعم وظائفها الحيوية لتحسين صحتها، وتجديد شبابها وحصولها على وزن مثالي؛ لذا سنتطرق عبر موقع " هي " إلى أهم فوائد السبانخ للمرأة خلال فصل الشتاء بالتفصيل، كي تستفيد منها ضمن نظامها الغذائي الصحي المُتبع حسب طبيعة جسمها وحالتها الصحية، وذلك من خلال استشاري التغذية العلاجية الدكتور هاني محمود من القاهرة.

السبانج النيئة غنية بمركبات قادرة على إزالة السموم وإنقاص وزن المرأة في الشتاء على وجه الخصوص
السبانج النيئة غنية بمركبات قادرة على إزالة السموم وإنقاص وزن المرأة في الشتاء على وجه الخصوص

ما هي القيمة الغذائية للسبانخ المُعززة لصحة المرأة؟

أكد دكتور هاني، أن 3 أكواب من  السبانخ النيئة توفر لجسم المرأة االعناصر الغذائية التالية:

  • 20 سعرة حراري.
  • 2 جرام من البروتين.
  • 15 % من الحديد.
  • 2 جرام من الألياف.
  • 160 % من فيتامين A.
  • 40 % من فيتامين C.
  • 10 % من البوتاسيوم.
  • 15 % من الماغنسيوم.
  • 6 % من الكالسيوم.
  • 3 جرامًا من الكربوهيدرات.
  • 300 % من الاحتياج اليومي لفيتامين ك.

ماذا عن أهم فوائد السبانخ لصحة المرأة خلال فصل الشتاء؟

وأضاف دكتور هاني، تُعد أوراق السبانخ من أفضل الأطعمة الشتوية المفيدة لصحة المرأة، وجميع الفئات العمرية من دون استثناء؛ كونها تُحقق فوائدة عدّة، أبرزها:

تقوي المناعة

تلّعب السبانخ دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات.

تُساهم في إنقاص الوزن

يُمكن الاعتماد على السبانخ، لتجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء، ويرجع السبب إلى غناها بالألياف الغذائية، التي تُساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، ما يُقلل ذلك من السعرات الحرارية المُستهلكة على مدار اليوم. علمًا أنها تحوي كمية قليلة من الدهون والكربوهيدرات، مقابل الكثير من العناصر الغذائية والمعادن التي قد تساعد على التخلص من الدهون، وبالتالي إنقاص الوزن عن طريق توفير الهضم السليم.

مضادة للأنيميا

تُساعد السبانخ على الوقاية من الأنيميا، لاحتوائها على نسبة عالية من معدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

تُعزز صحة العين

السبانخ المطبوخة تحوي العناصر اللازمة لتعزيز صحة المرأة وإنقاص وزنها في فصل الشتاء
السبانخ المطبوخة تحوي العناصر اللازمة لتعزيز صحة المرأة وإنقاص وزنها في فصل الشتاء

تُعد السبانخ من الخضراوت المفيدة لصحة العين، لأنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين A، الذي يساهم في تقوية النظر، والحد من خطر الإصابة بأمراض الضمور البقعي، مثل الجلوكوما. علمًا أنها قد تغني عن ارتداء النظارة الشمسية في فصل الشتاء، لأنها غنية بمادة اللوتين، التي توفر حماية للعين ضد الآثار الجانبية للأشعة فوق البنفسجية.

والجدير بالذكر، أن السبانخ تحوي مادتين كيميائيتين أساسيتين تعملان على حماية العيون من إعتام عدسة العين، والمشكلات الأخرى المرتبطة بتقدم العمر. وتسمى المادتين الكيميائيتين اللوتين.

تُساعد على ضبط ضغط الدم

تُمثل السبانخ أهمية كبيرة لصحة القلب، لغناها بمعدن البوتاسيوم، الذي يعمل على تنشيط الدورة الدوية وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم. ومن الأسباب التي تجعل السبانخ من الخضروات الصحية للقلب والأوعية الدموية، هو احتوائها على مادة النترات، التي تمنع ضغط الدم من الارتفاع عن معدله الطبيعي.

تُنظم مستويات السكر في الدم

تحوي السبانخ العديد من المركبات التي تزيد من التمثيل الغذائي للسكر، وبالتالي الحفاظ على مستويات طبيعية للسكر في الدم. كما أن الألياف الموجودة في السبانخ تبطئ من امتصاص السكر. وأيضًا تحتوي السبانخ على العديد من المركبات التي تحمي من مضاعفات مرض السكري، مثل: "أمراض القلب، وفقدان البصر، وتلف الأعصاب وغيرها من المضاعفات.

تُزّيل السموم من الجسم

تمتلك السبانخ مادة الكلوروفيل التي تُعطي السبانخ اللون الأخضر المميز، والتي لديها خصائص عديدة، حيث تعمل كمضاد للالتهابات ويمكن استخدامها لإزالة السموم من الجسم. ويتم استخدام السبانخ كشراب في بعض الأحيان، حيث يتم خلطه مع الفواكه والخضار لصنع عصير طازج وطبيعي.

تُحسن صحة العظام

الفصائر المصنوعة من السبانخ قد تكون مصدر غذائي صحي للمرأة في فصل الشتاء
الفصائر المصنوعة من السبانخ قد تكون مصدر غذائي صحي للمرأة في فصل الشتاء

كذلك يُمكن أن يساعد تناول السبانخ التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين K والكالسيوم على دعم صحة العظام، والتقليل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

الجدير بالذكر، أن مرافق  الأنزيم Q10  من مضادات الأكسدة التي تحويها السبانخ، وتزيد من قوة العضلات، وتحديدًا عضلة القلب. كما أن احتواء السبانخ على المغنيسيوم بكميات كبيرة يقي من آلام العضلات، والتشنجات العضلية التي تعد من أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم.

تُخفف من أعراض التهاب المفاصل

بما أن أعراض التهاب المفاصل تُصبح أكثر سوءًا في فصل الشتاء، بسبب تأثُرها ببرودة الطقس، فإن تناول السبانخ يُقلل من حدتها، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساهم في تخفيف الالتهابات وتقليل التورم وتسكين الألم.

تعمل على تدفئة الجسم

تُقلل السبانخ من الشعور بالبرودة في فصل الشتاء، بفضل محتواه العالي من الكربوهيدرات، الذي يُساعد على التدفئة، فضلًا عن قدرتها على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.

تقّي الجسم من الجفاف

تناول السبانخ في فصل الشتاء، من شأنه أن يُحدّ من خطر الإصابة بالجفاف، لأنها تسد حاجة الجسم، ولو بنسبة بسيطة-من السوائل، ما يعوض ذلك قلة شرب الماء.

تُقلل من الإجهاد التأكسدي

تحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة، التي يمكن أن تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والأضرار الناجمة عنه. ومن المعروف أن الإجهاد التأكسدي يمكن بمرور الوقت أن يؤدي إلى تسريع الشيخوخة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان والسكري.

تقّي من الأمراض السرطانية

كما تتميز السبانخ باحتوائها على نسب عالية من مكونين هما MGDG وSQDG، اللذين ثبت أنهما يبطئان نمو الأورام السرطانية، بل يقللان من حجم الورم.

الجدير بالذكر، تناول الخضراوات الورقية، مثل "السبانخ "،  يقّي من الإصابة بأنواع السرطانات، مثل: "سرطان القولون، وسرطان الرئة، وسرطان البروستات"، كونها تحوي مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التأكسد والطفرات، وتقلل من نشاط الورم؛ كما أن مادة الكلوروفيل المتوافرة بالسبانخ تعمل على طرد المواد المسرطنة من الجسم، وتبطئ من الضرر الناتج عن تراكم الجذور الحرة في الجسم.

أما بالنسبة عن فوائد السبانخ الجمالية للمرأة، فهي كالتالي:

تمتلك أوراق السبانخ مركبات متنوعة كفيلة بتحسين صحة المرأة وتجديد شبابها في فصل الشتاء
تمتلك أوراق السبانخ مركبات متنوعة كفيلة بتحسين صحة المرأة وتجديد شبابها في فصل الشتاء

تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس

بما أن السبانخ تحوي نسبة عالية من فيتاميني A و C، لذا يُمكن تناولها بشكل منتظم خلال فصل الشتاء أن يُساهم في حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، والتي قد تُسبب سرطان الجلد، وتُسرع من ظهور التجاعيد، وعلامات الشيخوخة؛ فضلًا عن ذلك، تساعد مضادات الأكسدة في السبانخ على تعزيز نمو وتجديد خلايا البشرة، وزيادة إنتاج الكولاجين المسؤول عن مرونة البشرة ونضارتها.

تمنع تساقط الشعر

تتميز السبانخ بإحتوائها على نسبة عالية من حمض الفوليك والحديد اللذان يعملان على تقوية الدم، وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء؛ وبالتالي حمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، ولا سيما بُصيلات الشعر لمنع تساقطها. كما أن احتواء السبانخ على فيتاميني A و C  قد يُساهم في ترطيب الشعر وزيادة نموه.

واستكمالًا لحديثنا عن فوائد السبانخ لصحة المرأة

تتساءل الكثيرات عن كيفية تناول السبانخ؛ وأيهما أفضل السبانخ النيئة ام المطبوخة؟

ونظراً للفوائد العظيمة للسبانخ، ينصح بتناولها مطبوخة، سواءً بتقليبها مع الخضروات الآخرى أو على شكل فطائر السبانخ.

الجدير بالذكر، أن السبانخ النيئة تحوي حمض الأكساليك، الذي يمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثل: "الحديد والكالسيوم". علمًا أن تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحوي حمض الأكساليك على المدى الطويل يُسبب نقص في مستويات العناصر الغذائية المهمة.

ولكن احتواء السبانخ النيئة على حمض الأكساليك لا يمنع تناوله، مع الحرص على تناول الأطعمة التي تزيد من امتصاص المعادن في الجسم، حيث أن السبانخ النيئة لها فوائد عديدة وتحوي العديد من العناصر الغذائية التي قد تكون بكميات أكبرعند تناولها دون طبخها، مثل: "حمض الفوليك، والفيتامين C، والريبوفلافين، والبوتاسيوم".

وأخيرًا، تُعدّ السبانخ من الأطعمة التي لها العديد من الفوائد العظيمة على الصحة، إلا أن الإفراط في تناولها قد يُسبب بعض الأضرار؛ مثل: " الإصابة بحصى الكلى، وتزّيد من أعراض القولون العصبي، واضطرابات الجهاز الهضمي، وتُقلل من امتصاص الكالسيوم في الجسم. كما ينصح بعدم الإفراط في تناول السبانخ من قبل النساء اللاتي يتناولن الأدوية المميعة للدم، مثل: "دواء الوارفارين"، لأن السبانخ يعاكس عملها.

وبالتالي تناولها بكميات معتدلة على مدار فصل الشتاء، واستشارة الطبيب المختص في كيفية توظيفها بشكل صحي ضمن خطة غذائية صحية هو الأفضل لجميع الفئات العمرية وليس المرأة فقط.